الأمراض

أكثر الأسئلة الشائعة حول لقاح سينوفاك والآثار الجانبية للقاح



تمكنت مصر بالتعاون مع الحكومة الصينية من توفير المواد الخام المستخدمة في تصنيع مصل سينوفاك للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، على أن يتم إنتاج  200 مليون جرعة سنوياً لتصبح مصر أكبر دولة منتجة للمصل في أفريقيا، وتظل هناك تساؤلات عديدة حول فعالية المصل ومعدلات الأمان والآثار الجانبية المتوقعة في حال تلقي السينوفاك.

ما الطريقة المتبعة في تصنيع مصل سينوفاك؟

يعد سينوفاك من الأمصال المعطلة، حيث يعمل باستخدام جزيئات معطلة من مجموعة من الفيروسات، ويتم تعريض الجهاز المناعي للجسم لهذه الفيروسات حتى تتكون لديه خطة دفاع مبدئية كنوع من الاستجابة للمصل.

ما طريقة حفظ مصل سينوفاك؟

يتميز لقاح سينوفاك بسهولة التخزين حيث يتم حفظه في درجة حرارة من 2 ل 8 درجة مئوية.

ما نسبة الوقاية التي يحققها مصل سينوفاك؟

أثبتت الدراسات والأبحاث أن تلقي جرعتين من لقاح سينوفاك تفصل بينهما فترة زمنية ١٤ يوماً تقي من الإصابة بأعراض فيروس كورونا-سارس بنسبة 51%، وكذلك تقي بنسبة 100% من الإصابة بشدة الأعراض في حالة كوفيد-19.

ما جرعة مصل سينوفاك؟

يوصى بإعطاء جرعتين من مصل سينوفاك حيث الجرعة 5. مل بفاصل زمني أسبوعين، كما يتم إعطاء الجرعتين بطريقة الحقن العضلي، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يجب أن تتأخر الجرعة الثانية عن مدة أقصاها ٤ أسابيع.

ما ضرورة تناول اللقاح؟

في ظل الظروف التي يمر بها العالم وفي إطار الجهود المبذولة من الدولة المصرية في سرعة توفير جرعات كافية من لقاح سينوفاك المصري الآمن تبعاً للدراسات والأبحاث، لذا من الضروري سرعة التوجه لتلقي اللقاح والالتزام بالجرعتين الموصى بهم في الأوقات المحددة واتباع التعليمات التي نصت عليها وزارة الصحة المصرية عند التطعيم.

من المسموح لهم بتلقي مصل سينوفاك؟

صرحت وزارة الصحة بإمكانية التطعيم بلقاح سينوفاك لمن هم في عمر الـ 18 عاماً فأكثر، وذلك لضمان الأمان والفعالية، مع الأخذ في الاعتبار أن من هم أكثر من 60 عاماً لا توجد دراسات كافية عن نسبة الأمان في حال تلقيهم مصل سينوفاك، وتنقسم الحالات إلى:

حالات ينصح تلقيها مصل سينوفاك:

الحالات التي لا توجد محاذير من تلقيها سينوفاك هي:

  • الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية، السكري، والسمنة.
  • الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بكوفيد-19 وتمتعوا بالشفاء التام.

شاهد أيضا

 حالات ينصح فيها بعدم تلقي مصل سينوفاك:

يجب توخي الحذر في بعض الحالات التي تتلقى مصل سينوفاك حيث لا يسمح به في حال:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 38 درجة مئوية لابد أن يتم تأجيل تناول اللقاح.
  • ظهور حساسية لأحد مكونات المصل على الشخص سابقاً.
  • الأشخاص الذين أُثبت عليهم الإصابة الشديدة بفيروس كوفيد-19، على أن يتم تطعيمهم بعد التعافي التام.

كيفية التعامل مع التطعيم في حالات الحمل والرضاعة

أوضحت الدراسات الأخيرة أنه لابأس من تلقي اللقاح في حالات الحمل والرضاعة، حيث العودة إلى اتباع نظرية أيهما أقل ضرراً، كما أكدت منظمة الصحة العالمية بمراجعة تركيب مصل سينوفاك احتوائه على أغلب المواد الموجودة في اللقاحات الأخرى، والتي أُثبت مدى فعاليتها وأمان استخدامها خلال فترة الحمل والرضاعة مثل اللقاحات المضادة للالتهاب الكبدي B والتيتانوس.

 سينوفاك مع الحمل:

ينصح بتلقي اللقاح مع الحمل بشكل آمن، وكذلك لا توجد ضرورة لتأجيل الحمل أو اجهاضه في حال تلقي اللقاح.

سينوفاك مع الرضاعة:

لا توجد موانع حتى الآن من تقلي المصل مع الرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية والأعراض المصاحبة لتلقي مصل سينوفاك

 

لا توجد أعراض جانبية شديدة حتى الآن، ويعد لقاح سينوفاك مثل بقية التطعيمات حيث يتسبب في ارتفاع بسيط في درجة الحرارة مع الم في موضع التطعيم وشعور بالتعب وتكسير العضلات يزول في خلال يومين على الأكثر.

وختاماً

يتم الآن تصنيع مصل سينوفاك المصري لأجل التصدي لفيروس كورونا المستجد، وأثبتت الدراسات فاعلية اللقاح وتوفر الأمان في تطعيمة الفئة العمرية بين 18 و 60 عاماً، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تطعيم الحوامل والمرضعات، وكذلك أكدت منظمة الصحة العالمية على بساطة الأعراض الجانبية التي تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم وألم في موضع الحقن سرعان ما يزول خلال يومين.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
vaccine recommendationsproduction of sinovac egyptside effects of sinovac


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.