الأمراض

ازاى اخلى البريود تخلص بسرعة



إزاي أخلي الدورة الشهرية تخلص بسرعة؟ سؤال يتم طرحه كثيرًا من قبل السيدات التي تعاني من غزارة الدورة الشهرية وزيادة مدتها عن المتوسط المتعارف عليه من 3 لـ7 أيام. لذلك نعرض بعض الأساليب والطرق التي تساعد في تسريع مدة الدورة الشهرية.

إزاي أخلي الدور ةتخلص بسرعة

في حالة الرغبة في تقليل الدورة الشهرية للتقليل من الآلام والتقلصات التي تصاب الدورة الشهرية، وللمحافظة على جودة الحياة بدون الشعور المستمر بالألم والتركيز على المناسبات الهامة، فهناك بعض الممارسات والنصائح التي يجب عليكِ اتباعها ومنها:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

  • إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يعمل على تخفيف آلام الدوردة الشهرية وأيضًا يحسن من تدفق الدورة الشهرية وعدم احتباسها في الرحم أو الجسم ولذلك تساعد في تقليص فترة الطمث.
  • كما تحسن التمارين الرياضية من الشعور بالتوتر وتحسن النفسية لأنها تفرز هرمون الإندروفين وتقلل من الشعور بالإكتئاب الذي يصاحب هذه الفترة.

تناول فيتامين سي

  • يساعد فيتامين سي على تقليل هرمون البروجسترون الذي يدعم بطانة الرحم ويقويها مما يساعد في عملية هدم جدران الرحم بسهولة وسرعة فيقلل من وقت الدورة الشهرية وسرعة تدفقها.
  • ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي هي فاكهة البرتقال.

استخدام الفوط الصحية

احرصي على استخدام الفوط الصحية فضلًا عن السدادات القطنية التي تؤدي إلى احتباس دماء الدورة الشهرية وتوقف سريان الدم مما يزيد من فترة الدورة الشهرية.

شرب الكثير من الماء



  • شرب الماء الكثير يعمل على تدفق الدم إلى كل عضلات الجسم ويساعد على ارتخاء العضلات ويقلل من تقلصات الرحم.
  • يمكن علاج مشكلة التقلصات وانتفاخ الجسم بالماء واحتباس الدم الخاص بالطمث عن طريق شرب الكثير من الماء.

تناول المكملات الغذائية

  • إن تناول فيتامين د على وجه الخصوص وتناول المكملات الغذائية بشكل عام يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم وتخفيف الألم والتخلص من الالتهابات التي قد تواجهينها أثناء هذه الفترة.
  • كما يعمل فيتامين هـ، والمغنسيوم على تقليل أيام الدورة الشهرية.

تناول الأطعمة المضادة للالتهابات

تناول الأطعمة التي تمتلك تأثير مضاد للالتهابات مثل التوت والطماطم واللوز والأناناس والتوابل مثل الثوم والزنجبيل والكركم والأسماك الدهنية مثل السلمون تعمل على تحسين جريان الدم واسترخاء عضلات الرحم وخفض الالتهابات التي تتم في هذه الفترة. فتعمل على الشعور بالراحة وتقليل الشعور بالألم.

التقليل من غزارة الدورة الشهرية

إن الدم المتدفق من الدورة الشهرية يحمل معه الهيموجلوبين يؤدي بالجسم إلى الوصول لحالة من الأنيميا وفقر الدم. مما يؤثر على النشاطات اليومية التي من المتوقع أن تقومين بها عزيزتي المرأة لذلك يجب أن تتعرفي على طرق وقف نزول دم الدورة الشهرية بغزارة وهي كالتالي:

  1. حبوب منع الحمل

تناوي حبوب منع الحمل تعمل على تقليص نزيف الدورة الشهرية الغزير حيث تحتوي هذه الأدوبة على هرومني الإستروجين والبروجسترون اللذان يساعدان على خفض تدفق دماء الدورة الشهرية ومن الممكن أن تقصل مدة الدورة الشهرية لمرة واحدة كل ثلاثة أشهر.

ولكن عزيزتي القارئة احرصي على الرجوع للطبيب المتخصص في حالة اللجوء إلى عقاقير منع الحمل.

  1. إيبوبروفين

يعمل الإيبوبروفين على وقف البروستاجلاندين الذي يعتبر مادة مسئولة عن التهابات الدورة الشهرية وعلى زيادة نسبة النزيف وتدفق الدماء. وبوقف هذه المادة يقل تدفق الدم وتقل معه نسبة التهابات الجسم.



  1. حبوب البروجسترون الحلقية

يتم وصف حبوب البروجسترون من قبل الطبيب المتخصص في حالات غزارة الدورة الشهرية ويصفها قبل موعد الدورة ب 14 يوم ولكن هي ليست فعالة جيدًا مثل حبوب منع الحمل. وأيضًا يجب مراعاة عدم تناول هذه الحبوب من دون وصفة طبية.

نصائح يجب مراعاتها أثناء الدورة الشهرية

إليكِ سيدتي بعض النصائح التي عليكِ اتباعها أثناء فترة الدورة الشهرية ليساعدكِ على التعامل معها بطريقة صحيحة:

  • أولًا عليكي استشارة الطبيب والحديث معه حول الدورة الشهرية الخاصة بكِ لأن كل امرأة يختلف حيضها عن الأخرى تمامًا فلا تقومي باتابع أي توجيهات لتعاطي أي عقاقير دون اللجوء للطبيب المتخصص
  • أفضل حل هو ترك الدورة الشهرية تأتي بميعادها الثابت والمعتاد وعدم تسريع أو منع تدفق الدم، أو تناول أدوية سوى للضرورة في حالة وجود ألم أي تناول المسكنات فقط أو الأفضل هو تناول المشروبات التي تخفف من الألم بصورة طبيعية.
  • الدورة الشهرية لها حد معين وهو 7 أيام بحد أقصى فإذا استمرت أكثر من هذا فتعتبر دورة غير منتظمة واستشيري الطبيب.
  • تناولي أدوية التاينول والإيبيبروفين في حالة الشعور بالألم الشديد فهي تقلل من الشعور بالألم وتقلل من تدفق الكثير من الدماء في الحيض.
  • قومي بوضع مناديل صحية في حقيبتك بشكل دائم تحسبًا لنزول الدورة الشهرية في أي وقت
  • من الطبيعي استخدام ما يقارب خمسة فوط في اليوم الواحد أثناء الدورة الشهرية، ولكن إذا كنتِ تستخدمين أكثر من ذلك فينصح باستشارة الطبيب.
  • يعتبر استخدام 5 فوط صحية في اليوم شئ طبيعي أثناء فترة الدورة الشهرية ولكن إذا كنت تستخدمين أكثر من هذا العدد فيجب أن تذهبي لاستشارة الطبيب.

وفي النهاية عزيزتي القارئة عليكِ الإعتماد على المصادر الطبيعية في التداوي مثل شرب الماء الكثير والتعرض للشمس للاستفادة بفيتامين د الذي يعزز من قدرة الجسم خاصة في فترة الدورة الشهرية وعدم اللجوء للأدوية أو الهرمونات سوى في الحالات الضرورية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *