الأمراض

نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب للمتزوجه



تتعرض بعض النساء إلى نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب للمتزوجة ويمثل الأمر مصدراً لقلق معظم النساء التي تتعرض لهذه الإفرازات بالرغم من اعتبار هذه الإفرازات عرض طبيعي  لزيادة خصوبة المرأة خلال فترات الإباضة أو أثناء اقتىاب فترة الدورة الشهرية سواء كان ذلك قبل أو بعد الدورة أو خلال فترات الحمل إلا أنه أيضاً قد يمثل مؤشراً لوجود أحد المشاكل الصحية مثل الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية وتسبب التهاب في منطقة المهبل ونزول الإفرازات لذلك سوف نقوم بتوضيح أنواع هذه الإفرازات وكيفية التعامل معها.

نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب للمتزوجة

يعد ذلك السائل نوع من أنواع الإفرازات التي تسمى الثر الأبيض (Leukorrhea) أو الإفرازات البيضاء (white vaginal discharge) وهي عبارة عن سائل لزج قليل الكثافة يفرز عن طريق نوع معين من الغدد الموجودة في عنق الرحم وتساعد الفلورا المهبلية في تكوينه بهدف ترطيب منطقة المهبل ويعمل مزلق طبيعي أثناء العلاقة الزوجية، كما يعمل على ضبط درجة حموضة المهبل للحماية من الالتهابات.

تختلف هذه الإفرازات من شهر لآخر من حيث اللون، والكثافة، والكمية خلال فترة الدورة الشهرية وتكون طبيعية أو دلالة على وجود التهابات مهبلية عندما تكون مصحوبة بحكة.

حالات نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب للمتزوجة

حالات طبيعية

تكون بسبب تغير هرمونات الجسم وخاصة هرمون الإستروجين عند فترات التبويض او فترات الحمل ويوصى في هذه الأثناء باستخدام الفوط اليومية للحماية من الجراثيم والبعد عن السدادات القطنية.

حالات غير طبيعية

عندما تكون هذه الإفرازات بسبب التعرض لأنواع مختلفة من الالتهاب والعدوى أو أحد الأمراض الجنسية مثل داء المشعرات أو السيلان وتكون مصحوبة بحرقان في المهبل، و رائحة قوية مصحوبة بحكة شديدة.

أنواع الإفرازات البيضاء للمرأة

توجد عدة أنواع من الإفرازات البيضاء التي تنزل من المرأة في أوقات مختلفة مثل

إفرازات بيضاء مثل الحليب

يتم نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب في بداية الدورة الشهرية ويكون أشبه ببياض البيض في قوامه، وتعد الإفرازات في هذا التوقيت علامة على بداية التبويض، وقد يتم نزول ذلك السائل قبل الدورة الشهرية بأيام بكمية ودرجة سُمك أعلى وتحمل هذه الإفرازات العديد من الفوائد مثل:

  • ترطيب المهبل وصنع المكونات المخاطية في الرحم، مما يساعد في منع انتشار البكتيريا وحماية عنق الرحم وخاصة في فترة الحمل.
  • التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في هذه المنطقة.

ولكن في حال تحول هذه الافرازات إلى اللون الرمادى وأصبحت مصحوبة برائحة كريهة، يكون ذلك دلالة على وجود التهاب مهبلي.

افرازات بيضاء سميكة

تتكون أثناء فترة التبويض وتكون مخاطية ويعتبرها البعض دلالة على زيادة الخصوبة لدى المرأة وتزيد احتمالية الحمل، ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بحكة شديدة ورائحة قوية فيتحول الأمر إلى الإصابة بالتهابات فطرية أو الإصابة ب Yeast infection الشائع بين النساء وكذلك قد تكون مؤشراً للإصابة بعدوى بكتيرية أو أحد الأمراض المنقولة جنسياً.

افرازات بيضاء سميكة تشبه الجبن

وهي عبارة عن إفرازات متخثرة تنتج عن الإصابة بعدوى فطرية ناتجة عن فطر الكانديدا Candida Albicans ويكون السبب في نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب للمتزوجة ولكن يشبه الجبن مع حكة شديدة والشعور بألم وحرقة في المهبل.

الإفرازات البيضاء علامة على الحمل

تلاحظ العديد من النساء نزول افرازات بيضاء سميكة تشبه الحليب خلال بداية الحمل وقد تستمر طوال فترة الحمل وتكون في تلك الحالة إفرازات طبيعية غير مؤذية للأم أو الجنين طالما لا ترتبط بحكة والتهابات شديدة أو رائحة كريهة.

نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب للمتزوجة يكون أمر طبيعي عند معظم النساء ولكن يجب ملاحظة الفرق بين الحالات الطبيعية والحالات المرضية التي تستوجب زيارة الطبيب المختص وتناول الأدوية المناسبة حسب نوع ودرجة العدوى.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.