الأمراض

هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟



هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟ للإجابة عن هذا السؤال، ولمعرفة أهم اختبارات الحمل والموعد المناسب للخضوع لها، فضلًا عن أهم التعليمات بعد التيقن من حدوث الحمل يمكنك متابعة هذا المقال، وإليكم تفاصيل ذلك.

ما هو اختبار الحمل؟

هو عبارة عن وسيلة للتحقق من كونك حامل أو لا، وذلك من خلال تحديد نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الجسم، والتي تظهر في التحليل فور حدوث الحمل؛ لتؤدي دورها في حماية الجنين ودعم نموه وتطور أعضاؤه.

هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟

نعم، فهرمون الغدد التناسلية المشيمة لا يظهر أحيانًا في الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل؛ بل تزداد نسبته تدريجيًا مع تقدم الحمل، وبالتالي عند إجراء اختبار الحمل مبكرًا تظهر النتيجة سلبية رغم كون المرأة حاملًا.

ما هي أنواع اختبارات الحمل؟

1. اختبار الحمل في المنزل

وهو اختبار يعتمد على البحث عن هرمون الغدة التناسلية المشيمية في البول، وقد أشارت الدراسات إلى أن نسبة نجاح هذا الاختبار يصل إلى 99% شريطة استخدامها وفقًا للتعليمات.

ومن الجدير بالذكر أن دقة هذا الاختبار تتعادل مع اختبار البول الذي يُجريه مقدم الرعاية الصحية في المستشفى، ويمكن الحصول على هذه الاختبارات من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية.

ويتم هذا الاختبار من خلال وضع عدة قطرات من البول على شريط كيميائي والانتظار قليلًا، ولزيادة التأكد من صحة اختبار الحمل في المنزل يُمكنك القيام به بعد مرور عشرة أيام على موعد الدورة الشهرية الفائتة.

2. تحليل الدم

وهو نوع آخر من اختبارات الحمل لا يُجرى في العادة إلا للنساء اللاتي تتلقى علاجًا للعقم أو تعاني من مشكلة صحية ما؛ نظرًا لأنه باهظ الثمن.



ومن الأمور التي تُميز هذا الاختبار أنه لا يكشف عن وجود أو غياب هرمون الغدة التناسلية المشيمة فحسب، بل وأيضًا يحدد نسبته بدقة، كما أنه أكثر حساسية من اختبارات البول ويكشف عن وجود الحمل بعد 9 إلى 12 يومًا فقط من بداية الحمل.

هل تغير بعض الأدوية من نتيجة اختبار الحمل؟

وفي ضوء الحديث حول ” هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟” نذكر أنه في الغالب لا تسبب الأدوية أو حتى الكحوليات في تغير نتيجة اختبار الحمل، إذ ترجع النتيجة السلبية الكاذبة فقط لإجراء اختبار الحمل في وقت مبكر جدًا.

ولكن على الرغم من ذلك قد نجد أن أدوية الخصوبة تُعطي أحيانًا نتيجة إيجابية كاذبة، ولذا يُوصى بإخبار مقدم الرعاية الصحية بذلك قبل إجراء اختبار الحمل.

ما الذي يجب علي فعله بعد الحصول على نتيجة حمل إيجابية؟

وفيما يتعلق بالإجابة عن هذا السؤال ” هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟” نشير إلى أنه لا بد من استشارة الطبيب بعد التأكد من الحمل، والذي سيطلب منك اتباع هذه التعليمات:

  1. تناول فيتامينات ما قبل الولادة، ومن أهمها حمض الفوليك؛ لأنه يمنع الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  2. تابع مع مقدم الرعاية الصحية بانتظام؛ للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين.
  3. تجنبي تناول الكحوليات أو التدخين، وكذلك تناول أي دواء دون وصفة طبية.
  4. تجنبي شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  5. تجنبي بذل مجهود عنيف أو رفع الأشياء الثقيلة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Pregnancy Tests: How They Work, Types & Accuracy


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.