الصحة الجنسية

هل الضغط الشديد على المهبل يفض الغشاء

تصيب كثير من الفتيات مجموعة من المخاوف والوساوس حول غشاء البكارة وطرق فضه، وهل يؤثر ركوب الدراجات أو الخيل أو ممارسة الرياضة عليه؟ هل القفز والسقوط بالخطأ يفض الغشاء؟ وغيرها من الأسئلة التي تترك الفتاة فريسة للقلق والتوتر وتعيق ممارستها للحياة بصورة طبيعية، لذلك سنجيب عن سؤال هل الضغط الشديد على المهبل يفض الغشاء وغيرها من الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع خلال الأسطر التالية.

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يتكون من نسيج ضام وأوعية دموية ونهايات عصبية، يحيط بفتحة المهبل إحاطة غير كاملة حيث توجد به فتحة تسمح بخروج دم الحيض، يتواجد داخل فتحة المهبل على بعد 2:1 سم، وعادة ما يتم فض غشاء البكارة عند حدوث أول علاقة جنسية كاملة لذلك يُعتمد عليه كدليل على عذرية الفتاة عند حدوث النزف في ليلة الزفاف، وعلى الرغم من خطأ هذا الاعتقاد إلا أنه يسيطر على ثقافة المجتمع، مما يجعل فض الغشاء عن طريق الخطأ هاجسا مخيفا بالنسبة للبعض.

هل الضغط الشديد على المهبل يفض الغشاء

لا يتم فض غشاء البكارة إلا في حالة دخول جسم صلب للمهبل يمزق الغشاء ويتسبب في نزول دم، لذلك فإن الضغط الخارجي على المهبل باليد أو بأي شئ آخر لا يؤثر على غشاء البكارة ولا يمكن أن يتم فض الغشاء بهذه الطريقة، ولا يؤثر التشطيف بالماء أو ركوب الخيل أو الدراجة على غشاء البكارة إلا في حالات نادرة عند التعرض لمؤثر قوي ومتكرر وحينها قد يحدث تمزق جزئي وليس كلي للغشاء.

أنواع غشاء البكارة عند الفتيات

هناك أنواع مختلفة من غشاء البكارة عند الفتيات وهي:

  • الغشاء النصف قمري: أكثر الأنواع شيوعا بين الفتيات، به فتحة تسمح بخروج دم الحيض وينزل منه دم عند فضه.
  • الغشاء الكامل: غشاء مغلق بالكامل ولا توجد به أي فتحة تسمح بمرور دم الحيض من خلاله، مما يسبب مشاكل صحية للأنثى ويتم حل المشكلة بإجراء عملية جراحية يتم فيها إزالة جزء من الغشاء ليعود إلى الشكل المعتاد الذي يسمح بمرور الدم.
  • غشاء البكارة ثنائي الفتحة: به فتحتان تسمحان بمرور دم الحيض بصورة طبيعية.
  • غشاء البكارة ذو الفتحة الصغيرة: يسمح هذا النوع بمرور الدم لكن قد يحتاج لعملية جراحية لإزالة الجزء الزائد من الغشاء.
  • غشاء غربالي: به عدة فتحات ويشبه الغربال في شكله ويمر دم الحيض من خلاله بسهولة.

هل يفض الغشاء بسهولة؟

على الرغم أن الغشاء عبارة عن طبقة رقيقة إلا أنه لا يتم فضه إلا عن طريق إحدى الوسائل التالية:

  • ممارسة الجنس لأول مرة حيث يسبب دخول العضو الذكري تمزيق غشاء البكارة.
  • الوقوع على أداة حادة تسبب فض الغشاء ونزفه.
  • استخدام سدادات الحيض أو كأس الحيض التي قد تسبب تمزق الغشاء.
  • الخضوع لعمليات جراحية في منطقة المهبل.

كانت إجابة سؤال هل الضغط الشديد على المهبل يفض الغشاء هي لا، فمن غير الممكن أن يحدث ذلك، وفي حالة الرغبة في التأكد من وجود غشاء البكارة أو عدمه فيجب إجراء الفحص السريري من قبل طبيبة النساء، ولا يمكن التأكد إلا من خلال هذه الطريقة حيث أن الفحص له شروط معينة لا يمكن تطبيقها دون زيارة الطبيب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.