الأمراض

هل الخوخ مضر للحامل



هل الخوخ مضر للحامل ؟ تسعى كل امرأة حامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء جسم سليم، مثل: الفواكه، والخضراوات، والبروتين، ومنتجات الألبان…. وغيرها، كما أنها تُفضل البعد عن الأطعمة الضارة، والدسمة.

هل الخوخ مضر للحامل

يحتوي الخوخ على كثير من المعادن والفيتامينات الضرورية، كما أنه منخفض الدهون والسعرات الحرارية؛ لذا من المفضل أن يحتوي النظام الغذائي للحامل على الخوخ.

لكن هل الخوخ مضر للحامل ؟ يكمن مصدر القلق من تناول الخوخ في كونه ملوث بالمبيدات الحشرية أم لا؛ لذا من المفضل الحصول على الخوخ العضوي خاصةً فترة الحمل.

إلى جانب الفوائد العديدة للخوخ، يجب على الحوامل الحد من الإكثار من تناول الخوخ بما لا يزيد عن حبتين يوميًا واستبداله بالفواكه الأخرى؛ لتجنب الأثار الجانبية للخوخ.

أضرار الخوخ للحامل

على الرغم من فوائده المتعددة إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى:

  • قد يُسبب إرتفاع سكر الدم خاصةً في الحوامل المصابات بسكري الحمل؛ لذا يجب تناول نصف الكمية المسموح بها للحوامل غير المصابات.
  • الإفراط منه يُسبب الإسهال؛ نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • الإكثار من تناوله يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبالتالي قد يحدث نزيف.
  • تجنب تناول قشر الخوخ خاصةً المحتوي على شعر صغير؛ لأنه قد يُسبب حساسية في الحلق.

فوائد الخوخ للحامل

يُعد الخوخ مصدر لكثير من العناصر اللازمة لنمو الجنين، والحفاظ على صحة الحامل، مثل:

فيتامين c

يحتوي كل 100 جم من الخوخ على حوالي 7 ملغ من فيتامين c فهو مهم جدًا لنمو الجنين؛ إذ يساعد على نمو العظام، والأسنان، والأنسجة الحيوية للجنين، والغضاريف، والعضلات.



كذلك يساعد على امتصاص الحديد، وتقليل خطر إصابة الحامل بفقر الدم.

البوتاسيوم

من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على التوازن الأمثل للسوائل في جسم الأم والجنين، كذلك يساعد على مواجهة التعب، والتشنجات، والورم، والقلق، والاكتئاب، وتقلب المزاج أثناء الحمل.

الألياف الغذائية

يحتوي كل 100 جم من الخوخ على 5 جم أو أكثر من الألياف الغذائية، وبالتالي يُحافظ على صحة الجهاز الهضمي للحامل؛ إذ يساعد على الحماية من الإمساك وعسر الهضم أثناء الحمل.

الفسفور

يحتوي كل 100جم من الخوخ على 20 ملغ من الفسفور، فهو ضروري للحفاظ على قوة وسلامة العظام للأم والجنين.

المغنسيوم

يمنع المغنسيوم تقلصات الرحم المبكرة، كذلك يقي من الإمساك.

حمض الفوليك

يُعد الخوخ مصدر مهم لحمض الفوليك؛ إذ يحتوي 100 منه على 4 ميكروجرام من حمض الفوليك، فهو ضروري لنمو المخ والعمود الفقري للجنين خلال الشهور الأولى من الحمل.

بيتا كاروتين

يتوفر البيتا كاروتين في الخوخ بكثرة، فهو ضروري لتقوية الجهاز المناعي للأم والجنين.

الخلاصة



هل الخوخ مضر للحامل ؟ إن تناول الحامل للخوخ أمن جدًا لكن يجب عدم الإفراط في تناوله؛ لتجنب الآثار الجانبية الضارة، كذلك يُفضل الحصول على الخوخ العضوي؛ لضمان خلوه من المبيدات الحشرية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Eating Peaches in Pregnancy – Safe or Unsafe?Are Peaches Good During Pregnancy? 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.