الأمراض

إزاي اعرف إني حامل قبل ميعاد الدورة ؟



تختلف أعراض الحمل المبكرة من سيدة لأخرى وتختلف أيضاً توقيت ظهور هذه الأعراض فهناك نسبة  من السيدات لا يشعرن بأعراض  الحمل المبكرة إلا بعد مرور ميعاد الدورة الشهرية .

وهناك سيدات كثيرة يشعرن بأعراض الحمل المبكرة بعد أسبوع إلى أسبوعين من انغراس البويضة في جدار الرحم وإليك أهم الأعراض التي تجيب على السؤال المتكرر لدي الكثير من السيدات وهو إزاي اعرف إني حامل قبل ميعاد الدورة .

أشهر أعراض الحمل المبكرة

من الأعراض المؤكدة لحدوث الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية ولذلك تلجأ السيدة لإجراء فحص الدم والتأكد من الحمل ولكن هناك بعض الأعراض والتي من الممكن أن تساعدك في ازاي اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة ومن هذه الأعراض

نزيف الانغراس

من الأعراض شائعة الحدوث في حوالي ثلث السيدات يتعرض إلى نزيف بسيط يحدث في نزول بعض قطرات الدم والتي تكون قليلة جدا لا تكفي لملء الفوطة الصحية والتي تكون في يومين فقط والتي تحدث قلق وتوتر لدى السيدة مما يجعلها تظن أنها الدورة الشهرية ولكنها ليست كذلك بل هي من علامات الحمل المجهولة وتحدث نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم .

زيادة إفرازات عنق الرحم

من الطبيعي نزول إفرازات بيضاء خفيفة من عنق الرحم في فترة التبويض ولكنه عند حدوث حمل تزداد هذه الإفرازات وتصبح إفرازات بيضاء اللون وأكثر لزوجة وفائدتها أنها تعمل علي الحفاظ علي عنق الرحم والرحم من مهاجمته بواسطة البكتريا خارجية أو فطريات .

الغثيان أو القيئ



تعاني الكثير من السيدات عند حدوث الحمل من  ما يسمى الغثيان الصباحي والنفور من بعض الأطعمة وقد يصل إلي القيئ أيضاً وذلك نتيجة التغير في هرمونات الجسم وزيادة هرمون HCG المسؤول الأساسي عن الحمل والذي يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مسبباً الغثيان .وهناك الكثير لا يشعرن بهذا العرض طوال فترة حملهن .

تغيرات في الثديين

من أشهر العلامات التي تساعدك في ازاي اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة هو الشعور بألم ووخز في الثديين كما أنك تشعرين فيها شعور الإمتلاء  ويصبح  لون الهالة البنية المحيطة بالحلمة أكثر حدةً في اللون  حيث يصبح لوناً غامقاً ويظهر حولها نتوءات صغيرة جداً .

الصداع والإرهاق والتعب

يحدث تقلبات مزاجية للسيدة الحامل وخصوصا في الاسابيع الستة الأولى ويرجع أغلب الأطباء السبب إلى ارتفاع هرمون البروجيسترون وهرمونات الحمل الأخرى مسببة هذه التغيرات .

طعم معدني في الفم

قد اشتكت سيدات كثير من وجود طعم معدني في الفم في الصباح أو خلال فترات متفاوتة من اليوم وذلك في الاسابيع الاولى من الحمل ولكنها من الأعراض الغير شائعة كثيراً

تقلصات أسفل البطن



تحدث بعض التشنجات والتقلصات أسفل البطن  وذلك نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم وتزيد حدة هذه التشنجات في الفترة ما قبل الدورة الشهرية بيوم أو يومين وهي من الاعراض التي تجهلها الكثير من السيدات باعتبارها اعراض مشابهة لأعراض الدورة الشهرية .

ازاي اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة الشهرية ومتى ألجأ لزيارة الطبيب ؟

يمكنك  اكتشاف الحمل قبل ميعاد الدورة بيوم الي يومين عن طريق إجراء فحص الدم للكشف عن هرمون HCG هرمون الحمل والذي يكون في حالة تضاعف سريع لذلك يمكن التأكد من خلاله على وجود الحمل وإن كانت نسبته قليلة يطلب الطبيب إجراء فحص دم للكشف عن HCG بيتا وهو ما يسمى التحليل الرقمي للحمل .

يمكنك إجراء فحص البول بعد يوم إلى يومين من انقطاع الدورة الشهرية وذلك لأن الهرمون يكون قد بدأ في الظهور في البول وإذا ظهرت النتيجة سلبية يمكنك إعادة التحليل بعد اسبوع من التحليل الاول .

يجب عليك زيارة الطبيب في حالة

  • اذا اجريت اختبار الدم لكشف الحمل وظهرت النتيجة إيجابية
  • اذا اجريت اختبار البول بعد إنقطاع الدورة الشهرية وكانت النتيجة إيجابية
  • اذا اجريت الاختبار في البول  بعد انقطاع الدورة الشهرية بحوالي اسبوع ولكن ظهرت النتيجة سلبية مع إستمرار الأعراض
  • اذا زادت حدة الأعراض التي ذكرناها وخصوصا بعد سلبية الاختبار

الخلاصة

يجب عليك سيدتي معرفة الأعراض المبكرة التي تساعدك في ازاي اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة ومراقبة نفسك والتغيرات الصحية التي تحدث لجسمك خصوصا بعد الإخصاب .

نعلم جيدا أن الانتظار من الامور الصعبة وخصوصا اذا كنتي تعانين من تأخر الإنجاب ولكن يجب عليك التأني والانتظار حتى إنقطاع الدورة الشهرية وإجراء الاختبار  والتاكد من إيجابية النتيجة ثم التوجه للطبيب لمتابعة وزيادة في الشعور بالاطمئنان لديك .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Will All Women Experience Early Signs of Pregnancy? Pregnancy Symptoms You Can Get Before a Missed Period, on a Scale From Likely to No Way 16 early signs of pregnancy


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *