الحمل

13 نوع من الإطعمة والمشروبات ممنوعة في فترة الحمل



الأسماك عالية الزئبق

الأسماك التي تحتوى على زئبق عالي قد يكون ساما للجهاز العصبي والمناعي والكليتين وقد يسبب مشاكل في النمو لدى الاطفال لذا من الأفضل تجنب الأسماك عالية الزئبق مثل

  • سمك القرش
  • سمك أبو سيف
  • سمك الماكريل
  • سمك التونه
  • سمك المارلين

السمك غير المطبوخ أو النئ

يمكن ان ينتقل اليك العديد من العدوى والإصابات مثل عدوى فيروسية او بكتيرية او طفيلية مثل نوروفيروس او فيبريو او السالمونيلا والليستيريا وقد تنتقل العدوى الى طفلك ومن أشهر هذه الأسماك الملوحة والرنجه والتي قد يكون مصدرها طهيها هو التمليح وليس على النار .

اللحوم غير المطبوخه جيدة

كالأسماك تماما يمنع المأكولات مثل البرجر والكفته المعالجة والبانيه المعالج ويفضل أكل اللحوم الطبيعيه وطهيها جيدا على النار .



البيض النيء

الخام الني قد يكون ملوث بالسالمونيلا وقد تسبب غثيان وقئ وتشنجات المعدة وإسهال وقد تسبب أيضا تقلصات في الرحم مما يؤدى الى الولادة مبكرا ويجب طهئ البيض على النار جيدا كذلك يمنع المأكولات التى يدخل في صناعتها البيض الني مثل سلطة الكول سلو والمايونيز والكيكة ويفضل عدم اكل البيض مسلوق .

الكافيين

ينصح الحوامل بالحد من تناول الكافيين حيث أن الكافيين يمتص بسهولة ويصل بسرعة الى المشيمة ويد يحد ذلك من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة وقد ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من كوب واحد فقط يوميا من الكافيين (شاي أو قهوة او نسكافيه)

الخضار النئ

قد تكون بعض الخضروات ملوثة ببكتريا السالمونيلا مثل الفجل والفاصوليا حيث تعتبر بيئة خصبة لهذه الأنواع من البكتريا ويصعب غسلها لذا تجنيها نيئة وتعتبر آمنه بعد الطهي



الحليب غير المبستر

قد يحتوي الحليب غير المبستر على بكتريا الليستريا والسالمونيلا لذا ينصح بتحاول الحليب المبستر مثل المراعى وجهينه وغيرها من منتجات الحليب أما علي صعيد العصائر فيمنع العصائر المعبئة ويمكن فقط الاعتماد على العصائر الطبيعيه حيث يمكنك شراء الفاكهه وعمل العصير في المنزل فريش أول بأول .

الكحوليات

منتجات الكحوليات بجميع انواعها ممنوعة في فتره الحمل حيث تزيد من خطر الإجهاض وولادة جنين ميت .

القرفة

يمكن تناول جميع المشروبات والأعشاب مثل النعناع والينسون والكراوية والحلبه عدا مشروب القرفة

الجبنه

يمكنك تناول جميع انواع الجبن ولكن يفضل الجبنه القريش ولكن يوجد نوع واحد فقط من الجبنه غير مفضل على الإطلاق وهي الجبنه الليكفورد .

الأغذية المعلبه

غالبا ما تحتوي على ثنائي الفينول A الذي يؤثر على نشاط الغدد الصماء للجنين ولذلك لايجب على الحامل تناول أي غذاء معلب مثل الشيبسى والبسكوت وغيرها من المنتجات .

المشروبات الغازية

يمنع للحامل تناول جميع المشروبات الغازية بجميع أنواعها وأصنافها

البلح

البلح بجميع أنواعة ممنوع في فتره الحمل حيث يعمل على تحفيز الطلق لدي الحامل وقد يتسبب في طلق مبكر قبل موعد الولادة .

هل تبحث عن أطباء في تخصص النساء والتوليد يمكنك الإطلاع الآن علي دليل أفضل أطباء النساء والتوليد بجميع محافظات ومدن مصر

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى