الصحة الجنسية

متى ترجع فتحه المهبل بعد الولادة



تفضل كثير من الحوامل الولادة الطبيعية خاصةً بعد انتشار الولادة القيصرية في الفترة الأخيرة؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، ولكن يبقى مصدر القلق لديهن متى ترجع فتحه المهبل بعد الولاده ؟ وما مدى تأثير الولادة الطبيعية على المهبل؟

متى ترجع فتحه المهبل بعد الولادة

حقيقةً لا يعود المهبل بطريقة سحرية إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، إذ يستغرق رجوع فتحة المهبل إلى طبيعتها بعد الولادة الطبيعية حوالي ستة أسابيع؛ لذا فمن المهم تجنب الجماع قبل مرور هذه المدة على ميعاد الولادة.

مدى تأثير الولادة الطبيعية على المهبل

من الطبيعي أن يحدث تغيرات في المهبل نتيجة الولادة الطبيعية، إذ يُسمى المهبل بقناة الولادة التي ينتقل إليها الجنين أثناء الولادة؛ ومن أهم التغيرات التي تطرأ عليه:

اتساع المهبل

قد يبدو المهبل أكثر اتساعًا وتورمًا مما كان عليه قبل الولادة، هذا أمر طبيعي جدًا؛ إذ يبدأ المهبل في الرجوع إلى طبيعته بعد أيام قليلة من الولادة.

كما تساعد ممارسة تمارين كيجل على تضييق المهبل مرة أخرى.

جفاف المهبل

يحدث جفاف المهبل بعد الولادة نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين مقارنةً بفترة الحمل، بالإضافة إلى ذلك فإن جفاف المهبل يستمر أيضًا فترة الرضاعة لنفس السبب.

فبمجرد التوقف عن الرضاعة ونزول الدورة الشهرية يعود مستوى الهرمون لطبيعته، كذلك يمكن استخدام الزيوت الطبيعية والكريمات المزلقة للترطيب أثناء الجماع.

شق العجان

شق العجان هو عبارة عن شق أو تمزق الأنسجة في منطقة العجان ( بين فتحة المهبل والشرج)، عادةً ما يتحسن في غضون 6-12 أسبوع بعد الولادة.

قد يتطلب غرز لإصلاح التمزق أثناء الولادة، كذلك تساعد ممارسة تمارين كيجل في تحسنه؛ كما يمكنك تناول المسكنات لكن تحت إشراف الطبيب.

ألم أثناء الجماع

يجب الانتظار مدة لا تقل عن 6 أسابيع بعد الولادة قبل ممارسة الجماع، عادةً ما يكون مؤلم نتيجة جفاف المهبل؛ فقد يُفيد استخدام المزلقات في ترطيبه.

الخلاصة

من الأمور التي تدور في ذهن كثير من الحوامل متى ترجع فتحه المهبل بعد الولاده ؛ إذ ييدأ المهبل في العودة إلى طبيعته بعد الولادة خلال 6 أسابيع، كذلك تساعد ممارسة تمارين كيجل على تحسين الوضع سريعًا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Vagina changes after childbirth


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.