الصحة الجنسية

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع ؟

هل جرثومة المعدة معدية بين أفراد الأسرة؟ تدور هذه التساؤلات وأكثر في أذهان كثير من الأزواج خاصةً إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بالجرثومة.

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع ؟

حقيقةً تُعد جرثومة المعدة أحد أنواع البكتيريا الشائعة المُعدية التي تُصيب الجهاز الهضمي وتُسبب بعض المشاكل، مثل: قرحة المعدة والإثنى عشر.

إذ من الممكن أن تنتقل جرثومة بين أفراد الأسرة الواحدة؛ بسبب قلة النظافة الشخصية، وعدم غسل اليدين جيدًا، وتكون الطعام والشراب.

لكن هل تنتقل بين الزوجين بالجماع؟!! الإجابة بالتأكيد نعم، إذ تعيش جرثومة المعدة في الفم واللعاب؛ لذا فمن السهل أن تنتقل أيضًا بالتقبيل، أو ممارسة الجنس الفموي بين الزوجين.

كما أثبتت أحدث الدراسات أنها تعيش في إفرازات المهبل وأيضًا السائل المنوي، لذا غالبًا ما تنتقل بين الزوجين بممارسة أي من أنواع الجماع.

لكن تكرار الإصابة نادرًا ما يحدث حتى لو كان أحد الزوجين مصاب؛ إذ تُشير أحدث الأبحاث أن الزوج المصاب لا يمثل مستودع لنقل العدوى مرة أخرى.

فمن المهم أن يُجري جميع أفراد الأسرة فحص جرثومة المعدة إذا ثبت إصابة أحد الأفراد؛ لكي يتناولوا جميعًا العلاج في نفس التوقيت لمنع العدوى.

شاهد أيضا : كيف تخرج جرثومة المعدة من جسم المصاب؟

الخلاصة

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع ؟ بالتأكيد تنتقل جرثومة المعدة بين الزوجين بممارسة أي شكل من أشكال الجماع سواء الفموي أو الجنسي؛ إذ تعيس في الفم واللعاب بالإضافة إلى إفرازات المهبل والسائل المنوي.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
Is H. Pylori Contagious? Role of partner's infection in reinfection after Helicobacter pylori eradication

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.