الأمراض

علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء



تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء قد يُثير الخوف والقلق، و يندرج ضمن  الأسئلة الشائعة التي تمر على طبيب النسا، خطورة الأمر تتدرج من الأشد بساطة إلى الأكثر خطورة ، لذلك معرفة علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء أمر شديد الضرورة لا يحتمل الإهمال تجنبا لحدوث أي مضاعفات غير مرغوبة، خاصة أنه يمكن علاجه بخطوات بسيطة بعد استشارة الطبيب المختص.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

هناك نوعين من تأخر الدورة الشهرية :

  • تأخر نزول الدورة الشهرية(الأولى) عند الفتاة العذراء عند الوصول لعمر 16 عاماً(البلوغ).
  • تأخر نزول الدورة الشهرية(الثانوي) عن الموعد الشهري المعتاد من 3 ل 6 أشهر متواصلة.

وفي كلتا الحالتين زيارة الطبيب المختص ضرورية لمعرفة الأسباب وإيجاد طريقة العلاج المناسبة، دون الحاجة إلى القلق فهو ليس مرض ولا يُعني إصابة الفتاة العذراء بعقم .

 طرق علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء مرتبط بالسبب، وكما ذكرنا تختلف الأسباب من البسيط الى الخطير الذي قد يتطلب تدخلات دوائية أو جراحية.

علاج متلازمة تكيس المبايض

يختار الطبيب المختص المناسب للحالة المرضية من الأدوية المختلفة التي يمكن اللجوء إليها، مثل: حبوب هرمون البروجيستيرون أو حبوب المتفورمين، مع الحرص على  إنقاص الوزن الذي يلعب دور هام في العلاج، إذ يقوم بتنظيم الدورة الشهرية وتقليل إفراز الأنسولين في الجسم ، مما يقلل من إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون وزيادة معدل الخصوبة عند الفتاة العذراء.

علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر

يكون السبب هو وجود خلل في الكفاءة التي تعمل بها المبايض، يتم العلاج باستخدام حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات مثل: حبوب الاستروجين مع البروجيستيرون.

علاج مشاكل الغدة الدرقية

يعُالج الطبيب المختص نقص عمل الغدة الدرقية بأدوية تحتوي على الهرمونات المُفرزة منها، لعلاج زيادة نشاط الغدة بإجراء جراحة أو استخدام اليود المشع.

علاج التوتر والضغط العصبي

من خلال ممارسة  بعض تمارين التنفس والاسترخاء مع قضاء وقت ممتع مع النفس، وممارسة الرياضة مثل: الركض المعتدل والسباحة.

اتزان اضطرابات الطعام

التغيرات المفاجئة في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان تسبب تأخر موعد الدورة الشهرية، لذلك من الأفضل  مراجعة مختص التغذية لوضع خطة غذائية متكاملة  بالسعرات الحرارية المناسبة مع الفتاة.

التدخل الجراحي

قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في علاج  تأخر الدورة الشهرية ،في حالة وجود  تغييرات هيكلية في الأجهزة التناسلية في الفتاة سواء كان السبب وراثي أو جيني.

أعشاب منزلية

تُساعد بعض الأعشاب في علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء،مثل:

الزنجبيل

يقوم بزيادة تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى تسريع نزول الدورة الشهرية.

البقدونس

يقوم بتحفيز تقلصات الرحم بسبب ما يحتويه من مواد مثل: فيتامين سي ومادة الأبول، ولكن تناوله يجب أن يكون مصاحب بالحرص الشديد خاصة مع مرضى الكلى.

القرنفل

من أشهر الأعشاب التي تمتلك القدرة على نزول وتنظيم الدورة الشهرية منذ القدم.

الكركم

يؤثر على مستويات  كل من هرمونات الأنوثة الاستروجين والبروجسترون، بالرغم من غياب دليل علمي قاطع حتى الآن.

القرفة

تقوم بدور فعال في تنزيل وتنظيم الدورة الشهرية بسبب وجود الفيتامينات والمواد المطهرة في مكوناتها.

 أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

تأخر الدورة الشهرية  قد يكون نتيجة أسباب طبيعية معتادة، أو حالات مرضية تحتاج إلى تدخل علاجي، كالآتي:

نمط الحياة اليومية

يلعب دور أساسي في التأثير على الصحة التناسلية في الفتاة العذراء، عند الإفراط في ممارسة الرياضة يكون له تأثير سلبي على نزول الدورة الشهرية، وهذا شائع الحدوث في عدائين المسافات الطويلة وراقصات البالية المحترفين.

اختلالات هرمونية

وجود خلال في هرموني الإستروجين والبروجيستيرون بصورة أساسية أو التستوستيرون وكذلك هرمون البرولاكتين، قد يكون له تأثير غير مرغوب على الدورة الشهرية وخصوبة الفتاة.

اضطراب في الغدة الدرقية

تؤثر زيادة نشاط الغدة الدرقية وكذلك النقص في معدل نزول الدورة الشهرية.

تناول بعض الأدوية

تؤثر بعض الأدوية على معدل نزول الحيض، مثل: أدوية الضغط المرتفع، أدوية انفصام الشخصية ومضادات الاكتئاب.

  • وجود مشاكل هيكلية وعيوب جسدية في الأجهزة التناسلية للفتاة العذراء.
  • الضغط العصبي والنفسي.

قد يعود تأخير الدورة الشهرية إلى الإجهاد والتوتر النفسي ، إذ يقوما بالتأثير على التوازن الطبيعي هرمونات الأنوثة.

فقدان الوزن أو زيادة الوزن الشديد.

قد يسبب (انخفاض مؤشر كتلة الجسم BMI عن 19 وزيادته عن 30) تأخر الدورة الشهرية، وغالبا  قد يكون ذلك بسبب اضطرابات في الأكل.

متلازمة تكيس المبايض

أشهر أنواع الحالات المرضية وأكثرهم شيوعاً التي تصيب السيدات في جميع الأعمار من أول بلغوهم، لا تؤثر فقط على الدورة الشهرية بل تعاني الفتيات في نفس الوقت من صعوبة فقدان الوزن وحب الشباب.

وجود اضطرابات جينية موروثة

تؤثر بعض الجينات على موعد  الدورة الشهرية المعتاد في العذراء مسببة تأخر الدورة وعدم نزولها أثناء البلوغ، مثل: متلازمة تيرنر، وكذلك وجود حالات وراثية مثل:متلازمة مقاومة الأندروجين التي بدورها تؤثر على الأعضاء التناسلية الأنثوية مسببة تأخر الدورة الشهرية، وكذلك عيب مولر الذي يُمثل تشوه في الأعضاء التناسلية ، إذ الرحم وقناتي فالوب لم يتشكلان بالشكل الطبيعي.

العلاج الإشعاعي والكيميائي

العلاج الكيميائي التي تختبره الفتاة عند الاصابة بالسرطان، قد يُسبب غياب الدورة الشهرية نتيجة تدمير المبايض.

التاريخ العائلي

قد يؤثر وجود تاريخ عائلي مسبق للمعاناة من تأخر الدورة الشهرية وانقطاعها يؤثرعلى الفتاة العذراء.

الخاتمة

ترتبط طرق علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء بالسبب، وتحديد السبب بدقة يتم عن طريق الطبيب المختص، ولكن في جميع الأحوال يقوم  النمط الصحي اليومي وممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن المناسب بدور هام في حماية الفتاة العذراء من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤثرسلبياً على جهازها التناسلي، والاكتشاف المبكر بوجود خلل  يُشكل ركن أساسي في الوقاية والعلاج.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
No Menstruation (Absent Menstruation)Missed Periods (Causes, Symptoms, and Treatment)Amenorrhea: Symptoms, Causes and Treatments - familydoctor.orgAmenorrhea: Types, causes, and treatment


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.