الأعشاب

فوائد حب الرشاد للتخسيس والشعر والأنيميا وكيفية استخدامه



انتشر في الآونة الأخيرة استخدام حب الرشاد للتخسيس، وذلك نظراً لتوجه معظم الناس لاستخدام الأعشاب الطبيعية كبديل لأدوية التخسيس الغير معروف مدى تأثيرها على الجسم على المدى الطويل ، في هذا المقال سوف نتعرف علي فوائد حب الرشاد  للتخسيس و كيفية استخدامه.

فوائد حب الرشاد

يتميز حب الرشاد بارتفاع محتواه من الفيتامينات والمعادن والبروتين، وبقلة السعرات الحرارية الموجودة فيه ولذلك استخدم منذ القدم كعلاج لبعض الأمراض مثل الكحة، الإسهال ونقص فيتامين سي ومن فوائده الأخرى:

حب الرشاد للتخسيس

يتميز حب الرشاد بقلة محتواه من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية(يحتوى٥٠جم من حب الرشاد على١٦سعرة حرارية،٣جم من الكربوهيدرات) كما أنه غنى بالألياف والبروتين، لذلك يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالى يساعد على تقليل كمية الطعام التى يتناولها الفرد ، لذلك فإن اتباع نظام غذائي متوازن مع اضافة حب الرشاد الى الطعام يساعد على فقد الوزن.

حب الرشاد لعلاج الأنيميا

يعد حب الرشاد مصدر جيد للحديد، حيث تحتوي ملعقة صغيرة منه على ٢١جم من الحديد ، لذلك يمكن استخدام حب الرشاد لزيادة نسبة الهيموجلوبين فى الدم، والمساعدة فى علاج الأنيميا الناتجة من نقص الحديد.

 يعزز صحة العظام

يعد حب الرشاد مصدر غنى بفيتامين ك، المهم لتكوين العظام وتقويتها كما أنه يحمي من الاصابة بهشاشة العظام.

يساعد على تقوية المناعة

يحتوي حب الرشاد على فيتامين سي المهم لصحة الجهاز المناعي، كما أن فيتامين سي من مضادات الأكسدة، والتي تقلل التعرض للالتهابات والإصابة بالأمراض. ويساعد فيتامين سي أيضاً على تقليل خطر التعرض لأي عدوى مرضية.

الحماية من تأثير المعادن الثقيلة

أثبتت التجارب التى أجريت على حيوانات التجارب أن حب الرشاد يحمي الكبد والكلى من تأثير تراكم المعادن الثقيلة في الجسم مثل الألومنيوم (يتواجد في مستحضرات التجميل وبعض العقاقير)، ويؤثر تراكم الألومنيوم في الجسم على وظائف الكبد ، لكن لا توجد أي تجارب سريرية على البشر تدعم هذه النتائج، لذلك لا يمكن التأكد من مدى الحماية التي يوفرها حب الرشاد بدون إجراء مزيد من الدراسات على البشر.

يعزز صحة القلب

يتميز حب الرشاد بمحتواه المتوازن من الأحماض الدهنية(أوميجا٣، أوميجا٦) وهي مجموعة مهمة من الأحماض الدهنية. ولا يستطيع الجسم تصنيعها لذلك يجب الحصول عليها من مصادر خارجية مثل الطعام أو المكملات الغذائية كما تعمل هذه الأحماض على الحفاظ على صحة القلب، وتقليل خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب ، لكن لا توجد أي تجارب سريرية على البشر تدعم هذه الفائدة، حيث أن كل هذه النتائج مبنيه على دراسات أجريت على حيوانات التجارب.

تنظيم مستوى السكر فى الدم

أثبتت الدراسات التى أجريت على فئران التجارب أن حب الرشاد له تأثير واضح فى خفض مستوى السكر فى الدم وكذلك يخفض نسبة مقاومة الأنسولين(حالة تحدث عندما يتوقف الجسم عن الاستجابة لمفعول هرمون الأنسولين وبالتالي لا ينخفض مستوى السكر في الدم) ، وقد أوضحت هذه الدراسة أيضاً ان حب الرشاد يخفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار فى الدم. لكن لا تتناول حب الرشاد لتنظيم مستوى السكر فى الدم بدون استشارة الطبيب المختص خاصة إذا كنت تتناول أدوية لعلاج مرض السكري.

يحتوى على نسبة مرتفعة من فيتامين أ

بتميز حب الرشاد بمحتواه المرتفع من فيتامين أ المهم للمساعدة على الرؤية، وخاصة فى الأضواء الخافتة، والأماكن قليلة الاضاءة. كما أن فيتامين أ مهم جداً للحفاظ على المناعة، ويحمى من الإصابة ببعض أنواع السرطان(عند الحصول على القدر الكافى من فيتامين أ).

زيادة إفراز اللبن عند الأم المرضعة

يحتوي حب الرشاد على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لنمو أنسجة الثدي، والمساعدة علي إدرار اللبن(عن طريق زيادة إفراز هرمون الحليب المسؤول عن إفراز اللبن أثناء فترة الرضاعة) ، لذلك يجب الحرص أن تتناول الأم المرضعة غذاء متوازن يحتوى على البروتين والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، وإضافة حب الرشاد للطعام للحصول على فوائده للأم المرضعة.

علاج الامساك

يتميز حب الرشاد بوجود نسبة مرتفعة من الألياف، لذلك فإن إضافة حب الرشاد للطعام يساعد على تخفيف أعراض الإمساك وعسر الهضم.

انتظام الدورة الشهرية

يحتوي حب الرشاد على  مادة الفيتوكيميكال والتى تشابه تأثير هرمون الاستروجين، تساعد على انتظام الدورة الشهرية.

لكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام حب الرشاد لتنظيم الدورة الشهرية خاصة عند البنات الصغيرات.

تساقط الشعر

يحتوي حب الرشاد على الحديد والفوليك أسيد المهمين جدا لصحة الشعر.

لذلك فإن حب الرشاد يقلل من تساقط الشعر، ويساعد على نموه بصورة صحية كما يعطيه مظهر صحي ولامع.

كيفية استخدام حب الرشاد

يتميز حب الرشاد بطعمه اللاذع والحريف لذلك يمكن استخدامه بعدة طرق منها:

  • يحمص حب الرشاد فى مقلاة جافة حتى يتغير لونه قليلاً، ثم يترك ليبرد ويحفظ في وعاء محكم ، ويمكن استخدامه بعد ذلك على السلطة أو يضاف إلى معجون التمر.
  • يمكن خلط حب الرشاد مع بذور الكتان وبذور القرع بعد تحميصها جيداً ويحفظوا فى وعاء محكم ، وتناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط يومياً للمساعدة على الشعور بالشبع.
  • يمكن عمل شاي من حب الرشاد(يغلى ٥جم من حب الرشاد مع ١٨٠مل من الماء لمدة ١/٢ساعة ثم يترك حتى يبرد ويحلى بملعقة صغيرة من العسل).
  • للشعر يمكن عمل معجون من حب الرشاد مع الماء ويوضع على الشعر قليلاً ثم يشطف جيداً بالماء البارد
  • لرفع نسبة الهيموجلوبين يتم تناول منقوع حب الرشاد فى الماء مرة واحدة يومياً لمدة ١-٢شهر ويمكن اضافة عصير الليمون لهذا المنقوع للحصول على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد بصورة جيدة.
الكمية المسموح بها من حب الرشاد

بالرغم من الفوائد العديدة لحب الرشاد إلا أنه لا يجب أن يتجاوز مقدار ما تتناوله منه ١٢جم(ما يعادل ملعقة كبيرة) مرتين أو بحد أقصي ثلاث مرات أسبوعياً.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
10 Benefits of Garden Cress and Garden Cress SeedsGarden Cress - Uses, Side Effects, and MoreHow to eat Aliv or Garden Cress seeds?


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.