الأمراض

متي تظهر أعراض الحمل بعد التبويض ؟



لا شك أن الكثير من السيدات اللاتي ينتظرن حدوث الحمل يبحثون عن أعراض الحمل بعد التبويض للتأكد بعد ذلك بإجراء الاختبار المنزلي والاطمئنان .

لكن يجب عليكي سيدتي أن تتأكدي أنه هناك اختلافات بين الأفراد اختلاف في إفراز الجسم للهرمونات المسؤولة عن الحمل وأيضاً اختلافات في استجابة الجسم في عدد الأجنة في الرحم وهكذا.

إليكي بعض التفاصيل وقت ظهور الأعراض وأهم الهرمونات المسؤولة عنها .

متي يظهر هرمون الحمل في الدم وما نسبته الطبيعية ؟

أثناء حدوث التبويض

تفرز غدد موجودة في المبيض هرمون البروجسترون وهو الهرمون الأساسي لنمو بطانة الرحم والمعروفة باسم المشيمة وذلك استعداداً لحدوث الحمل حتى قبل حدوث الإخصاب .

عند خروج بويضة ناضجة للإخصاب

وهو ما يسمي بعملية التبويض وتكون الجسم الأصفر والذي يحفز أيضاً من إفراز هرمون البروجيسترون وتعزيز الدورة الدموية في المشيمة .

إذا تم إخصاب وتلقيح البويضة بالحيوان المنوي

وأصبحت بويضة مخصبة تبدأ في الانقسامات المتعددة والمتطورة والسريعة مكونة ما يسمى بالزيجوت والذي يبدأ بالتحرك خلال قناة فالوب للوصول إلى الرحم وحدوث الانغراس .

الانغراس

ثم تبدأ البويضة بالتحرك و الانغراس في بطانة الرحم وذلك بعد حوالي من 6 إلى 10 أيام بعد الإخصاب وفي هذه العملية يظهر نزيف بسيط والذي يحدث عند نسبة ضئيلة من السيدات حوالي 30% منهم وهو عبارة عن  نزول قطرات بسيطة من الدم من المرأة الحامل نتيجة انغراس البويضة  في بطانة الرحم .

هرمون HCG

يبدأ الهرمون الأساسي المسؤول عن الحمل  وهو هرمون( HCG )في الظهور بعد يوم واحد من الانغراس والتي تكون نسبته الطبيعية من 5 إلى 20 مل  ثم  يتضاعف بعد ذلك في خلال 48 الى 72 ساعة يتضاعف بنسبة 50% والذي يصل الي نسبة عالية يمكن ظهورها في الاختبار بعد اسبوع الى اسبوعين من الانغراس  والتي تتعدي 25 الى 50 مل .

يمكنك الكشف عن الحمل

لذلك يمكنك اكتشاف حملك  بإجراء إختبار الدم للكشف عن هرمون (HCG) في خلال اسبوع من حدوث التبويض وهو الوقت المناسب لظهور اعراض الحمل بعد التبويض ويمكن  أيضاً كشفه بإجراء الإختبار المنزلي( اختبار البول ) قبل موعد دورتك الشهرية بيوم أو يومين ولكن إذا حصلتي على نتيجة سلبية عليك تكرار الاختبار بعد مرور يومين من ميعادها .

أعراض الحمل بعد التبويض

تختلف هذة الإعراض والشعور بها أيضاً من سيدة لاخرى  فقد اجرت الجمعية الامريكية للحمل إختبار علي السيدات ووجدت أن 29% من السيدات كانت أول الأعراض هو إنقطاع الدورة الشهرية وهناك عدد من السيدات  حوالي 71%تظهر الأعراض بعد التبويض بأسبوع إلى أسبوعين  أي يشعرن بأعراض مبكرة قبل إنقطاع الطمث حيث يؤدي ارتفاع هرمون HCG إلى حدوث :-

  • الغثيان أو القيئ الصباحي
  • التهاب والإحساس بألم في الثديين
  • التعب والإرهاق
  • الدوخة وإنخفاض ضغط الدم
  • تقلبات مزاجية
  • ظهور إفرازات مهبلية كثيرة
  • نزيف الانغراس ولكنه غير منتشر بين السيدات
  • طعم معدني في الفم

الخلاصة

إذا كنتِ من السيدات اللاتي يبحثن عن الحمل فيجب عليك المتابعة مع طبيب لمعرفة أيام التبويض الخاصة بك لتحريها والحفاظ على حدوث علاقة جنسية آمنة خلالها وأيضا يمكنك معرفة متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض  لديك .

أيضا يجب عليك الإهتمام بتناول غذاء صحي وممارسة الرياضة والبعد عن التوتر والقلق فهو من الأسباب التي تؤدي الي عدم حدوث حمل تأخره .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
When to Take a Pregnancy Test (Don’t Take it Too Early!)hCG levelsWhat's happening to your hormones in early pregnancy?


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.