الأمراض

لقاح فايز :أكثر الأسئلة الشائعة حول تطعيم فايزر والآثار الجانبية للقاح



ما هو لقاح فايزر ضد فيروس كورونا؟ هل لقاح فايزر ضد فيروس كورونا فعال؟ كيف يعمل هذا اللقاح بداخل الجسم وما هي مكوناته؟ وهل يحتوي على فيروس كورونا بداخل مكوناته؟ هذه التساؤلات تشغل الكثير من الأذهان في الآونة الأخيرة خاصة في الدول التي تعتمد لقاح فايزر كلقاح أساسي معتمد بها. وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

ما هو لقاح فايزر؟

إن لقاح فايزر هو لقاح ضد الفيروس التاجي كورونا قامت شركة فايزر بيوتنك بإنتاجه لمنع الإصابه بهذا الفيروس شأنه شأن كل اللقاحات ضد كل الأمراض.

هذا اللقاح مخصص للحقن تحت الجلد ويتم إعطاؤه بطريقة معينة في خلال مدة معينة لضمان أخذ الجرعات بشكل مناسب للوقاية من فيروس Covid-19 وسوف نتعرف على كل هذه المعلومات.

قامت منظمة الغذاء والدواء FDA بالموافقة على تغيير اسم لقاح فايزر من  فايزر بيوتنك (Pfizer BioNTech) لـ كوميرنتي (COMIRNATY) . على أن يكون هذا الأسم هو الإسم التجاري لهذا اللقاح.

الدول المصنعة للقاح فايزر

يعتبر لقاح فايزر تصنيع أمريكي ألماني، حيث قامت شركتي اللقاحات الأمريكية فايزر والألمانية بيونتيك بالتعاون معًا لإنتاج لقاح فايزر بيوتنك.

وقد أثبت اللقاح نتائج بنسبة 90% بعد التحاليل الأولية والسريرية لنتائجة في مراحله الثلاثة.

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بإعطاء الرخصة لهذا اللقاح واعتماده كلقاح فعال في الوقاية من فيروس كورونا.

وقد قامت العديد من الدول بإعتماد لقاح فايزر بيوتنك أساسي ضد فيروس كوفيد 19 ومنها: المملكة العربية السعودية، وبريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكي، ألمانيا، سويسرا، والكويت، وقطر، البحرين، عمان، الأردن، لبنان، تونس.



لقاح فايزر أكثر اللقاحات استخدامًا

يعد لقاح فايزر بيوتنك أو Comirnaty هو أكثر لقاح يستحوز على أكبر عدد من التطعيمات التي تم تنفيذها إلى الآن.

وقد تم تطيعم ما يقرب من ثلاثة ونصف مليون شخص بلقاح فايزر من إجمالي عدد 8 مليون لقاح تم إجراؤه.

يستحوز لقاح كورونوفاك على 2 مليون لقاح، كما يضم لقاح موديرنا عدد مليون ومائة ألف شخص أتم أخذ اللقاح، وأسترازينكا بعدد مليون لقاح تم إجراؤه.

شاهد أيضا

كيف يعمل لقاح فايزر؟

لا يحتوي لقاح فايزر على فيروس كورونا المستجد وإنها يعمل بتقنية الـ mRNA التي تعزز من المناعة ضد الإصابة بهذا الفيروس ومكونات هذا اللقاح هي:

  1. الـ mRNA: ويعتبر الحمض النووي الرسول الذي يعمل على تعليم الجسم كيف يحارب الفيروس، وكيف يتعرف عليه من البدايه، حيث تعمل هذه التقنية على تكرار جزء من أجزاي الفيروس وهو جزي غير ضار بالطبع من أجل فقط أن يتعرف الجسم على أجزاء هذا الفيروس ليحتفظ بمعلومات عنه تستطيع أن تساعده في محاربته ووقاية الجسم من فيروس كورونا.
  2. الدهون: يتم إحاطة جزيئات ال mRNA بكريات من الدهون وذلك لهشاشة جزيئات ال mRNA منفردة. تحتوي الدهون على ALC-0159 ويعتبر المكون الأساسي لها، وتعمل على تثبيت الجزيئات والمحافظة على هيكلها، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  3. الأملاح: يجب المحافظة على الأس الهيدروجيتي للقاح حتى يتم المحافظة على كل مكوناته، فتعمل الأملاح على القيام بهذا الدور في لقاح فيروس كورونا. والأملاح الموجودة هي أملاح كلوريد البوتاسيوم، وكلوريد الصوديوم، والبوتاسيوم هيدروجين فوسفات.
  4. السكر: مثل سكر السكروز ويستخدم بكميات صغيرة جدًا كعامل استقرار لحماية المكون الفعال أثناء التصنيع والنقل والتخزين.

مدى أمان لقاح فايزر

  • استنادًا إلى الأدلة المستمدة من التجارب السريرية على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر ، كان لقاح Pfizer- BioNTech (COMIRNATY) فعالًا بنسبة 95٪ في منع العدوى المؤكدة مختبريًا بالفيروس المسبب لـ COVID-19 لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين.
  • في التجارب السريرية ، كان لقاح Pfizer-BioNTech أيضًا فعالاً للغاية في الوقاية من عدوى COVID-19 المؤكدة مختبريًا لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، وكانت الاستجابة المناعية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا على الأقل بنفس قوة الاستجابة المناعية في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا.
  • كان اللقاح أيضًا فعالًا للغاية في التجارب السريرية في الوقاية من COVID-19 بين الأشخاص من مختلف الفئات العمرية والجنس والعرقية وبين الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أساسية مزمنة مثل السكر وأمراض الكلى والقلب والكبد.
  • تظهر الأدلة أن لقاحات فايزر تعمل على الوقاية من فيروس كورونا بنسبة 90% في العالم الحقيقي بعد أخذ جرعتين من اللقاح كما هو الحال مع التجارب السريرية.

الآثار الجانبية للقاح فايزر

آثار حقنة اللقاح في الذراع

  • ألم
  • احمرار
  • تورم

في جميع أنحاء الجسم

  • التعب العام والإرهاق
  • الصداع
  • ألم في العضلات
  • قشعريرة
  • حمى
  • غثيان

تحدث هذه الآثار الجانبية في غضون يوم أو يومين من تلقي اللقاح وتعتبرعلامات طبيعية على أن جسمك يبني الحماية ويجب أن تختفي في غضون أيام قليلة.



فوائد الحصول على اللقاح

  1. لقاح فايز آمن

بينما تم تطوير لقاحات فايزر لـ COVID-19 بسرعة، يتم إتخاذ جميع الخطوات لضمان سلامتها وفعاليتها.

يتم تطوير اللقاحات باستخدام العلم الذي كان موجودًا منذ عقود.

لقاحات COVID-19 ليست تجريبية. لقد مر الباحثون بجميع المراحل المطلوبة من التجارب السريرية، وأظهرت الاختبارات والمراقبة المكثفة أن لقاحات فايزر آمنة وفعالة.

  1. لقاح فايزر فعال بنسبة 90%

لقاحات فايزر فعالة حيث يمكنهم منعك من الإصابة بالفيروس المسبب لـ COVID-19 ونشره

كما تساعد أيضًا في حمايتك من الإصابة بمرض خطير حتى لو أصبت بـفيروس كورونا

يؤدي تلقي التطعيم أيضًا إلى حماية الأشخاص من حولك، وخاصة الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض خطيرة إذا أصيبت بفيروس كورونا.

  1. السيطرة على متحور دلتا

يتسبب متغير دلتا في حدوث المزيد من الإصابات وينتشر بشكل أسرع من الأشكال السابقة للفيروس. قد يتسبب في أعراض أكثر خطورة من السلالات السابقة في الأشخاص غير المحصنين.

وختامًا نكون قد عرضنا كل ما يخص لقاح فايزر ضد فيروس كورونا، كما ينصح بضرورة أخذ اللقاح في الفرصة الأقرب وذلك لدواعي الوقاية الصحية لك وللمحيطين بك.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Pfizer-BioNTech COVID-19 Vaccine Overview and Safety | CDCLargest Number Of Vaccinations Carried Out With Comirnaty/Pfizer Vaccine - Health Ministry | Ukrainian news (ukranews.com)Benefits of Getting a COVID-19 Vaccine | CDC


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.