الأدوية

كريم أفوكوم إم



انتشرت مؤخراً العديد من الأقاويل عن كثرة الفطريات وانتشارها، وخطورة انتشار العدوى بالجسم مما يسبب آثاراً غير مرغوبة بشكل الجسم وسلامته، كما تضع المريض في حالات نفسية سيئة، فكان لزاماً على مصنعي الأدوية ابتكار أنواعاً متعددة من مضادات الفطريات التي تساعد في العلاج كما تحسن من الحالة الصحية للمريض، ولما كانت أغلب الفطريات تصيب الجلد، فأصبح من الضروري إنتاج مضادات للفطريات واسعة المجال على هيئة كريم للجلد، وكان من أبرز مضادات الفطريات واسعة المجال المتواجدة بالأسواق هو كريم أفوكوم إم.

ما هو كريم أفوكوم إم

كريم أفوكوم إم هو عبارة عن كريم مضاد للفطريات وبعض البكتريا العقدية فهو مضاد حيوي واسع المجال، فهذا الكريم المصنع عن طريق أفالون فارما السعودية مكون من مادتين فعالتين أساسيتين، المادة الفعالة الأولى عبارة عن مادة الميكونازول وهي المادة الأساسية المستخدمة للقضاء على الفطريات حيث تسبب تلف في الغشاء الخارجي للفطريات مما يؤدي إلى تغيير قابليتها لنفاذ المواد فيؤدي إلى تغيير الوظيفة الحيوية للغشاء مما يترتب عليه موت الفطريات.

أما المادة الثانية فهي مادة الموميتازون وهي من مجموعة الاسترويدات (من مشتقات الكورتيزون)، وهي مادة مهمة جداً بالدواء فهي مسئولة عن مقاومة الالتهابات الناتجة عن العدوى بالفطريات، وتقليل التورمات والاحمرار الناتج عن تلك الالتهابات.

دواعي استخدام كريم أفوكوم إم

يستخدم كريم أفوكوم إم في العديد من الحالات الطبية والتي من أهمها:

  • الأمراض الجلدية الناتجة عن العدوي بالفطريات المتعددة مثل الصدفية والتنيا والكانديدا وذلك لخواص مادة الميكونازول المضادة لعمل الفطريات بالكريم
  • يساهم في تقليل آثار الاكزيما واحمرار الجلد بسبب احتوائه على الكورتيزون الذي يساعد على تقليل الإحمرار والالتهابات المتعددة وآلامها الشديدة وبخاصة المتواجدة في مرضى الذئبة الحمراء
  • يساعد في القضاء على الحكة والحساسية الناتجين عن الإصابة بالفطريات
  • يقلل من التهابات الجلد في منطقة الحفاض للأطفال وذلك لاحتوائه على الكورتيزون الذي يقلل من الالتهابات كما يساعد في ترطيب البشرة وتقليل آثار الفطريات بها.
  • يعمل على تبييض البشرة بعد تعرضها للاسمرار الناتج بعد الالتهابات

موانع استخدام كريم أفوكوم إم:

فيما يلي سنتناول بعض التوقفات التي يجب أن نراعيها عند استخدام هذا الكريم، فكريم أفوكوم إم يمنع استخدامه في الحالات التالية:

  • أن يكون المريض مصاباً بحساسية شديدة تجاه المواد المكونة للكريم
  • يمنع استخدام الكريم ودهانه على المناطق المجروحة والمفتوحة في الجلد.
  • لا يجب استخدام الكريم على الحروق والتقرحات الجلدية
  • يمنع دهان الكريم على مساحة كبيرة من الجلد
  • يمنع استخدام الكريم على الأغشية المخاطية، لوجود مادة الكورتيزون التي قد تتسرب للدم بصورة كبيرة مما قد يسبب الضرر للمريض.

أسعار كريم أفوكوم إم بالسعودية

يتوافر كريم أفوكوم إم بالأسواق السعودية بسعر حوالي 37.25 ريال سعودي، وللأسف لا يتم توافره في الأسواق المصرية بشكل كبير.

الآثار الجانبية لكريم أفوكوم إم

لهذا الدواء المضاد للفطريات العديد من المميزات التي تساهم في عملية الاستشفاء، ولكن هذا لا يمنع كونه يحتوي على العديد من الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها ومن أهمها:

  • الحساسية للمواد الفعالة بالكريم والتي من أهم أعراضها الاحمرار والتورم والسخونية والحكة التي تصاحب المريض فور دهنه للكريم على جلده..
  • عدوى بكتيرية ثانوية مترتبة على حدوث العدوى الفطرية، وهذا عرض شائع للإصابة بالفطريات التي لا يتم علاجها بشكل سليم
  • سوء الاستخدام للكريم أو استخدامه بدون إشراف طبي مما ينتج عنه حدوث التأثيرات المضاعفة السيئة لمادة الكورتيزون المتواجدة في الكريم والتي منها ظهور خطوط حمراء وبيضاء مع وجود تمدد في الجلد وظهور بعض التقرحات، كما نلاحظ زيادة في شعر الوجه وكثرة انتشارحبوب الشباب بالبشرة وظهور حبوب حول الفم.
  • عانى بعض المرضى من حساسية الضوء بعد الافراط في استخدام كريم أفوكوم إم.

الجرعات المحددة لكريم أفوكوم إم

وقد حددت الشركة المصنعة الجرعة العلاجية للكريم بأنها دهان كمية بسيطة من الكريم على شكل طبقة رقيقة على المنطقة المصابة من الجلد أو حسب التعليمات التي يوصي بها الطبيب وذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع فقط، ويجب التوقف عن استخدام الكريم بعد أسبوع فقط من استخدامه وذلك للتقليل من آثاره الجانبية السيئة



الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدام كريم أفوكوم إم:

الكريم مخصص للاستخدام الخارجي فقط وتحت إشراف طبي متخصص، ولذلك لا يجب استخدامه على أي جروح أو حروق في الجلد، كما يحظر استخدامه على منطقة العين أو الأغشية المخاطية، ويحفظ بعيداً عن متناول الأطفال وبعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

الأسئلة الشائعة حول استخدام كريم أفوكوم إم:

  • هل كريم أفوكوم إم آمن للاستخدام أثناء الحمل؟

نعم الكريم آمن أثناء الحمل ولم تظهر شكاوى بخصوصه، ولكن يجب الاحتياط أيضاً حتى ولو لم تظهر آثار جانبية كما يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب المعالج

  • هل كريم أفوكوم إم آمن أثناء الرضاعة؟

نعم، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام

  • هل كريم أفوكوم إم آمن لكبار السن؟

ليس بآمن تماماً، ولذلك ينبغي الاحتياط عند استخدامه لكبار السن وذلك لأن جلدهم رقيق وقد يصبح هناك ضرر من استخدام الكريم.

وفي النهاية نتمنى المزيد من الصحة والسلامة للجميع مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لجميع المرضى.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.