الأمراض

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية عند العذراء



تظهر الدورة الشهرية في صورة دم كثيف وقوام سميك وتظهر بعض كتل الدم ويعد ذلك شئ طبيعي وشائع لدى كثير من السيدات والفتيات، لكن توجد بعض الحالات الصحية التي يتطور الأمر فيها ويحتاج إلى تدخل الطبيب.

يعد نزول كتل الدماء أثناء الدورة الشهرية مصدر قلق للفتيات خاصة مع عدم معرفة السبب وراء ذلك.

يكون تجلط دم الحيض أمرًا عاديًا وطبيعيًا بين السيدات، تتغير كمية نزيف الحيض وغزارة النزف وتدفقه من شهر لآخر ومن إمرأة لأخرى، ومع ذلك تواجد الدم المتجلط عبر المهبل  يمكن أن يكون علامة على وجود مشكله ما، فعلى سبيل المثال  يعد التواصل مع الطبيب أمرًا هام  إذا كان النزيف كافيًا لملء فوطة صحية واحدة كل ساعة أو ساعتين ، إذ  يحدد الطبيب وجود مشكلة في قوة نزيف الحيض، ينصح بعمل فحص الدم للتأكد من عدم الإصابة بانيميا الدم،  إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية  ويلجأ الأطباء  إلى العلاجات الهرمونية لعلاج نزيف الحيض القوي في بعض الأحيان.

سنتعرف في هذا المقال على أسباب نزول كتل من الدم أثناء الدورة الشهرية للعذراء وكيفية تكون كتل الدماء وعلامات القلق أو الانذار على وجود مشكلة صحية تتطلب اللجوء إلى الطبيب.

كتل الدم أثناء الدورة الشهرية

تظهر كتل الدم خلال الدورة الشهرية وهي عبارة عن مزيج من خلايا الدم وأنسجة بطانة الرحم مع بروتينات الدم التي تساعد في تنظيم تدفق الدم.

يحدث تدفق الدم وظهور كتل من الدماء خلال فترة اليومين الأولى من الدورة لأنها الفترة الأثقل.

تختلف تكتلات الدماء من البداية بلون أحمر داكن وتصل في النهاية إلى بنى غامق أو أسود لأن الدم يكون مخزن داخل بطانة الرحم فترة طويلة ويترك الجسم بسرعة أقل.

كيف تتكون كتل الدماء أثناء الدورة الشهرية؟

  • يساعد إفراز هرمون الأستروجين على مدار شهر على نمو بطانة الرحم وزيادة سمكها إذ يساعد في دعم البويضة المخصبة.
  • تبدأ بطانة الرحم في الإنهيار استجابة للإشارات الهرمونية في حالة عدم حدوث الحمل.
  • يقوم الجسم بإفراز مضادات التخثر لتقليل سمك بطانة الرحم وكثافة الدم ليسهل عملية الخروج من الجسم أثناء إنهيار بطانه الرحم.
  • تتجمع بطانة الرحم المنهارة مع الأنسجة والدماء في قاع الرحم منتظرة عملية انقباض الرحم لخروجها إلى الخارج الجسم.
  • تبدأ بروتينات الدم في التخثر والتكتل مع تدفق الدماء في حالة التدفق الغزير مما ينتج عنه تكون جلطات وتكتلات الدماء وذلك عند مغادرة الدماء منطقة الرحم خارج الجسم.
  • يتم التخلص من بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية ويطلق الجسم بروتينات الدم المسببة لتجلط الدم في الرحم وذلك يوقف استمرار نزيف الأوعية الدموية.
  • تحدث التكتلات والجلطات الدموية عندما يكون تدفق الدماء أكبر من القدره على إنتاج مضادات التخثر ويكون أكثر ظهورًا خلال الأيام الأولى من تدفق الحيض القوي.

أسباب نزول كتل الدماء أثناء الدورة الشهرية للعذراء

وجود أورام الرحم الحميدة أو أورام الرحم الليفية

يتم تعريف أورام الرحم الليفية أنها أورام غير سرطانية تنمو على جدار الرحم وتتكون من نسيج الرحم أو عضلات جدار الرحم مسببًا نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية مع الم أسفل الظهر وبروز البطن والشعور بالانتفاخ وتعاني منها نسبة 80% من السيدات.

ينتج عن ظهور الأورام الحميدة أو الليفية انسداد الرحم مما يسبب عدم قدرته على الانقباض بسرعة وبطء خروج الدماء فيكون لديه الفرصة للتجمع والتكتل وتشكيل كتل من الدماء .

