الأمراض

مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة بالأيام



يتلقى الأطفال في مصر عدد من جرعات التطعيم الإجبارية في مواعيد معينة وذلك للحد من انتشار الأمراض الوبائية في مصر، كما تراعي وزارة الصحة تحديث جدول التطعيمات طبقا لأحدث توصيات منظمة الصحة العالمية، لذلك يرغب كثير من أولياء الأمور في معرفة مواعيد وجرعات التطعيمات الإجبارية لأطفالهم، وسيتم توضيح مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة بالأيام فيما يلي.

أهمية حصول الطفل على التطعيمات في مواعيدها

تكمن أهمية التطعيمات في أنها تساعد على وقاية الطفل من الإصابة بكثير من الأمراض أو الإعاقة مثل فيروس B وشلل الأطفال أو السعال الديكي وغيرها من الأمراض الوبائية، كما يحد التطعيم من انتشار الأوبئة في البلد ويوفر الحماية للمجتمع كله.

مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة بالايام 

  • تطعيم أول 24 ساعة ضد فيروس الالتهاب الكبدي B “متاح في كل أيام الأسبوع” وجرعة ضد الدرن (BCG) وهي حقنة تحت الجلد في الذراع الأيسر، بالإضافة إلى الجرعة الصفرية ضد شلل الأطفال وهي عبارة عن نقط بالفم، ويكون موعد هذا التطعيم يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع.
  • تطعيم الشهرين: ضد شلل الأطفال والتطعيم الخماسي (الانفلونزا البكتيرية، السعال الديكي، التيتانوس، الدفتيريا، فيروس B) عبارة عن حقنة عضل في الفخذ يومي الأحد والاثنين من كل أسبوع.
  • تطعيم 4 شهور و6 شهور: جرعة ضد شلل الأطفال يومي الأحد والاثنين من كل أسبوع.
  • تطعيم 9 شهور: جرعة منشطة ضد شلل الأطفال يوم الأربعاء من كل أسبوع.
  • تطعيم 12 شهر: ضد شلل الأطفال والحصبة والدفتيريا والحصبة الألمانية، وموعدها يوم الخميس من كل أسبوع.
  • تطعيم 18 شهر: ضد الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس يوم الأربعاء من كل أسبوع.

في بعض الأحيان قد يختلف يوم التطعيم المخصص من وحدة صحية إلي أخري لذا يرجي الرجوع إلي اقرب مكتب صحة أو وحدة صحية أو مستشفي حكومي بالقرب منك .

مواعيد عمل مكاتب الصحة المصرية

يبلغ عدد مكاتب الصحة في مصر 5314 مكتب تتوفر فيها التطعيمات مجانا بالإضافة إلى الخدمات الصحية الأخرى، يبدأ العمل فيها يوميا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية ظهرًا عدا يوم الجمعة والإجازات الرسمية، ليس من الضروري أن يحصل الطفل على التطعيم في نفس مكتب الصحة الذي تم تسجيل ميلاده به، وتسهيلا على المواطنين فإنه يمكن الحصول عليها في أي مكتب من مكاتب الصحة المنتشرة في أنحاء مصر مع الالتزام بمواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة بالايام، باستثناء جرعة تطعيم أول 24 ساعة ضد فيروس B الكبدي حيث تتوفر في مكاتب الصحة خلال كل أيام الأسبوع بما فيها الإجازات الرسمية وذلك بسبب أهمية حصول الطفل على هذا التطعيم فهو بقى من الإصابة بالتهاب فيروس B بنسبة 70٪.

الأعراض الجانبية للتطعيمات

قد يعاني الطفل من بعض الأعراض بعد تلقي التطعيم ومنها: احمرار وتورم في مكان الحقن كما يمكن أن ترتفع درجة حرارة الطفل وأن يشعر بالتعب والإعياء، يمكن اللجوء لدواء يحتوي على مادة الباراسيتامول لتخفيف هذه الأعراض، إذا استغرقت الأعراض وقتا أطول من يومين فمن الأفضل أن تستشر الطبيب.

ذكرنا مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة بالايام كما وضحنا أهمية حصول طفلك على التطعيمات في مواعيدها، وأهم الأعراض الجانبية التي يمكن أن تصاحب تلقي التطعيم وكيفية التعامل معها.

 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.