الأمراض

علاج غممان النفس للحامل



هل تعانين من غممان النفس وترغبين في حل سريع وبسيط وآمن؟

أعراض الحمل تختلف بشكل كبير من سيدة لأخرى، وتختلف أيضاً من شدتها وحدتها حسب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم في هذه المرحلة الحرجة، والتعامل مع هذه الأعراض يجب أن يكون بحرص شديد لتجنب أي مضاعفات أو مخاطر.

وفي هذا المقال ستتعرفي على علاج غممان النفس للحامل بأفضل الطرق الآمنة، وستتعرفي أيضاً على أسبابه.

أسباب غممان النفس للحامل

في فترة الحمل تظهر الكثير من الأعراض الغريبة والتي في الكثير من الأحيان تكون مزعجة وغير مريحة، ولعل من أبرز هذه الأعراض هو غممان النفس والشعور بالغثيان، وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان يُطلق عليه الغثيان الصباحي، إلا أنه يمكن الشعور به في أي وقت في اليوم.

ولكن هل تساءلتِ يوماً عن سبب هذه الأعراض؟ في الحقيقة الحمل يُحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في الجسم، والتي بدورها تكون مسؤولة عن ظهور أغلب أعراض الحمل بشكل عام، وعن غممان النفس بشكل خاص.

وبجانب التغيرات الهرمونية، يُعتقد أن انخفاض مستوى السكر في الدم وارتفاع نسبة هرمونات الحمل، مثل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية أو هرمون الإستروجين، من أهم العوامل التي تساهم في الشعور بغممان النفس أو الغثيان.

كما يمكن أن يكون تناول بعض أنواع الأطعمة من ضمن الأسباب الرئيسية لهذا الشعور، بالإضافة إلى أن بعض الحوامل يشعرن بالغثيان عند بذل مجهود شاق والشعور بالتعب والإجهاد نتيجة هذا المجهود.

علاج غممان النفس للحامل

في الغالب ما يختفي شعور غممان النفس والغثيان مع تقدم شهور الحمل، ولكن يمكن علاج غممان النفس للحامل بأكثر من طريقة ووسيلة آمنة، من خلال هذه الطرق ستتمكني من التخلص من هذا الشعور بشكل نهائي:

الراحة

قد تبدو هذه النصيحة بسيطة للغاية، إلا أنها فعالة إلى حد كبير، فكما ذكرنا سابقاً التعب والإجهاد من أكثر عوامل غممان النفس شيوعاً، لذا احرصي على أن تحصلي على قسط كافي من الراحة يومياً، مع الحرص على عدم إجهاد نفسك بالأعمال المنزلية أو العمل الشاق.

شرب السوائل

احرصي على شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل وتقسيمها على مدار اليوم، فبناءً على الكثير من التجارب تساعد هذه الطريقة على تقليل الشعور بالغثيان بشكل كبير.

تقسيم الوجبات الرئيسية

إذا كنتِ تشعرين بالغثيان عند تناول الطعام، فبإمكانك تقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات صغيرة تتناولينها على مدار اليوم، حتى تتمكني من الحصول على التغذية الكافية لكِ ولطفلك، مع تجنب غممان النفس.

تجنب بعض الأطعمة

بعض الأطعمة يمكن أن تحفز الشعور بالغثيان وغممان النفس، مثل الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات والتوابل، لذا حاولي تجنب تناول تلك الأطعمة.

تناول الأدوية

في بعض الأحيان يتسبب الشعور بالغثيان وغممان النفس إلى عدم قدرة الحامل على تناول الطعام، مما قد يؤدي إلى فقدانها وفقدان جنينها الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لها، لذا قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تقليل الشعور بالغثيان.

علاج غممان النفس للحامل بطرق طبيعية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تقليل الشعور بغممان النفس، ولكن قبل تجربة أي طريقة من تلك الطرق يجب أن تتأكدي من خلال استشارة طبيبك من أن هذه الطريقة مناسبة لحالتك الصحية:

مكملات الزنجبيل

مكملات الزنجبيل تساعد على تقليل الشعور بالغثيان بشكل ملحوظ، ولكن قومي باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدام تلك المكملات.

التحكم في التنفس

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الفعالة في التخلص من غممان النفس، وهي تتضمن أخذ نفس عميق ببطء من الأنف، ثم إخراجه من الفم، وتكرار هذه الطريقة 3 مرات، كما يمكن استنشاق رائحة بعض الزيوت مثل زيت الليمون أو زيت النعناع.

مكملات فيتامين ب6

تساعد مكملات فيتامين ب6 على التقليل من غممان النفس خاصةً في الثلث الأول من الحمل، وذلك تبعاً للكثير من الدراسات والتجارب.

هل يؤثر غممان النفس على الجنين؟

من الطبيعي أن تشعري بغممان النفس خلال فترة الحمل، فطالما كان الأمر لا يؤثر على شهيتك أو على تغذيتك، فلا داعي للقلق، ولكن إذا كان غممان النفس يمنعك من تناول الطعام بشكل طبيعي، من الأفضل أن تقومي باستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، حتى لا يفقد الجنين تغذيته.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على علاج غممان النفس للحامل وتعرفتي على أسبابه، تجنبي تجربة أي وصفات رائجة، لأن بعضها قد يتسبب لكِ ولجنينك في الكثير من الأضرار.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Treatments Morning Sickness (Nausea and Vomiting of Pregnancy) Try Relaxing Your Muscles


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.