الأمراض

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دوره



من أكثر الأشياء المؤذية نفسياً للمرأة هو عدم اكتمال الحمل وحدوث الإجهاض ولكن هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دوره هو ما يشغل تفكيرها ويعد ذلك تفكير ذو حدين فالبعض يفضل الحمل السريع بعد الإجهاض وتعويض ما تم فقده والبعض الآخر يتخوف من حدوث حمل سريع وتفضل أن تأخذ فترة من الراحة بعد المرور بهذه التجربة الصعبة من إسقاط الحمل الفارق في الموضوع في الاستعداد النفسي لتقبل الأمر.

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دوره

نعم يمكن ذلك فالمرأة تستطيع الحمل بعد مرور أسبوعان فقط من الإجهاض ويرجع ذلك إلى استعداد الجسم لحدوث الحمل مرة أخرى بعد هذه الفترة الوجيزة وكذلك تقبل المرأة الأمر نفسياً ولكن يفضل الأطباء أن يتم الانتظار قليلا ً حتى ولو فترة حيض واحدة بعد الإجهاض وذلك لإعطاء فترة راحة للرحم كما أن تأخير حدوث العلاقة الحميمة يقلل من نسبة حدوث العدوى ويعطى ذلك تقديراً صحيحاً لتاريخ الولادة القادمة.

متى يعود التبويض مرة أخرى بعد الإجهاض

تعود الدورة الشهرية إلى النزول مرة أخرى عقب حدوث الإجهاض ويحدث التبويض في اليوم الرابع عشر من نزول الدورة الشهرية والتي تحدث كل ٢٨يوماً مما يؤكد معلومة إمكانية حدوث الحمل بعد أسبوعين فقط من الإجهاض ولكن قد يختلف ذلك قليلا ً بين بعض النساء نظراً لاختلاف ميعاد الدورة الشهرية فنجد أن الدورة الشهرية قد تأتي في وقت أقل من ٢٨ يوماً وبالتالي يحدث التبويض في وقت أقل وفي تلك الأحوال قد يحدث الحمل بعد ثمان أيام فقط وكذلك نرى أيضا في بعض الحالات الأخرى استمرار تواجد هرمونات الحمل في جسد المرأة لبعض الوقت بعد حدوث الإجهاض مما يؤدى ذلك لتأخر نزول الدورة الشهرية وتأخر التبويض.

عمل اختبار الحمل بعد الإجهاض

في حالة حدوث العلاقة الحميمة بين الطرفين بعد الإجهاض مباشرة قد تشك المرأة في حدوث حمل مرة أخرى وتتساءل هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دوره لذلك تقوم بعمل اختبار الحمل وفي بعض الأحيان قد يعطي الاختبار نتائج كاذبة وذلك لاحتمالية استمرار تواجد مستويات من هرمون الحمل في جسم المرأة (HCG) لذلك إذا كان هناك بعض الشكوك لحدوث الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض لابد من التأكد بعمل اختبار الدم وليس اختبار الحمل المنزلي ويليه عمل اختبار الموجات الفوق صوتية (السونار).

اختبارات يجب عملها عند التخطيط للحمل بعد الإجهاض

في حالة التساؤل هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دوره لابد من عمل بعض الاختبارات لمعرفة الأسباب التي تؤثر على حدوث الحمل مرة أخرى سريعاً مثل

  • عمل تحاليل الدم لمعرفة مشكلات الهرمونات أو الجهاز المناعي.
  • اختبار الكروموسومات ويقوم الزوجان بعمل اختبار الدم لمعرفة إذا كانت الكروموسومات قد تكون سبباً في ذلك أم لا كما يمكن عمل اختبار لأنسجة الإجهاض إذا كان ذلك مازال متاحاً.
  • عمل السونار (موجات فوق صوتية) وهي عبارة عن موجات ذات ترددات عالية توضع على البطن أو داخل المهبل لتصوير الرحم وتوضيح المشاكل الموجودة.
  • منظار الرحم وهو عبارة عن أداة صغيرة مزودة بإضاءة يتم إدخالها من خلال عنق الرحم لمعرفة إذا كان هناك مشكلة في الرحم.
  • تصوير الرحم عن طريق إدخال صبغة باستخدام أنبوب رفيع عبر المهبل وتأخذ هذه الصبغة شكل تجويف الرحم وقناتي فالوب وتوضح المشكلات الموجودة بهما.

لا تدعي حدوث الإجهاض يغمرك بالقلق ويجعل حالتك النفسية تسوء ولكن ابحثي عن المشكلة و قومي بحلها وستجدين الإجابة عن سؤالك هل يحدث الحمل بعد الإجهاض بدون دوره وبفضل الله تعالى سوف يحدث الحمل مرة أخرى سريعا.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
When does ovulation restart after a miscarriage?Getting pregnant FertilityPregnancy After Miscarriage: Answers to Your Questions


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.