الأمراض

متى يبدأ مفعول حقنة الرئة



متى يبدأ مفعول حقنة الرئة؟ يعد وقت استقبال خبر الحمل بالنسبة إلى المرأة من أهم و أكبر الأحداث في حياتها و فترة الحمل بشكل عام هي الأهم في حياة الأم و عمر المولود أيضا، و التي تتأثر بها الأم كثيرا حيث تحدث لجسدها العديد من التغيرات والتحولات الفسيولوجية التي تسببها حدة التفاعلات الناشئة من الهرمونات الموجودة في الجسم، ومن المهم الاهتمام بفترة الحمل حتى ينشأ الجنين بصورة سليمة و بتدريج صحيح، و تنمو أعضائه كافة من دون قصور أو تشوهات، و بذلك نتجنب حدوث حالات الولادة المبكرة أو قبل موعد اكتمال الجنين و حصوله على رئة معافاة و صحيحة.

متى يبدأ مفعول حقنة الرئة

تعد حقنة الرئة التي يتم إعطاؤها للأم أحد أهم وسائل العلاج التي تجرى للمرأة الحامل في خلال شهور حملها الأخيرة في حالة ما إذا اضطرت إلى الولادة قبل تمام الحمل و اكتمال الجنين، و الذي يعني الولادة قبل تجاوز أسبوع الحمل الرابع و الثلاثين، و تشمل الحقنة العديد من المكونات التي من ضمنها مادة الكورتيزون، و هي تعد من الأدوية التي تحدد المفعول و تبطئ قليلا، و لذلك يبدأ مفعولها في النشاط داخل الجسم بعد مرور يومين من إعطاؤها للحامل، بينما يدوم ذلك المفعول لمدة سبعة أيام.

و ينصح الطبيب المختص بإعطاء حقنة الرئة في حالة اكتشاف أن المرأة الحامل تلد قبل اكتمال رئتي الجنين أو أثناء مرحلة اكتمالها، و يتم إدخال بعض الجرعات الصغيرة منها لكي تعمل على تمكين الرئتين من أداء وظائفهم، وبذلك تتلاشى وقوع أية أخطار على المولود، و تتم ولادته بصحة سليمة، و بذكر سؤال متى يبدأ مفعول حقنة الرئة علينا ذكر أن الحقنة سوف يعمل مفعولها أيضا على الوقاية من عملية إدراج الطفل في الحضانة لمدة بعد الولادة، ومن أكثر تلك الحقن انتشارا و تداولا هي الديكساميثازون.

آلية عمل حقنة الرئة

تعمل حقنة الرئة التي تعطى للحامل بآلية محددة تسهم في تلافي الخطر عن الجنين، وبالإضافة إلى ذلك تعمل على تطور و نمو رئة الجنين الضئيلة، و الذي يتم بشكل منظم على عدة خطوات كالآتي:

  • تعجيل نمو الرئة، من خلال تسريع عملية تطور الأنسجة داخل الرئة، مما يجعل عملية النمو تسير بشكل طبيعي.
  • زيادة حجم الرئة من خلال عمل الحقنة على تكبير حجم الرئتين تدريجيا و مساعدتها لإتمام نموها و تطوير إمكانياتها ووظائفها، بالإضافة إلى تمكين الرئة من القيام بدحر الغازات.
  • البدء في تفعيل وظائف الرئة، من خلال قيام الإبرة بتنشيط رئة الطفل و دعمها لكي تنتج سائل سنخي، و تقوم بسحبه إلى الداخل.
  • الحقنة غنية بمضادات للأكسدة و التي تمكنها من تنشيط عمل المضادات داخل الجسم مما يعمل على حماية الرئة و دعمها بصورة طبيعية من جميع المشكلات.
  • تنظيم سوائل الرئة، بحيث تعمل الإبرة بصورة ممنهجة في عملية ضبط كمية السوائل و مقدارها في باطن رئة الطفل، و من ثم تقوم بطردها فيما بعد بصورة متسلسلة و بشكل مباشر عند ولادة الطفل.
  • تعمل حقنة الرئة على الوقاية من حدوث أية التهابات من الممكن أن تلحق بجسم الطفل و بالأنسجة الخاصة برئتيه و بالأخص عندما يولد قبل اكتمال الرئة.
  • ينبغي أن تقلل المرأة الحامل من القيام بأية مجهودات مع اقتراب موعد الولادة، أو أثناء شهور الحمل الأخيرة و خاصة في حالة أنها عانت من الولادة المبكرة من قبل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.