الأمراض

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير



يعتبر الطعام واحد من أهم مصادر الحياة لدى البشر، ولكن الطعام لا يتوقف فقط على عملية تناوله، بل إن عملية هضم الطعام والتخلص من الفضلات تعتبر من المراحل الأساسية الذي يجب أن تتم بصورة صحيحة حتى يمكننا القول بأن جسم الإنسان صحيح معافى من الأمراض.

الجهاز الهضمي هو المسئول عن عملية هضم الطعام، وامتصاص ما يفيد الجسم منه، ثم التخلص من الفضلات غير المهضومة والتي يتسبب وجودها في جسم الإنسان إلى العديد من المشاكل الصحية.

يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء ويبدأ بالفم، المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة ثم فتحة الشرج بالنهاية.

بصورة أوضح، فإن الإنسان يتناول الطعام، فتبدأ عملية الهضم من الفم وتمتد على طول الجهاز الهضمي حتى تنتهي في المعدة، بعدها تبدأ الأمعاء في استخلاص المواد المهضومة النافعة ونقلها في مجرى الدم حتى يستفيد منها الجسم، وأما الجزء غير المهضوم فينتقل إلى الأمعاء الغليظة حيث تقوم بتكوينه وبعدها ضخه إلى خارج الجسم عن طريق انقباضات متتالية في الأمعاء الغليظة والتي يعتبر القولون جزء منها، ليخرج في النهاية على هيئة براز.

يخرج البراز من الجسم بلون مائل للون البني بدرجاته، وفي قوام متماسك ويعتبر هذا الشكل من دلائل الإخراج الجيد وأن الجهاز الهضمي يقوم بوظيفته بشكل سليم ولا يعاني أية مشاكل.

فماذا لو ظهر دم مخالط للبراز، وما يمكن أن يستدل عليه بوجود هذا الدم؟ وهل يمكن أن هذا الدم يعكس مشكلة خطيرة أم أنه أمر غير خطير؟

هذا ما توضحه السطور القادمة، فتابعونا.

دلائل وجود الدم في البراز

إن وجود دم في البراز معناه أن يصبح البراز به عروق مدممة يمكن رؤيتها بوضوح، أو أن يتغير لون البراز ليصبح أكثر غمقًا مما يفترض أن يكون عليه فيصبح لونه مائل للاسمرار وفي بعض الأحيان يصبح لونه أسمر واضح.

ما الفرق بين ظهور دم أحمر في البراز او تحول اللون بالكامل إلى الأسمر؟

بالطبع إن أي تغيير في اللون يعكس وجود مشكلة في الجهاز الهضمي.

إن كانت المشكلة في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي- القولون والامعاء الدقيقة والاثنى عشر وفتحة الشرج- يكون لون الدم فاتح قريب من لون الدم المتعارف عليه.

أما إذا كانت المشكلة في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي- المعدة والمريء- فاللون يصبح داكنًا بصورة أكبر قد تصل للسواد القاتم.

أشهر الأمراض التي تسبب تغيير في لون البراز

  • قرحة المعدة: تعد واحدة من أشهر الامراض التي تجعل المعدة تنزف مما يؤدي إلى خروج الدم مع البراز، وهي عبارة عن التهاب يصيب بطانة المعدة بسبب تناول بعض الأدوية بكثرة دون اشراف الطبيب كالمسكنات. ويكون الدم باللون الغامق.
  • الشق الشرجي: هو عبارة عن شق أو تمزق في أنسجة فتحة الشرج، واكثر ما يسببه هو الامساك المزمن حيث تخرج كمية من البراز بحجم أكبر وتكون أكثر صلابة مما يسبب تمزق في انسجة فتحة الشرج. هنا يخرج الدم بلونه الطبيعي.
  • التهابات القولون: تعد أكثر الالتهابات شيوعًا في الجهاز الهضمي وتتميز ببراز دموي وأوجاع في البطن والشعور الدائم بالحاجة إلى التبرز.
  • البواسير: وتعتبر من اشهر أسباب وجود نزيف في البراز.
  • سرطان القولون والمستقيم: يعتبر أخطر الأسباب التي تسبب وجود دم في البراز، ومع خطورته فإن الدم لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة. فقط نتعرف على وجوده بالفحص الميكروسكوبي . لذا ينصح الاطباء بالفحص الدوري خاصة لمن يعانون من السمنة والمدخنين ومن تتجاوز أعمارهم الخمسين.

مما سبق هل يعد ظهور دم في البراز امر خطير؟

ليس شرطًا أن يعني نزول دم حدوث مرض خطير ولكنه يعد انعكاسًا واضحًا لمشكلة ما في الجهاز الهضمي، لذا يجب استشارة الطبيب فورًا لتحديد طريقة العلاج المناسبة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


بواسطة
blood in stool


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.