الأمراض

أسباب وعلاج الإمساك للحوامل



أن تسمع الأنثى كلمة “مبارك الحمل ” من الطبيب أو بعد الاختبار التقليدي للحمل ، فإن ذلك الإحساس لا يساويه أي أحساس على وجه الأرض ، فصفة الأمومة و رونقها متأصل في بنات حواء منذ قديم الزمان ، و لعل أي زوجين في بداية حياتهما يحسبون لهذه اللحظة حسابها الدقيق بشكل خاص للغاية ، فهذه الفترة فترة الحمل رغم سعادة وقعها و حميمية انتظارها إلا أنها تأتي بمتاعبها الصحية قبل الاقتصادية و باقي الأبعاد الحياتية ، فهي فترة تفرض بكافة مراحلها تعاملات صحية خاصة مع الأم و مع الجنين ، و من أكبر المتاعب الصحية التي يكون على الزوجين التعامل معها مشكلة الإمساك أثناء فترة الحمل ، و ذلك نظراً لما يتسبب فيه من ألم و انزعاج لدى المرأة الحامل ، فما قصة ذلك الأمر يا ترى .

ما هي أسباب الإمساك للحامل ؟

الإمساك و كما هو معروف في كل قواميسنا الطبية معناه الذهاب للتغوط فقط ثلاث مرات أو أقل في الأسبوع ، و يختلف في درجاته و أسبابه و أعراضه طبقاً للشخص و عمره و جنسه ، و كذلك ايضاً طبقاً لحالته الصحية و الغذائية و الأدوية التي يتعاطاها و غيرها و غيرها من العوامل المختلفة .

و لو حددنا وجهتنا في الحديث إلى موضوعنا الخاص بالإمساك أثناء فترة الحمل ، سنجد أن من أهم الأسباب التي تفرض نفسها في هذه الحالة التغيرات الهرمونية والجسمانية التي تحدث للحامل خللاً في جهازها الهضمي ، و هذا بسبب الزيادة العالية معدل هرمون البرجسترون أثناء الحمل، فيتسبب في استرخاء عضلات الجسم بما فيها الأمعاء، فينتج البطء في عمليات الهضم.

كما أن تناول المرأة الحامل لأقراص الحديد في أواخر فترة الحمل يشكل عائقاً كبيراً للهضم بشكل مثالي ، كما أن عزوف المرأة الحامل عن ممارسة الرياضة المناسبة بشكل منتظم يعرضها للإمساك ، و كذلك كما ذكرنا في السابق للجوانب الغذائية دورها الأساسي في المشكلة ، فخلو الطعام من الألياف و السوائل المهمة يعرض المرأة لمتاعب الإمساك بشكل قوي ، كما أن للجوانب النفسية أيضاً تأثيرها المباشر على الأمر ، فبشكل او بآخر يشكل القلق و الخوف و التوتر عوامل إصابة عالية ، و لكن مع كل هذه المسببات الكثيرة هل يا ترى هناك علاج و حل ؟ ! ! .

علاج الإمساك أثناء الحمل

كما كنا نقول في السابق الإمساك عموماً له علاجاته التقليدية المعروفة ، و لكن و في فترة الحمل يجب أن نضع في الاعتبار الجنين المتكون في الداخل ، و كذلك المرأة نفسها و التي بالطبع ستعاني و تعاني من كثير من المتاعب ، لذلك يجب علينا أن نعرض طرق العلاج الأكثر أماناً .

أولها أن تشرب المياه والسوائل بكثرة، و كذلك تناول غذاء صحي مليء بالألياف ، و أيضاً يجب عليها أن تنام على جنبها و أن تتجنب النوم على الظهر قدر الإمكان خاصة في الشهور الأولى من فترة الحمل ، كما أنها يجب عليها أن تداوم على ممارسة الرياضة المناسبة و تحريك جسمها يومياً و لو لبضع دقائق ، كما أن جذور عشبة الشبت و الكمون المغلي، الينسون و غيرها من الأعشاب الأكثر أماناً و التي ستساعد على تخطي الأمر بشكل ممتاز ، و يمكن أيضاً استخدامها للملينات الآمنة أثناء فترات الحمل كأكياس أجيولاكس  و مينالاكس و غيرها ، كذلك يكون استخدام أقراص الفحم مفيداً في هذه الحالات.

و في النهاية أقول أن الإمساك أثناء الحمل شئ طبيعي و غير مخيف ، و لكن يجب علينا أن نسارع في علاجه حتى لا يتفاقم الوضع أكثر و يصل لنقطة خطيرة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *