الأمراض

كيف يكون الم الثدي في بداية الحمل



 تتعرض السيدات للكثير من التغيرات في فترة ما قبل الدورة الشهرية أو الحمل وأغلب تلك العلامات متشابهة في الحالتين ولكن يمكن التفريق بينهم من خلال بعض الفروقات الطفيفة ومنها ألم الثدي سواء من خلال الشعور بالثقل أو الوخز أو التورم أو التغير في شكل الحلمتين كما أنه يمكن التفريق بينهم من خلال درجة الألم التي تشعر به السيدة.

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

تظهر الآلآم الثدي في حالة الحمل قبل أسبوع أو أكثر من موعد نزول الطمث حيث تظهر علامات كثيرة من خلالها يمكن أخذها بعين الاعتبار مثل تغير لون الحلمات والتضخم في الشكل الخارجي ووجود بعض النتوءات وعلى صعيد آخر فإن الكثيرون يتساءلون متى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة والذي يظهر قبل ثلاث أيام على الأكثر.

في الفترة الزمنية التي تعرف بمتلازمة الدورة الشهرية تظهر مجموعة من الأعراض ولكنها في الاغلب ما تكون قبل يوم أو اثنين من موعدها ولكن لابد من التنويه أنه في حال ملاحظة افرازات بنية أو دموية أو ظهور تكتلات داخلية أو غيرها لابد من استشارة الطبيب على الفور.

 هل ألم الثدي بعد التبويض من علامات الحمل

نتيجة للتغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث للجسم خلال فترة التبويض و بعد حدوث الحمل فإنه من الطبيعي ظهور بعض التغيرات والتي من بينها تمدد حلمات الثدي و زيادة الحجم لطبقات الدهون وذلك ناتج عن هرمونات الاستروجين و البروجسترون الذي يتزايد مع الحمل

قد يظهر ألم الثدي لدى بعض السيدات ولكنه ليس بالضروري اعتبارها علامة مؤكدة أو أن عدم ظهورها هو تأكيد على عدم حدوث الحمل لأنها من العلامات المتباينة والتي تظهر أيضا مصاحبة للدورة الشهرية لذلك لابد م الانتظار والبدء في عمل اختبار حمل.

ألم الثدي الأيسر من علامات الحمل بولد

من أكثر المعتقدات القديمة التي تسير ورائها العديد من السيدات هو الربط بين الألم التي تشعر به و تحديد نوع الجنين ولد أو بنت ولكن لا يوجد ما ينفي أو يؤكد تلك المعتقدات طبيا، حيث أن ألم الثدي من العلامات الشائع حدوثها والألم سواء كان الأيمن أو الأيسر.

لكن الشعور بهذا العرض في الأغلب ما يكون نتيجة زيادة نسبة الهرمون في الجسم بالإضافة إلى الشعور وألم الحلمتين من أعراض الحمل المبكرة والتي تصيب الكثير من السيدات حتى أنها في بعض الأوقات تكون من الآلآم الدورة الشهرية والشعور بالتهابات في حلمة الثدي وتلونها نتيجة ارتفاع الهرمونات المسئولة عن إفراز الخلايا الصبغية.

الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل

تزداد التساؤلات في  فترة ما قبل الدورة وهل اختفاء الم الثدي من علامات الحمل أو ظهورها وفي الحقيقة لا يمكن الجزم بذلك إلا أن الكثير من الدراسات أثبتت أن نسبة كبيرة من النساء يتعرضن لتلك الآلآم والبعض الآخر لا يشعرن بعلامات أخرى.

و يمكن وصف ألم الثدي قبل 15 يوم من علامات الحمل على أنه يصاحبه حساسية عند ملامسته والانتفاخ وزيادة نسبة الدهون به وقد اكد الأطباء أنه نتيجة لإفراز هرمون البروجسترون قد تظهر بعض علامات الانتفاخ والتي لا تستمر لفترة طويلة حيث تتغير شدته بين الارتفاع و الانخفاض فهو ليس مستمرا.

ففي العادة ما تظهر علامات ألم الثدي في الفترة المبكرة من الحمل والفترة الأخيرة قبل الولادة نتيجة لامتلاء الثدي باللبن استعدادا للرضاعة للطفل ففي الأغلب ما يقل الألم في الشهور الثلث الوسطى من الحمل وتزداد شدة وصولا لمرحلة الولادة كما أن جريان الدم بشكل اكبر من الطبيعي خلال فترة الحمل فقد تظهر بعض علامات الانتفاخ الغير عادية ولتخفيف من ألمها يمكن استخدام الماء الدافئ.

أعراض الحمل بدون ألم الثدي

تتساءل الكثير من السيدات التي تبحثن عن الحمل هل ألم الثدي ضروري في أعراض الحمل و الإجابة هي لا وخاصة في حال ظهور بعض العلامات الأخري الأكثر شيوعا ومنها:

  • الدوار والغثيان.
  • تغير مذاق الطعام.
  • القئ.
  • الصداع.
  • الشعور بالإجهاد والنعاس.
  • وجود طعم معدني في الفم.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.

متى يخف ألم الثدي قبل الدورة

يبدأ ألم الثدي في الفترة الأولى من الحمل بشدة كبيرة حيث أن البعض لا يستطيع تحملها و لكن مع المرور في الحمل أكثر فقد تلاحظ السيدة انخفاض تلك المشكلة بدرجة كبيرة و لكنها لا تختفي بشكل نهائي، كما أنه لابد من القيام ببعض الخطوات التي تساعد في التخلص من تلك المشكلة من خلال:

  1. الابتعاد عن حمالات الصدر الضيقة والميل إلى استخدام المريح منها والتي تتميز بأحزمة عريضة لتوفير مستوى أفضل من الراحة، وفي حالة تضخم حجم الصدر يمكن التعامل معها من خلال ارتداء مقاس أوسع.
  2. للتخفيف من الألم يمكنك البدء في حمل كمادات من الماء الدافئ والذي يساعد في التقليل من حدته قدر الإمكان و في حالة ازدياد الألم عن الحد المحتمل لابد من مراجعة الطبيب المختص فورا.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.