الأمراض

ما هو الشيء الذي يفك البنج؟

ايمي



يخضع العديد من المرضى لإجراء العمليات الجراحية المختلفة ولكن كيف اتخلص من مفعول البنج هو ما يبحث عنه المريض بعد القيام من العملية لذلك سوف نتعرف سوياً من خلال المقال على كيفية التخلص من تأثير البنج و عودة الجسم لطبيعته.

ما هو الشيء الذي يفك البنج؟ (كيف اتخلص من مفعول البنج)

من المتعارف عليه طبياً شعور المريض بالدوار والترنح والارتباك بعد الاستيقاظ من الجراحة، الأمر الذي قد يستغرق ساعات حتى يستعيد المريض كامل وعيه ، ولكن حسب رؤية بعض الأطباء أن الأمر لا يجب أن يكون كذلك وأنه توجد بعض الطرق التي تعمل على التخلص من التخدير وعودة المريض بكامل وعيه مثل:

عكس التخدير العام

وجد علماء الأعصاب أن عقار الريتالين وهو الدواء الذي يشيع استخدامه لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) ، والذي يعمل من خلال زيادة كمية الدوبامين المتوفرة في قشرة الدماغ، يمكن أن يساعد في إخراج المرضى من تأثير الجراحة والتخدير بسرعة أكبر ، و درجة أقل من الارتباك والترنح. الأمر الذي يشبه إعطاء جرعة من الأدرينالين إلى الدماغ بالشكل الذي يسمح للمرضى باستعادة الإدراك في غضون دقائق بدلاً من ساعات.

جرعة من الكافيين

حيث يمكن أن تسرع هذه الجرعة من  أوقات التعافي من التخدير العام.

تعمل أدوية التخدير مثل الأيزوفلورين و البروبوفول على المستقبلات والخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ، حيث يعتقد أنها تمنع إطلاق النواقل العصبية المختصة بنقل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ. لذلك فإن الأدوية التي تزيد من إفراز الناقل العصبي ، مثل الكافيين يكون قادرًا على عكس التأثيرات الكلية للتخدير .



باعتباره مركب قادر على رفع مستويات جزيء المرسل الخلوي المسمى أحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي ، أو cAMP.

كما أوضح الباحثون كفاءة الكافيين في الاستيقاظ من تأثير التخدير في جميع جرعاته دون التسبب في ارتفاع ضغط دم، أو تأثر القلب.

فوائد المشي في التخلص من اثار البنج

يعد المشي بعد إجراء العمليات الجراحية من أحد أهم العوامل التي تساعد على عودة المريض لطبيعته، حيث يساعد على منع حدوث بعض المضاعفات الخطيرة، مثل احتمالية تجلط الأوردة العميقة، أو الالتهاب الرئوي، كما يعمل على التخلص من الأعراض الجانبية للتخدير مثل الإمساك، مما يسرع من عودة المريض إلى حياته الطبيعية.

اتباع نظام غذائي محدد للتخلص من البنج

حيث توجد أنواع معينة من الطعام تعمل على التخلص من تأثير المخدر، مثل الأطعمة الغنية بالكبريت وتشمل الثوم، والبصل، والقرفة، والكركم. هذا بجانب الأغذية المليئة بالألياف التي تعزز إفراز الصفراء للتخلص من المواد المخدرة مثل التفاح، والكمثرى، والبقوليات.

شرب كمية كافية من المياه

حيث تساعد المياه الجسم في التخلص من السموم وتأثير الأدوية المخدرة فيما لا يقل عن 8 أكواب يومياً.



كيف اتخلص من مفعول بنج الأسنان

يلجأ طبيب الأسنان إلى التخدير في حالات جراحات الفم والأسنان، وعادة يستمر مفعول بنج الأسنان 1-2 ساعة بعد الجراحة، كما يستمر ذلك التأثير على الوجه واللسان والشفاه من 3- 5 ساعات، ولكن توجد بعض الإجراءات التي تخفف من الإحساس بالخدر مثل

التحلي بالصبر

حيث يعد الصبر ومرور الوقت هو الطريقة الأكثر شيوعًا لمعالجة الخدر ، وذلك لأنه يتلاشى طبيعياً بمرور الوقت

تدليك الجلد

يتم ذلك في حالة عدم وجود تورم، حيث يقوم المريض بعمل حركات دائرية حول الفم والفك باستخدام أصابع اليد للتخلص من الخدر الموجود بتلك المنطقة، ولكن مع تجنب لمس المنطقة المعالجة بشكل مباشر. ويعمل ذلك التدليك على تدفئة المنطقة وتدفق الدم إليها بشكل أسرع والتخلص من التخدير.

استخدام كمادة دافئة

يتم وضع كمادة دافئة حول منطقة الفم ، والتي تعمل على زيادة التدفق الدموي و زوال تأثير المخدر.



زيادة الحركة

من الممكن استشارة الطبيب حول قدرة زيادة الحركة والنشاط البدني مثل المشي السريع، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية على تقليل الخدر بطريقة طبيعية. حيث تعمل الحركة على تحفيز تدفق الدم في الجسم ، والتخلص من التخدير في موقع الحقن. كما تحفز الحركة على استقلاب النوفو كايين المستخدم في العلاج.

الراحة

بالرغم من نصيحة أن الحركة الزائدة تفيد في التخلص من الخدر، إلا أن أخذ قسط من الراحة والنوم قد يكون مفيداً أيضاً في ذلك الوقت، حيث العمل بمبدأ الاسترخاء حتى يزول الإحساس بسلام.

استخدام حقنة أخرى

التي تعمل على عكس آثار التخدير العام، وهي عبارة عن حقنة عكسية تساعد في تبديد الخدر أسرع مرتين من مجرد انتظاره.

العطر المركز

عن طريق كمية كبيرة من العطر على قطعة من القماش ووضعها حول الأنف حيث تعمل على تنشيط الخلايا العصبية المكوّنة لكل من الفم والأنف، والتخلص من خدر الفم.



استخدام اوراق الزيتون

إما عن طريق المضمضة بمغلي أوراق الزيتون عدة مرات حتى زوال مفعول البنج، أو شرب كمية صغيرة من ماء منقوع أوراق الزيتون القادر على تنشيط الخلايا الحسية في الفم والتخلص من الخدر.

وبذلك نكون قد أجبنا عن تساؤل ما هو الشيء الذي يفك البنج؟ (كيف اتخلص من مفعول البنج) وخاصة مع إدراك بقاء مفعول البنج في الجسم لعدة ساعات بعد إجراء مختلف الجراحات لذلك لا داعي للقلق واستشارة الطبيب في حالة حدوث أي مشكلة صحية مختلفة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
5 Ways to Get Rid of Numbness After a Dental ProcedureHow to reverse general anesthesia | MIT News | Massachusetts Institute of TechnologyA Shot of Caffeine Can Speed Recovery From Anesthesia - UChicago Medicine


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.