الأمراض

هل يمكن الشفاء من الغدة للمواليد ؟



يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى مضاعفات خطيرة، لذلك يخضع المواليد لإجراء تحليل لقياس نشاط الغدة ( تحليل الكعب) في الأسبوع الأول من حياتهم، للاكتشاف المبكر عن وجود قصور في الغدة الدرقية، ولكن هل يمكن الشفاء من الغدة للمواليد؟

هل يمكن الشفاء من الغدة للمواليد ؟

نعم، في بعض الحالات التي يولد فيها الأطفال بقصور الغدة الدرقية المؤقت، يمكن أن يحدث هذا بسبب أشياء مثل الولادة المبكرة ، أو مرض الغدة الدرقية لدى الأم ، أو الأدوية التي تناولتها الأم أثناء الحمل، لكن عادة ما يختفي هذا النوع من قصور الغدة الدرقية من تلقاء نفسه في الأسابيع أو الأشهر الأولى من الحياة.

لكن الطفل المصاب بقصور الغدة الدرقية الخلقي الدائم، يجب أن يتناول هرمون الغدة الدرقية لتعويض ما لا تستطيع الغدة صنعه، يحتاج معظم الأطفال إلى تناول الدواء لبقية حياتهم.

ما هو قصور الغدة الدرقية الخلقي؟

يحدث قصور الغدة الدرقية الخلقي عند ولادة طفل مع عدم قدرة الغدة الدرقية على إنتاج هرمون الغدة واللازم لكل العمليات الحيوية بالجسم، تحدث الحالة في حوالي 1 من 3000 إلى 4000 طفل ، وغالبًا ما تكون دائمة والعلاج يستمر مدى الحياة.

يعتبر هرمون الغدة الدرقية مهمًا للنمو الجسماني والذهني، وبالتالي يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية الخلقي غير المعالج إلى إعاقات ذهنية وفشل في النمو، لكن نتيجة للكشف المبكر عن المرض عن طريق “فحص الكعب” والذي يجرى بشكل روتيني للمواليد، يمكن تجنب المضاعفات الخطيرة للمرض.

ما الذي يسبب قصور الغدة الدرقية الخلقي؟

غالبًا ما يحدث قصور الغدة الدرقية الخلقي عندما لا تتطور الغدة الدرقية بشكل صحيح، إما لأنها مفقودة أو صغيرة جدًا أو ينتهي بها الأمر في الجزء الخطأ من الرقبة.

في بعض الأحيان تتشكل الغدة بشكل صحيح ولكنها لا تنتج الهرمون بالطريقة الصحيحة.

أيضا، قد يحدث ذلك نتيجة لخلل في الغدة النخامية، والتي ترسل إشارات للدرقية لإنتاج هرمون الغدة الدرقية.



في عدد قليل من الحالات، قد تؤدي الأدوية التي يتم تناولها أثناء الحمل،  وخاصة الأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية،  إلى قصور الغدة الدرقية الخلقي، وهو أمر مؤقت في معظم الحالات.

عادة لا يتم توريث قصور الغدة الدرقية الخلقي من خلال العائلات. هذا يعني أنه في حالة إصابة طفل واحد ، فمن غير المرجح أن يعاني الأطفال الآخرون الذين قد تنجبهم في المستقبل من نفس الحالة.

ما هي علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية الخلقي؟

غالبًا ما تكون أعراض قصور الغدة الدرقية الخلقي في الأسبوع الأول من الحياة غير واضحة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان عندما يكون قصور الغدة الدرقية شديدًا ، قد يكون هناك:

  • عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية.
  • النوم المفرط.
  • صرخة ضعيفة.
  • الإمساك المزمن.
  • اليرقان المطول (اصفرار الجلد) بعد الولادة.

في هؤلاء الأطفال ، قد يجد الطبيب وجهًا منتفخًا ، ضعفًا في قوة العضلات ، ولسانًا كبيرًا مع انتفاخ البطن ونافوخ أكبر من المعتاد (بقع ناعمة) على الرأس.

كيف يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية الخلقي؟

نظرًا لصعوبة تشخيص قصور الغدة الدرقية الخلقي في فترة حديثي الولادة بناءً على العلامات والأعراض ، تقوم مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في معظم البلدان بفحص هذا المرض باستخدام الدم الذي تم جمعه من كعب الطفل في الأسبوع الأول للولادة،. تسمى هذه العملية فحص حديثي الولادة.

عندما تكون هناك نتيجة إيجابية (انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية مع ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية ، المسمى TSH ، من الغدة النخامية) ، يقوم برنامج الفحص بإخطار أهل الطفل ، عادة قبل أن يبلغ عمر الطفل أسبوعين.

قبل بدء العلاج ، سيطلب الطبيب اعادة الفحص وجمع عينة دم من الوريد لتأكيد تشخيص قصور الغدة الدرقية الخلقي.

في بعض الحالات ، قد يطلب الطبيب إجراء فحص الغدة الدرقية لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية مفقودة أو صغيرة جدًا.



ما هو علاج قصور الغدة الدرقية الخلقي؟

يتم علاج قصور الغدة الدرقية الخلقي عن طريق إعطاء دواء هرمون الغدة الدرقية في شكل حبوب تسمى ليفوثيروكسين.

يحتاج العديد من الأطفال إلى العلاج مدى الحياة.

يجب سحق ليفوثيروكسين وإعطاؤه مرة واحدة يوميًا ، وخلطه بكمية صغيرة من الماء أو الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي باستخدام قطارة أو سرنجة معقمة.

يساعد إعطاء الطفل الهرمون كل يوم وإجراء فحوصات منتظمة مع طبيب الغدد الصماء للأطفال على ضمان نمو وتطور دماغ الطفل بشكل طبيعي، كما سيقوم الطبيب بإجراء فحوصات دورية لوظائف الغدة الدرقية بحيث يمكن تعديل جرعة الدواء بشكل صحيح مع نمو الطفل.

الهرمون الموجود في قرص الدواء مطابق لما يصنعه الجسم بشكل طبيعي، تحدث الآثار الجانبية فقط إذا كانت الجرعة عالية جدًا ، والتي يمكن أن يتجنبها طبيب الغدد الصماء عن طريق فحص مستويات الدم بشكل دوري، لكن هل يمكن الشفاء من الغدة للمواليد نهائيًا؟

هل يمكن الشفاء من الغدة للمواليد نهائيًا؟

يتسائل الأهل دائمًا بعد إجراء الفحص وتشخيص المرض هل يمكن الشفاء من الغدة للمواليد نهائيًا، للإجابة عن هذا السؤال يجب معرفة أن أغلب الحالات التي تعاني من قصور الغدة الدرقية الخلقي بشكل دائم تحتاج إلى العلاج التعويضي مدى الحياة لتجنب حدوث المضاعفات والنمو بشكل طبيعي،  لكن لا يمكن الشفاء بشكل نهائي لأن سبب المرض مستمر.

فقط بعض الحالات المؤقتة والتي يحدث فيها القصور لأسباب تتعلق بالحمل والولادة مثل الولادة المبكرة أو تناول أدوية أثناء الحمل، هذه الحالات تتماثل للشفاء في الأسابيع الأولى عقب الولادة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Congenital Hypothyroidism (for Parents) - Nemours KidsHealthCongenital Hypothyroidism in Infants - HealthyChildren.org


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *