الأمراض

كم تستمر النزلة المعوية عند الرضع



تعتبر النزلة المعوية مرض شائع بين الأطفال والرضع، حيث أنه مرض معدي ينتقل من رضيع لآخر بسرعة كبيرة كما أن معدل الإصابة به يزداد في فصل الشتاء، وقد تقلق الأم من استمرار الأعراض رغم التزامها بالعلاج وتبدأ في التساؤل كم تستمر النزلة المعوية عند الرضع وهل يجب عليها استشارة الطبيب مرة أخرى وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عنها بالتفصيل.

كم تستمر النزلة المعوية عند الرضع

يتعافى الطفل من النزلة المعوية غالبا خلال أسبوع أو أسبوعين، حيث يستغرق توقف القيء مدة تتراوح بين يوم إلى ثلاثة أيام، أما الإسهال فيتوقف خلال أسبوع أو أكثر، لذا فإنه لا داعي للقلق من استمرار الأعراض لبضعة أيام ويجب أن تستمر الأم في إعطاء الطفل أدويته التي وصفها له الطبيب المختص وتحرص على إرضاعه بشكل متكرر خلال اليوم حتى لا يصاب بالجفاف، كما يمكن أن تقوم الأم بإطعام الرضيع الذي يتجاوز عمره ستة أشهر الزبادي وسيريلاك الأرز الخالي من السكر الذي يساعد على تقليل الأعراض وتجنب المضاعفات.

أسباب وأعراض النزلة المعوية

النزلة المعوية هي عدوى يسببها فيروس غالبا ومن الممكن أن تنشأ بسبب البكتيريا أو الطفيليات، سبب انتشارها الواسع هو أنها تنتقل من شخص إلى آخر بسهولة كبيرة.

الأعراض تتمثل في إصابة الرضيع بألم في المعدة وقيء وإسهال متكرر، لذلك عندما نتساءل كم تستمر النزلة المعوية عند الرضع فإن كل عرض من الأعراض يختلف في عدد الأيام التي يستمر بها عن الآخر حيث يتوقف القيء سريعا خلال يوم أو يومين أما الإسهال فقد يستمر لأسبوع أو أكثر، يتميز الإسهال بلونه البني المخضر وقد يحتوي على مخاط أو دم إذا كانت العدوى بكتيرية، كما يصاب الرضيع بارتفاع درجة الحرارة في حالة العدوى البكتيرية أيضا، أما عن المضاعفات فقد تسبب النزلة المعوية إصابة الرضيع بالجفاف وهو أخطر المضاعفات التي يجب السعي لتجنب حدوثها.

علامات إصابة الطفل بالجفاف

يمكن أن يصاب الرضيع خاصة الأقل من ست شهور بالجفاف بسهولة لذلك عند ملاحظة الأم لأي من هذه العلامات على طفلها أو رضيعها فيجب عليها استشارة الطبيب لإعطاء الطفل محاليل معالجة الجفاف، ومن هذه العلامات:

  • جفاف الفم والعطش المتزايد.
  • قلة كمية البول لدى الطفل.
  • جفاف الدموع فعندما يبكي الرضيع لا تنزل دموعه.
  • شحوب الجلد وإصابة الأطراف بالبرودة.

علاج النزلة المعوية عند الرضع

أهم علاج للنزلة المعوية هو محاليل معالجة الجفاف حتى يتم تعويض السوائل والأملاح المفقودة من الجسم خلال الإسهال والقيء، يعطى الطفل كمية معينة من هذه المحاليل حسب وزنه وعمره بعد الإسهال أو القيء في كل مرة،  تتوفر محاليل معالجة الجفاف في الصيدليات بأشكال مختلفة مضاف لها نكهات محببة للأطفال حتى يزيد تقبل الطفل لها ومن هذه المحاليل: بيديالايت محلول (pedialyte drink)، وريهيدرو أكياس (Rehydro sachets).

تعتمد العلاجات الأخرى على معالجة الأعراض مثل الأدوية المضادة للقئ لتخفيف الشعور بالغثيان والقيء عند الطفل وأدوية معالجة الإسهال، كما يمكن أن تساهم الألبان الخالية من اللاكتوز في تقليل فترة إصابة الرضع بالنزلة المعوية، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية إذا كان الطفل مصاب بالحمى وكان سبب العدوى بكتيري.

تم توضيح إجابة سؤال كم تستمر النزلة المعوية عند الرضع، كما ذكرنا أسباب وأعراض الإصابة بها ووضحنا علامات الجفاف عند الأطفال وطرق معالجته والوقاية منه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
https://www.wsh.nhs.uk/CMS-Documents/Patient-leaflets/PaediatricDepartment/6223-1-Gastroenteritis-management-of-babies-and-children.pdfhttps://www.rch.org.au/kidsinfo/fact_sheets/Gastroenteritis_gastro/


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.