تجربتي

تجربتي مع طقطقة الفك



يمكن أن تؤثر العديد من العوامل في حدوث مشكلة طقطقة الفك و التي قد تكون مزعجة غلى حد كبير للبعض و التي قد تنتج عن خلل في مفاصل الفك لينتج عنها ألم كبير و عدم القدرة على القيام بأبسط الحركات كالتثاؤب و التحدث او مضغ الطعام بصورة طبيعية.

التجربة الاولى

  • كنت أشكو بشكل دائم بصداع و من الألم لم استطع فتح الفم بصورة كاملة هذا بخلاف ألم في مفصل الفك و مع الوقت بدأت أسمع صوت طقطقة كبيرة و بدأت في عمل التحاليل خوفاً من وجود أنيميا أو مشكلة في الأعصاب و لكن بالكشف عند الطبيب.
  • نصحني الطبيب بتركيب جهاز بالفم و الذي سيظهر نتيجته بعد مرور ثلاثة أشهر و لكني شعرت بالنتيجة بعد شهر و نصف فقط حيث لابد من ارتداءه طوال ساعات الليل و النهار و مع التحسن نصحني الطبيب باستخدامه فقط خلال النوم.

التجربة الثانية

  • عانيت من مشكلة نفسية و في نفس اليوم لم استطع تحريك الفك تماما لتناول الطعام و طقطقة الفك و مع زيارة طبيب الأسنان تم تحويلي على طبيب جراحة الفكين والذي شخص الحالة على أنه غضروف في مفصل الفك السفلي وقد قال أن الأسباب كانت في الانفعال الكبير و العصبية مع كثير تناول العلكة بصورة مستمرة.
  • تناولت ثلاثة أنواع من الأدوية فمنهم باسط للعضلات و دواء آخر للاكتئاب و لكنه في الحقيقة له مفعول في قوي في التخلص من طقطقة الفك و مضاد للالتهاب و مع المداومة على الادوية لمدة أسبوعين و قد شعرت بالتحسن بعد الاسبوع الاول.

التجربة الثالثة

اعاني من مشكلة طقطقة الفك منذ أكثر من أربعة سنوات حيث كنت الاحظ تحرك الفك من مكانة عند تدليك مكانه و عدم القدرة على فتح الفم بشكل كامل و الشعور بشد عضلي بشكل مستمر و أصبح الامر أكثر ازعاجاً عندما ازدادت النتائج المترتبة عنه في الشعور بالصداع و الألم في جانبي الرأس.

و لم أجد حل لتلك المشكلة و خاصة مع زيارة طبيب الاسنان و الذي نصحني بتناول العلكة و الذي علمت بعد ذلك أنه يزيد من سوء حالتي حتى أنني ذهبت لأخذ جلسات للعلاج الطبيعي و التي لم تجدي نفعًا هي الأخرى و كان الحل في صنع جهاز شفاف يتم تركيبه للفك العلوي أو السفلي مع أخذ أدوية مرخية للعضلات مع العلاج الطبيعي و البعد عن الشد العصبي.

التجربة الرابعة

شعرت لفترة بمشكلات في الفك من جهة اليسار على ان اسمع صوت طقطقة خفيف الأمر الذي جعلني أشعر بالخوف و قمت بالذهاب للمستشفى و قد تم تشخيص حالتي انها التهاب في مفاصل الفك و كان العلاج الأمثل في عمل كمادات دافئة و التي ساعدتني في تهدئة حدة المشكلة



استخدام مرهم علاجي باسط للعضلات بشكل موضعي في الجهة التي أشعر فيها بالألم مع القيام ببعض التمرينات البسيطة في تحريك الفك السفلي ناحية اليمين و اليسار بهدوء و قد ساعدتني تلك الخطوات كثيرا في أخذ خطوات ناحية الشفاء.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *