الأمراض

هل يمكن الشفاء من حمى البحر المتوسط



هل يمكن الشفاء من حمى البحر المتوسط .. سألتني قريبتي التي تعاني ابنتها الصغيرة من هذا المرض، إذ من المعروف أن حمى البحر المتوسط مرض وراثي نادر طويل الأمد يحدث عادة في الطفولة أو في بداية سنوات المراهقة، يتطلب معاملة خاصة ورعاية دائمة، ويتساءل كثير من الأشخاص عن احتمالية وجود نهاية طريق مرض حمى البحر المتوسط.

هل يمكن الشفاء من حمى البحر المتوسط

لا يمكن القول بأن هناك علاج نهائي لمرض حمى البحر المتوسط، بالرغم من ذلك يُمكن التحكم فيه والسيطرة عليه وعلى مضاعفاته مدى الحياة، ويُساعد الفحص الدوري مع الطبيب المختص تحقيق ذلك.

يحمي الالتزام بالدواء والمتابعة مع الاكتشاف المبكر المريض من تكرار نوبات حمى البحر المتوسط المعروفة التي تأتي في صورة نوبات من الحمى المصاحبة بألم في البطن أو الصدر أو حتى العظام نتيجة حدوث التهابات في الأغشية المبطنة لتلك الأعضاء، لذلك يطلق عليها متلازمة الالتهاب الذاتي أو متلازمة الحمى الدورية الوراثية نتيجة خلل في الجهاز المناعي.

أشهر الأعراض التي تظهر على مريض حمى البحر المتوسط

تختلف الأعراض والشدة من شخص لآخر حتى بين أفراد الأسرة نفسها، وقد تأتي في بعض الأحيان من غير أعراض واضحة،ولكن إن وُجد غالباً تظهر في صورة:

  • نوبات قصيرة متكررة من الالتهابات مصاحبة بالحمى في أي مكان مثل : القلب، الرئتين والبطن، تستمر من يوم الى 4 ايام، شدة ومدة تلك النوبات غير محددة ومختلفة في الشخص الواحد.
  • تسبق ظهور النوبات غالبا علامات وأعراض خفيفة معروفة باسم( البادرة)، وتشمل احاسيس بعدم الراحة إلى حد ما في المنطقة التي سوف تلتهب.
  • يعاني حوالي 75% من  مرضى حمى البحر المتوسط من ألم، التهابات وانتفاخات في المفاصل مثل: مفاصل الساق،الركبة أو الورك.
  • الشعور بألم وضيق في التنفس عند ظهور التهابات النوبات في الأغشية المبطنة للرئتين.
  • تأثر و ضعف وظائف الكلى مؤدية الى الفشل الكلوي،  في حالة تراكم مادة الأميلويد في مريض حمى البحر المتوسط.
  • المعاناة من آفات جلدية مؤلمة (عدوى جلدية) أو طفح جلدي خاصة على الأطراف السفلية .
  • الشعور بالصداع.
  • هناك أعراض أخرى نادرة الحدوث، مثل: التهاب الطبقة الخارجية للقلب(التامور)، التهاب الخصيتين، التهاب الغشاء المحيط بالمخ والحبل الشوكي(السحايا).

سبب الإصابة بحمى البحر المتوسط

  • يحدث مرض حمى البحر المتوسط نتيجة طفرات جينية متنحية يتوارثها الأبناء من الأب والأم معاً ، ولكن إذ تلقى الطفل الجين من أحد الوالدين فقط يصبح حامل للمرض وليس مصاب.
  • ترتفع معدلات الإصابة بحمى البحر المتوسط بين سكان شمال أفريقيا، خاصة من منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط بما في ذلك الأفراد من أصول تركية وعربية ويهود شمال أفريقيا.

 علاج حمى البحر المتوسط

كما ذكرنا لا يوجد علاج شافي ناهي لحمى البحر المتوسط، ولكن توجد علاجات فعالة في التحكم فيه.

الكولشيسين

  • يعد الدواء الأساسي المصاحب لمريض حمى البحر المتوسط، إذ يقوم بتقليل نوبات الالتهابات ومنع تراكم مادة الأميلويد في الكلى.
  • يتطلب الالتزام الشديد في الجرعة، إذ قد تعاود النوبات بعد فقد جرعة واحدة فقط، التي غالبا تكون قرص إلى قرصين في اليوم، ولا يقوم بمعالجة النوبة بمجرد البدء لذلك زيادة الجرعة عند حدوث النوبات غير مفيد بناء على ما صرحت به إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • لا يتعين على المصابات بحمى البحر المتوسط التوقف عن تناول الكولشيسين أثناء الحمل والرضاعة.
  • توخي الحذر ضروري عند تناول بعض الأدوية التي تتفاعل مع الكولشيسين، مثل:المضادات الحيوية من عائلة الماكروليد(الاريثروميسين)، الستاتينات(تستخدم في خفض الكوليسترول).
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ( المسكنات) تستخدم لتسكين الألم أثناء النوبات أو الالتهاب، تستخدم في علاج ألم المفاصل والعضلات التي لا تستجيب إلى الكولشيسين.

كاناكينوماب



إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قامت بالموافقة عليه عام 2016 من قبل في علاج حمى البحر المتوسط.

الدعم النفسي

يتطلب المرض المزمن الملازم للطفل طوال حياته دعم معنوي ونفسي، الدعم من جميع ما حوله يشكل جزء هام في العلاج وزيادة قدرته على التكيف، وممارسة نشاطات الحياة المعتادة.

الابتعاد عن الجفاف

يشكل جزء من العلاج، الاهتمام بالسوائل خاصة الماء والعصائر، والابتعاد عن المشروبات الغازية.

الخاتمة

مرض حمى البحر المتوسط ليس بذلك السوء الذي يبدو عليه للبعض، يشُكل تكيف المريض معه ركن هما في طريق العلاج، ويتمثل الركن الآخر في المتابعة الدورية و الالتزام بجرعات الأدوية، وليس عليك الانشغال بسؤال هل يمكن الشفاء من حمى البحر المتوسط، بل عليك المواجهة والسيطرة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Familial Mediterranean Fever - NORDFamilial Mediterranean feverFamilial Mediterranean Fever (Juvenile)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.