الأمراض

أعراض نقص فيتامين ب١٢



أعراض نقص فيتامين ب١٢ أصبحت من أكثر الأعراض الشائعة بين الكبار والصغار، ويرجع السبب الرئيسي لذلك لأسباب مختلفة منها سوء التغذية أو اتباع نظام غذائي يفتقر لفيتامين ب١٢، ويعد هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات في جسم الإنسان وحدوث نقص به يُعرضك للكثير من الأضرار التي تظهر في البداية على هيئة أعراض تزداد يوم بعد يوم حتى يصبح مرض خطير من الضروري علاجه، ونعرض لكم خلال السطور التالية كافة الأعراض التي تدل على نقص فيتامين ب١٢ وطرق العلاج والوقاية منه.

أعراض نقص فيتامين ب١٢

قد تظهر عليك الكثير من الأعراض لا تعرف إذا كانت أعراض نقص فيتامين ب١٢ أم لا، ويكون من المهم أن تعرف كافة أعراض نقص هذا الفيتامين بالتحديد ولذلك لأنهُ من أكثر أنواع الفيتامينات التي تنقص في جسم الإنسان لدى النساء والأطفال والرجال، وتكون من أهم أعراضه الشائعة ما هو موضح في النقاط التالية:-

  1. دوخة مفاجئة: بالأخص إذا كان الشخص المصاب جالس أو مستلق على ظهره لفترة طويلة، وبعد الوقوف تحدث دوخة شديدة، وقد تكون الدوخة مستمرة على اوقات متفرقة.
  2. حدوث انخفاض في كُرات الدم الحمراء: نقص فيتامين ب١٢ يؤدي لإنخفاض الكرات الحمراء في الدم وبالتالي تحدث انيميا حسب درجة النقص بها.
  3. حدوث آلام في أطراف الأعصاب: آلام الأعصاب يكون مثل الوخز الشديد في أطراف اليد والقدم، والشعور بآلام في أسفل الظهر بعض الأحيان، ولكن هذا الأمر يكون في مرحلة متأخرة.
  4. الشعور بالضعف المستمر: يشعر المريض دائماً بالهزيان وعدم قدرته على بذل مجهود كبير، وغير قادر على تحمل ضغط في العمل.
  5. ضيق في التنفس: مريض نقص فيتامين ب١٢ يشعر وكأن التنفس لا يصل لهُ أكسجين جيد، وهذا الأمر يكون مجرد شعور فقط.

أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء

أكثر فئة تتعرض لـ أعراض نقص فيتامين ب١٢ هي النساء بشكل عام، وذلك لأن الجسم يكون أضعف بكثير من الرجال بالأخص في فترة الحمل، وتكون من أكثر أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء ما هو موضح فيما يلي:-

  1. حدوث تشوش ذهني: وأكبر دليل عليه هو نسيان الأشياء بشكل مستمر، وبالأخص أماكن وضع الأعراض المختلفة، أو مواعيد الدواء وغيرها.
  2. فقدان الوزن بشكل مفاجئ: عندما تتعرضين لفقدان الوزن فجأة قد يكون لديك نقص شديد في فيتامين ب١٢، وتحتاجين لإجراء فحص طبي للكشف عن ذلك.
  3. شحوب في الجلد: حدوث تغير في درجة لون الجلد ويحدث لهُ شحوب، أي يكون به بقع صفراء، أو علامات أخرى تدل على عدم وصول الدم بشكل جيد لجميع أجزاء الجسم.
  4. اضطراب في ضربات القلب: أي يعني ضربات القلب لا تكون منتظمة فمرات تكون سريعة جداً، ومرات أخرى تكون بطيئة للغاية، ومرات تكون معتدلة.
  5. الشعور بضعف في مختلف عضلات الجسم: وتكون السيدات أكثر عرضة لهذا العرض، ويشعرن وكأنهن قاموا بمجهود كبير دائماً، وعدم القدرة على حمل أي شي ذات وزن.

أعراض نقص فيتامين ب النفسية

يؤثر نقص فيتامين ب بشكل عام على الصحة النفسية للإنسان، وذلك لأنهُ من أنواع الفيتامينات المسئولة عن ضبط الجهاز العصبي، وحدوث أي خلل به يؤثر على النفسية بشكل سلبي، والأعراض النفسية التي تدل على نقصه ما هو بالآتي:-

  1. الأرق: عدم القدرة على النوم بشكل متواصل، أو الشعور بالنعاس ولكن في نفس الوقت لا يكون لديك القدرة على النوم.
  2. الشعور بالإرتباك الشديد: تشعر دائماً بأنك مُرتبك وتفكر في الكثير من الأمور في وقت واحد، أو تتذكر كافة مشاكلك دفعة واحدة، وتشعر بتوتر مستمر.
  3. صدور تصرفات عدوانية: تدل التصرفات العدوانية في أغلب الأحيان عن نقص فيتامين ب١٢، وقد تكون تلك التصرفات مع الأصدقاء أو الزملاء في مجال العمل، أو مع الأهل وغيرهم.
  4. تقلب المزاج باستمرار: الشعور بتقلب في المزاج بشكل دائم أحد أهم أعراض نقص فيتامين ب.
  5. مشاكل نفسية متعددة أخرى: مثل الوصول لمرحلة الإنفصام في الشخصية، أو يكون هناك بعض الميول الانتحارية، وهذا الأمر يكون حالة متأخرة في نقص الفيتامين.

