الأمراض

فحص عنق الرحم بالإصبع لمعرفة الحمل



الحمل مصدر سعادة كبيرة وبشري لبداية مولود جديد ينتظرها الجميع بشوق كبير ويحاولون التنبؤ بها بمختلف الطرق.

قديما ابتكرت المرأه كثيرا من الطرق لمعرفة حدوث الحمل ومن هذه الطرق فحص عنق الرحم بالإصبع لذلك سنتناول شرح هذه الطريقة ومدى فاعليتها ودقتها لمعرفة حدوث الحمل.

خطوات فحص عنق الرحم بالإصبع لمعرفة حدوث الحمل

  • قومي بإدخال أصابعك داخل المهبل،فإذا كان الرحم مرفوعا إلي أعلي أو جافا من الداخل فهذه علامات تدل علي حدوث الحمل.
  • يمكن الاستعانة بالمرآة لكي  تري اذا كان عنق الرحم مرتفع بوضوح.
  • تحسسي منطقة عنق الرحم جيدا بالسبابة،فإذا كان عنق الرحم جافا وملمسه قاسي فهذا يدل علي وجود حمل أما إذا كان الملمس رطب وناعم فهذا يدل على عدم وجود حمل.
  • يمكنك أيضا معرفة حدوث الحمل بوضع يدك على أسفل البطن فوق منطقة الرحم ففي حالة الإحساس بالنبض في هذه المنطقة فهذا يدل على حدوث الحمل.
  • كما يوجد طرق تقليدية  أخرى ابتكرتها السيدات لمعرفة حدوث الحمل بدون الحاجة إلي الطبيب منها:

اختبار الكلور

وجد أن بول المرأة الحامل يحتوي على عدد متزايد من البورفيرينات. تم تطوير اختبار مادة (اختبار البورفيرينات) والذي كان يتم إجراؤه في المعامل بالمستشفيات ،ولكنه أصبح الآن ممكنًا للاستخدام المنزلي. يتم خلط البول البشري الموجود في القارورة أو الزجاجة بالكلور أو الأسيتون ،ثم يتم ملاحظته لتغيرات اللون. يشير اللون الوردي الباهت إلى الحمل بينما يشير اللون الأخضر المزرق إلى عدم وجود حمل.

الكلور مادة يمكن استخدامها للكشف عن وجود هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أو قوات حرس السواحل الهايتية. تتغير مستويات الهرمونات في أجسامنا أثناء الحمل. ستتحول عينة البول التي تحتوي على هرمون الحمل إلى سائل نيلي اللون عند معالجتها بالكلور أو تكوين رغوة عالية تستمر لفترة طويلة . تم العثور على هذا الاختبار ليكون دقيقًا في غضون 6 أيام من الحمل وحتى حوالي 12 أسبوعًا بعد الحمل إذا تم إجراؤه بشكل صحيح .

اختبار السكر

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية ،يستخدم الأطباء عادةً اختبار الدم لتحديد ما إذا كانت المرأة حاملًا أم لا. ومع ذلك ،يمكن للمرأة أيضًا القيام بذلك في المنزل باستخدام اختبارات السكر والبول البسيطة.

يجب أن تبدأ المرأة بخلط ملعقة صغيرة من السكر مع كمية صغيرة من البول في وعاء زجاجي. يجب عليها بعد ذلك الانتظار لمدة خمس دقائق ومراقبة العينة. إذا تحولت إلى اللون الأرجواني الداكن أو تجمع حبيبات السكر  ،فقد تكون حاملاً بسبب زيادة تركيز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG).

اختبار الصابون

ضعي قليل من البول الصباحي على قطعة صابون ،إذا تكونت فقاعات فهذا يدل علي وجود حمل.

اختبار الخل

يمكن للمرأة أن تستخدم الخل لمعرفة ما إذا كانت حاملاً أم لا. يعد إجراء اختبار الحمل في المنزل الطريقة الأكثر دقة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً ،ولكنه ليس متاحًا دائمًا. يمكن استخدام الخل كطريقة بديلة أقل تكلفة لتحديد ما إذا كنت حاملاً. اضيفي نصف كوب من الخل إلي نصف كوب من البول الصباحي وامزجي جيدا فإذا تغير لون الخليط فهذا يدل على حدوث الحمل .

اختبار معجون الأسنان

يمكن استخدام أي نوع من أنواع معجون الأسنان ولكن بشرط أن يكون أبيض اللون.

أضيفي ملعقتين من معجون الأسنان الأبيض إلي قليلا من البول الصباحي فإذا تغير اللون وتكونت فقاعات يدل ذلك على حدوث الحمل.

علامات حدوث الحمل

يوجد العديد من العلامات التي تدل علي حدوث الحمل منها:

  • انقطاع الدورة الشهرية
  • الصداع المستمر
  • الغثيان والقيء
  • انتفاخ البطن
  • الشعور بألم أسفل البطن
  • ألم في الثدي
  • الإرهاق والتعب من أقل مجهود

كل هذه الطرق والعلامات ليست دليلا قاطعا على حدوث الحمل فهي طرق تقليدية وقد تكون غير دقيقة أو موثوقة لمعرفة حدوث الحمل لذلك الأفضل اللجوء إلى الطبيب لإجراء الكشف الفحوصات اللازمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
How to Test Pregnancy at Home: Top 9 Simple and Natural DIY Tests to Check Pregnancy at HomeHomemade Pregnancy TestsPregnancy - signs and symptoms


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.