الصحة الجنسية

هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين؟

كثيراً ما يتساءل الفتيات عن هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين، و كيف يمكن رؤيته، وأين مكانه من فتحة المهبل، وما هي الأسباب التي تؤدي لكسر غشاء البكارة، كل هذه التساؤلات وأكثر سنعرضها في هذا المقال، تابعو معنا.

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة عبارة عن غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل، يتكون من نسيج ضام وألياف عضلية وأوعية دموية ونهايات عصبية.

هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين ؟

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم غشاء البكارة، يكون من السهل اكتشافه، حيث يقع عادة على بعد 0.8 بوصة من فتحة المهبل، مما يخلق حدًا جزئيًا بين الأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية.

 

يسهل رؤية غشاء البكارة في حالة القيام بالفحص السريري بواسطة العين المجردة دون استخدام أي أدوات أخرى، حيث تجد فتحة المهبل بين الشفرات الصغرى، وتظهر بوضوح على شكل حلقة صغيرة مثل رأس الإصبع في حالة السعال أو العطس، بينما تكون على شكل شق طولي صغير أثناء عدم الحركة.

ويوجد غشاء البكارة على بعد ما يقارب 1-2 سنتيمتر من فتحة المهبل، لكن يمكن أن يكون أعمق من ذلك.

ويجدر بالاشارة إلى أن غشاء البكارة يختلف ويتغير وصفه وشكله من أنثى إلى أخرى، حيث إنه لا داعي للقلق من امتداد القطعة الوردية واللون الأبيض هما غشاء البكارة.

من الجدير بالذكر أنه يوجد ثقب واحد أو عدة ثقوب في غشاء البكارة العذري (السليم) ويختلف من أنثى لأخرى، حيث تسمح بمرور الدورة الشهرية، ويختلف مقدار الثقوب ومدى اتساعها.

دائمًا ما ينصح لتجنب تمزق غشاء البكارة عدم إدخال الأصبع أو أي أداة داخل المهبل.

هل كل الأشخاص لديها غشاء البكارة هو نفسه في كل شخص؟

توجد أشكال مختلفة من غشاء البكارة، مثل اختلاف شكل الجسم أو لون الشعر، فنجد أن كل غشاء بكارة له شكله الخاص به والنوع، كما يتفاوت سمكه ومرونته، أيضًا الأوعية الدموية والنهايات العصبية.

أنواع غشاء البكارة

غشاء بكارة رتقاء (Imperforate Hymen)

في حالة عدم قدرة غشاء البكارة على الانفتاح، مما يجعله يغطي فتحة المهبل بالكامل ويمنع دم الحيض والافرازات من النزول، ويمكن ملاحظته عند الولادة، ولكن يشخص أفضل كثيرًا خلال فترة البلوغ.

الفتاة المراهقة التي تعاني من غشاء البكارة غير المثقوب تظهر عادة مع عدم وجود فترة حيض وألم في البطن أو الحوض، وذلك بسبب امتلاء المهبل بدم الحيض الذي لا يخرج، قد يعاني المريض أيضًا أعراض بولية مثل تكرار التبول والإلحاح البولي أو الشعور بعدم اكتمال التبول.

غشاء البكارة (Microperforate Hymen)

تحدث في حالة وجود فتحة غشاء البكارة صغيرة جدًا، حيث تشعر المريضة صعوبة أو عدم قدرة على الجماع، بالرغم من إمكانية تدفق دم الحيض والافرازات المهبلية من المهبل.

غشاء البكارة (Cribriform Hymen)

يكون فيها غشاء البكارة به عدة فتحات صغيرة جدًا، حيث يمكن أن يتدفق دم الحيض والافرازات المهبلية من المهبل، لكن لن تتمكن المريضة من الجماع المهبلي.

غشاء البكارة المنفصل (Septate Hymen)

في حالة وجود مجموعة من الأنسجة الزائدة في المنتصف تتسبب في وجود فتحتين مهبليتين صغيرتين بدلاً من فتحة واحدة، يتكون غشاء البكارة المنفصل، يمكن أن يتدفق دم الحيض والافرازات المهبلية من المهبل، ولكن قد تواجه المريضة صعوبة أو عدم القدرة الجماع المهبلي.

كيف يتغير غشاء البكارة؟

غشاء البكارة عبارة عن طوق مطاطي من الأنسجة عند مدخل المهبل، محمي بواسطة الشفرتين، وكما ذكرنا فهناك أشكال و أحجام مختلفة من غشاء البكارة، قد يكون لها شكل دائري أو نصف دائري أو حواف متعرجة مع شقوق كل هذه طبيعية، وتختلف حجم فتحة غشاء البكارة من    ذ شخص لآخر.

كما يتغير غشاء البكارة طوال حياتك كما سنرى:

  • مرحلة قبل البلوغ، يكون غشاء البكارة رقيقًا وقد يكون حساسًا.
  • خلال فترة البلوغ، تؤدي زيادة الهرمونات الأنثوية مثل (الإستروجين) إلى زيادة سماكة غشاء البكارة و الأنسجة المهبلية الأخرى وزيادة شدها.
  • أثناء الحمل، تؤدي زيادة الهرمونات إلى زيادة شد الأنسجة المهبلية للسماح بالولادة.
  • تعمل الولادة على تغيير أشكال غشاء البكارة و كذلك الأنسجة المهبلية.
  • مع سن اليأس، يصبح غشاء البكارة و الأنسجة المهبلية الأخرى أرق مرة أخرى مع انخفاض هرمون الاستروجين.

 أسئلة شائعة حول غشاء البكارة

هل يستطيع ضغط الماء كسر غشاء البكارة؟

على الرغم من أن ركوب الخيل ينطوي على التحرك لأعلى ولأسفل، وأن القيام بتمزق عضلي يضغط على منطقة الفخذ، فإن هذه الأنشطة لا تغير غشاء البكارة، الاستثناءات الوحيدة هي بعض الإصابات مثل السقوط على جسم حاد في حوض السباحة أو حوض الاستحمام أو الزلاجة المائية أو حادث تزلج على الماء.

كم تنزف عند كسر غشاء البكارة؟

من الطبيعي أن تنزف بعض النساء في المرة الأولى التي يُمارس فيها الجماع المهبلي ولكن في نفس الوقت لا تنزف بعض النساء على الإطلاق، وهذا طبيعي أيضًا يحدث النزيف بسبب شد غشاء البكارة وعادة ما يكون مجرد كمية صغيرة من الدم الأحمر الفاتح.

ختامًا، أتمنى أكون جاوبت على السؤال الاكثر شيوعا عند الفتيات، ألا وهو هل يمكن رؤية غشاء البكارة بالعين، وما هي أنواع غشاء البكارة، فنجد أن غشاء البكارة وهو غشاء رقيق يقع عند فتحة المهبل إلا أنه مهم جدًا للفتيات لأنه يفصل الأعضاء التناسلية الداخلية عن الخارجية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
https://flo.health/menstrual-cycle/teens/your-body/14-questions-hymen-virginityhttps://moviecultists.com/is-hymen-visible-to-the-eyehttps://www.naturalcycles.com/cyclematters/what-is-the-hymen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.