بطانة الرحم المهاجرة

هو نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم في منطقة المبيضين وقناة فالوب وتسبب تراكم دماء الدورة الشهرية خارج الرحم مسببًا ظهور تكتلات الدم وتسبب بعض الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، مثل:

  • الشعور بالغثيان والإسهال قبل أيام من نزول الدورة الشهرية.
  • الم وتشنج في منطقة الرحم.
  • التدفق الغزير للحيض.

العضال الغدي

هو نمو بطانة الرحم داخل الجدار العضلي الرحم مسببة زيادة سمك بطانة الرحم  وزيادة التدفق  الغزير للدماء خلال فترة الدورة الشهرية و ظهور تكتلات الدماء  كأحد أعراض العضال الغدي.

الإصابة بالسرطان

تعد سرطانات عنق الرحم والرحم من أشهر أسباب ظهور التكتلات الدموية خلال الدورة الشهرية للعذراء بالرغم من أنها نادرة الحدوث إلا أنها تسبب زيادة سمك الرحم وانسداد عنق الرحم وتفقده القدره على الانقباض ويأخذ الدم فترة طويلة للخروج من الرحم مما يسبب ظهور تكتلات الدماء أثناء الدورة الشهرية.

نقص هرمون الغدة الدرقية أو الإصابة بمتلازمة تكييسات المبايض

يسبب اضطراب نسبة الهرمون  فقدان أنسجة بطانة الرحم وتكون كتل دموية أثناء الدورة الشهرية والإصابة بمتلازمة تكييسات المبايض تظهر نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين مسببًا ظهور أكياس حول المبايض وهى من الإضطرابات الهرمونية الشائعة بين النساء.

الإضطرابات الهرمونية

يعتمد تكوين بطانة الرحم على توازن هرمون الأستروجين مع البروجسترون وتوازن نسبة الهرمونات مهم للحفاظ على صحة الرحم أو التعرض لنزول تكتلات الدم  إذ يمكن أن يؤدي الخلل في توازن الهرمونات لزيادة النزيف وظهور تكتلات الدماء أثناء الدورة الشهرية.

يؤدي تعرض السيدة للضغط العصبي أو الزيادة المفاجئة أو النقص المفاجئ في الوزن إلى ظهور الإضطرابات الهرمونية.

عيوب الرحم

تعد عيوب الرحم من أهم أسباب نزول كتل الدماء أثناء الدورة الشهرية للعذراء إذ يسبب تضخم الرحم وجود ضغط شديد على جدار الرحم وزيادة تدفق الدماء، يفقد الرحم قدرته على الانقباض أو الانبساط بشكل طبيعي، إذ يسبب فقد قدرة الرحم على الانقباض من التخلص السريع من الكتل الدموية مما يؤدي إلى تدفق كتل الدماء أثناء الدورة الشهرية.

تضخم الرحم

يظهر تضخم الرحم نتيجة الأورام الليفية أو بطانة الرحم المهاجرة والعديد من الأورام السرطانية، تسبب تواجد مساحة إضافية لتجمع الدماء وتخثره وظهور كتل من الدماء.

اضطرابات في النزيف

الإضطرابات في عملية النزيف تؤثر على مدى تدفق الدماء أثناء الدورة الشهرية ومدى قدرة بروتينات تخثر الدماء في التحكم في النزيف، مثل: اضطرابات وظائف الصفائح الدموية أو مرض فون ويلبراند وهو مرض نادر الحدوث ينتج عنه تعرض الجسم للنزيف بسهولة عند التعرض لأى أصابة.

فقر الدم

الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص عنصر الحديد تؤثر في تدفق الدم وتسبب مشاكل في عملية تخثر الدم مما يؤدي إلى ظهور تكتلات من الدم.

نقص بعض الفيتامينات

يؤثر نقص بعض الفيتامينات خاصة فيتامين c,k على تخثر الدم وتدفقه مما قد يسبب ظهور بعض تكتلات الدماء أثناء الدورة الشهرية.

تزداد خطورة الحالة مع ظهور بعض الأعراض التي توضح زيادة الحاجة إلى الطبيب، مثل:

  • تكرار حدوث هذه الحالة وتدفق الكتل الدموية أكثرمن مرة خلال فترة الحيض.
  • تزايد حدة النزيف وكبر حجم تكتلات الدماء إذ تكون أكثر من نصف كمية الدماء خلال فترة الدورة الشهرية عبارة عن تكتلات دموية.
  • تدفق الدم بشكل غير طبيعي يتطلب تغيير الفوط الصحيه كل ساعتين.

تعرفنا في هذا المقال على أسباب نزول كتل الدماء أثناء الدورة الشهرية للعذراء وكيفية تكوين كتل الدماء ومتى يكون اللجوء إلى الطبيب أمر مهم وفقًا لظهور بعض الأعراض المنذرة بخطر ما.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.