الأدوية

فوائد فوار استيل سيستايين للرجال



يعد فوار استيل سيستايين من أفضل الأدوية المستخدمة في إذابة الإفرازات المخاطية ولكن ماهي فوائد فوار استيل سيستايين للرجال خاصةّ والتي تجعل الأطباء تستخدمه في علاج بعض الحالات المرتبطة بالذكورة والإنجاب هذا ما يوضحه المقال لمعرفة فوائده المتعددة المعروفة والخفية.

فوائد فوار استيل سيستايين للرجال

من المعروف أن فوار استيل سيستايين يستخدم في إذابة المخاط وعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي المصحوبة ببلغم شديد اللزوجة ولكن قد يكون الاستخدام مختلف بالنسبة للرجال من ناحية أخرى بجانب الجهاز التنفسي فقد تجد إحدى الروشتات الطبية الخاصة بأمراض الذكورة مكتوب بها فوار استيل سيستايين وذلك لاستخدامه في علاج تأخر الإنجاب ويرجع ذلك لقدرته العالية على إذابة السوائل شديدة اللزوجة مما يجعله قادر على تخفيف لزوجة السائل المنوي مما يزيد من معدلات السيولة وزيادة الحركة لدى الحيوانات المنوية بشكل كبير مما تجعلها تصل بشكل أسرع إلى البويضة فيزيد ذلك من نسب حدوث الحمل.

دراسة فوائد فوار استيل سيستايين للرجال

قد تم عمل دراسة على ١٢٠رجلاً ممن يعانون من العقم مجهول السبب وذلك بعد أخذ التاريخ الطبي لهم وعمل جميع الفحوص الطبية والمنوية وقم تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين من ٦٠ رجلاً المجموعة الأولى تناولت استيل سيستايين ٦٠٠مجم يومياً لمدة ثلاثة أشهر وتلقت المجموعة الأخرى دواءً وهمياً لنفس الفترة وعند قياس النتائج كان استيل سيستايين له تأثيرات تحسينية كبيرة على حجم وحركة ولزوجة السائل المنوي وجاءت النتائج النهائية أن استيل سيستايين يمكن أن يحسن بعض معايير السائل المنوي و حالة الأكسدة / مضادات الأكسدة لدى مرضى العقم عند الذكور.

مكونات فوار استيل سيستايين

يوجد الفوار بتركيزين ٦٠٠مجم، و ٢٠٠ مجم والمادة الفعالة الأساسية به هي مادة الأستيل سيستايين بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى الغير فعالة.

كيفية عمل مادة استيل سيستايين

تعمل مادة استيل سيستايين عن طريق تكسير روابط الدايسلفيد لبروتينات المخاط ويقلل ذلك من لزوجته مما يساعد على طرده كما يحفز الوسائل المناعية من خلال تنشيط الخلايا الآكلة بالحويصلات الهوائية فتقوم بحماية الرئتين من الالتهابات من خلال التأثير المباشر لها كمضاد للأكسدة أو الغير مباشر من خلال تصنيع الجلوتاثيون.

استخدامات أخرى لفوار استيل سيستايين

  • طارد للبلغم: من خلال التخلص من المخاط زائد اللزوجة.
  • أمراض الجهاز التنفسي العلوي: مثل التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن الوسطى( تصمغ الأذن).
  • أمراض الشعب الهوائية والرئتين: مثل التهاب الشعب الهوائية، تمدد الحويصلات الهوائية، التزلج المخاطي، الالتهاب الرئوي، توسع الشعب الهوائية والقصبة الهوائية.
  • اثار التدخين واستنشاق المواد المثيرة للجهاز التنفسي.
  • تنظيف القصبة الهوائية الروتيني أثناء التخدير.

الجرعة المستخدمة من فوار استيل سيستايين

يستخدم للبالغين تحت إشراف الطبيب المعالج بجرعة كيس مرتين يومياً أثناء الوجبات حيث تفرغ محتويات الكيس إلى نصف كوب من الماء ويشرب فوراً ولا يستخدم للأطفال أقل من عامين.

يتوفر فوار استيل سيستايين ٦٠٠مجم بسعر ٣٠ جنيهاً مصريا بينما يتوفر تركيز ٢٠٠مجم بسعر ١٤ جنيهاً مصرياً.

يعد فوار استيل سيستايين من الأدوية المذيبة للبلغم بشكل فعال هذا بالإضافة إلى فوائد فوار استيل سيستايين للرجال بصفة خاصة لزيادة الخصوبة وفرص الإنجاب ولكن لابد من تناوله تحت إشراف طبي لتجنب ظهور أعراض جانبية له.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Effects of N-acetylcysteine on semen parameters and oxidative/antioxidant status Effects of N-acetyl-cysteine supplementation on sperm quality, chromatin integrity and level of oxidative stress in infertile men


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.