هل نقص فيتامين ب12 خطير؟

الترض لـ أعراض نقص فيتامين ب١٢ البدائية أمر طبيعي يمكن علاجه في وقت قصير ولا يسبب أي مخاطر على حياة الإنسان، ولكن توجد بعض الأعراض الخطيرة التي إن ظهرت تعطي إشارة على وجود خطر شديد على حياة الإنسان المصاب، وتكون من أهمها ما يلي:-

  1. حكة في اللسان: ويشعر بها الأنسان بشكل مفاجئ، ولا يمكنه التوقف حتى يقوم بحك لسانة بإستخدام اسنانة، وقد يؤدي ذلك إلى جرح عميق في اللسان.
  2. إلتهابات ظاهرة على اللسان: وتكون بمثابة تواجد إحمرار على أطراف اللسان، أو وجود تورم واضح على اللسان، ويشعر حينها المريض بآلام مستمرة في اللسان.
  3. حدوث حرقان في الفم بشكل عام: ويكون هذا الحرقان على الشفتين أو اللسان، أو حرقان حول الفم من الخارج.
  4. الشعور العطش دائماً: الشعور بالعطش حتى بعد تناول كميات كبيرة من الماء دليل على وجود مرحلة خطيرة من نقص هذا الفيتامين.
  5. تكرر القرحات في مختلف أجزاء الجسم: وهي تنتج بسبب إنخفاض الكرات الحمراء بنسبة عالية جداً، ينتج عنها حدوث فقر الدم وتبدأ القرح في الإنتشار على مختلف الجسم بشكل متكرر.

هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخة؟

يطرح الكثير من الناس سؤال ما هي أعراض نقص فيتامين ب١٢؟ وهل نقصه يؤدي للشعور بدوخة؟ والإجابة تكون بالتأكيد إن نقص فيتامين ب١٢ تجعلك تشعر بدوخة شديدة قد تستمر لساعات وقد تكون مصاحبة لك طوال فترة المرض، وتكون الدوخة حسب نسبة النقص المتواجدة في الدم من فيتامين ب١٢، والدوخة عرض أساسي يدل على نقص هذا الفيتامين بالتحديد.

وللحد من الشعور بالدوخة يجب تناول الأدوية في الميعاد المحدد لها، وإتباع نظام غذائي صحي غني بهذا النوع من الفيتامينات، كما يجب عليك الإهتمام بتناول وجبة الإفطار بعد الإستيقاظ من النوم بساعة ونصف على الأكثر لتجنب حدوث دوخة، ومن المهم أن تبتعد عن تناول مواد الكافيين مثل القهوة والشاي وغيرهم بكثرة لأنهم يعملون على زيادة المرض.

في حالة زيادة فترة الدوخة أو إستمرارها دون انقطاع، من اللازم عمل تحليل دم للتعرف على نسبة فيتامين ب١٢ بالتحديد، وزيارة طبيب مختص ليصف لك الدواء المناسب معك لرفع النسبة لكي تكون طبيعية والحد من الدوخة التي تحدث بشكل مستمر.

علاج نقص فيتامين ب12 لعلاج أعراض نقصه

لا يوجد داء إلا ولهُ دواء، وأعراض نقص فيتامين ب١٢ لها أدوية مختلفة سواء طبية او طبيعية، ونقوم بتوضيح كل ذلك في التالي:-

  1. العلاج بإستخدام العقاقير: وإستخدام هذهِ الطريقة يتطلب منك زيارة الطبيب المختص لكي يقوم بوصف لك الفيتامين الذي يتناسب معك بشكل عام.
  2. العلاج بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب١٢: يجب تناول الدجاج والأسماك بمختلف أنواعها، وتناول كافة منتجات الألبان لعلاج نقص فيتامين ب١٢.
  3. العلاج بأخذ الحقن العضلية: توجد الكثير من انواع الحقن العضلية التي يتم أخذها لعلاج نقص الفيتامين، وتكون أسبوعية أو شهرية حسب تحديد الطبيب الجرعة حسب حالة المريض ونسبة الفيتامين في الجسم.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.