التحاليل

ما هو تحليل Ferritin وعلاقته بالكورونا



يبحث الجميع الآن عن وسائل الكشف عن فيروس كورونا الذي اجتاح عالمنا وفتك بالكثير منا، ويعد تحليل الفيريتين ضمن تلك الوسائل التي وضعها العلماء والباحثين.

لذا دعنا نتعرف عن طبيعة التحليل و أهميته، وما العلاقة بينه وبين كورونا ليتم إدراجه ضمن أدوات الكشف عن الفيروس.

ما هو تحليل Ferritin؟

التحليل بمثابة أداة لقياس نسبة الفيريتين، وهو بروتين من بروتينات الدم حامل لعنصر الحديد،  بل ويُعد المصدر الرئيسي لتخزين وقت الحاجة، ويتواجد بنسبة أكبر داخل الخلايا خاصة الخلايا المناعية وخلايا الكبد عن وجوده في مجرى الدم ذاته.

أهمية تحليل Ferritin

يساعد التحليل في الكشف عن مخزون الحديد في الجسم( المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين من الرئة إلى باقي خلايا الجسم).

إذ يدل القياس المرتفع على وجود كمية غير طبيعية مُخزنة من الحديد بداخل جسمك، مثلما يحدث في:

  • أمراض الكبد.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • وجود التهاب.

بينما القياس المنخفض يدل على عدم تخزين الجسم ما يكفي من الحديد، مثلما يحدث في:

  • فقر الدم( الأنيميا).
  • النزيف الداخلي.

علاقة تحليل Ferritin  بفيروس كورونا

قامت الدراسات بربط تحليل الفيريتين والكورونا بنُاء على ارتفاع مستويات الفيريتين الملحوظة في الأبحاث على حالات كورونا المتأخرة، إذ يُرجح العلماء أن ارتفاع مستوى الفيريتين قد يكون ناتج عن الالتهابات التي يسببها الفيروس.

عندما يصاب الشخص بفيروس كورونا، يهاجم الجهاز المناعي هذا الدخيل بشتى الطرق من خلال تكوين أجسام مضادة، ولكن لخلل ما تخرج الأمور عن السيطرة وتبدأ الأجسام المضادة في مهاجمة خلايا جسمك الطبيعية، وينتج ما يسمى (عاصفة السيتوكين).

لذلك ظن العلماء أيضاً أن الخلايا المناعية المسؤولة عن إفراز السيتوكين المتزايد عن المعدل الطبيعي( الذي ينقل الإشارات بين الخلايا لتتم وظيفة جهاز المناعة) في الرئة هى ذاتها المسؤولة عن إنتاج الفيرتين المتزايد، ولازالت الأبحاث قائمة للبحث عن جميع جوانب العلاقة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Ferritin Blood Test: Normal, High, Low, Levels, Symptoms & ChartFerritin levels and COVID-19 | Pan American Journal of Public HealthFerritin Blood TestFerritin - Testing.comFerritin Blood Test: Normal, High, Low, Levels, Symptoms & Chart


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.