الأمراض

علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل



يشتكي الكثير من الأباء من التبول الليلي عند الاطفال وكثيراً ما يصيبهم الانزعاج والقلق على أبنائهم نتيجة هذا العرض  .

يعاني الأطفال من سن 3 الي 5 او 6 سنوات من التبول الليلي والذي يكون له أسباب عديدة من الممكن أن نتفاداها دون اللجوء الى الادوية والعلاجات الكثيرة وهو من الأعراض العادية التي لا يجب القلق منها لان الطفل لا يزال لدية القدرة الكاملة للتحكم في عملية التبول .

علاج التبول الليلي عند الاطفال بالعسل

أجريت عدة دراسات واختبارات على اشخاص كثيرة لمعرفة تأثير العسل في علاج التبول الليلي ووجد أن له تأثير كبير في علاجه لان العسل يساعد علي

تقليل الضغط على المثانة

يقلل عسل النحل من الضغط على المثانة لما له من تأثير على تقليل هرمون البروستاجلاندين المسؤول عن انقباض المثانة وحدوث عملية التبول .

مضاد للالتهابات  ومضاد للأكسدة

يحتوي العسل على مضادات التهاب ومضادات للبكتريا  والفطريات والفيروسات وهي عدوى تصيب الجهاز البولي وبالتالي الحفاظ على جهاز سليم وايضا يحتوي مضادات أكسدة وأيضا يساعد في التئام الجروح وسرعة الشفاء .

يساعد في إمتصاص الرطوبة

عند تناول العسل ليلاً قبل النوم فإنه يساعد على إمتصاص السوائل والرطوبة الزائدة في الجسم لفترة طويلة لذلك يقلل من امتلاء المثانة ليلاً كثيراً .

يحسن من وظائف الكلي

يساعد العسل الكلي في التخلص من الكرياتينين الزائد في الجسم وأيضا من أكسيد النيتريك ويقلل من البروستاجلاندين لذلك فهو يحافظ على الكلى من التلف .

كيفية علاج التبول الليلي عند الاطفال بالعسل ؟

يمكنك إعطاء طفلك  العسل الطبيعي  قبل النوم بوقت قليل أو إعطاء محلول مخفف من العسل الطبيعي قبل النوم وملاحظة النتائج .

أسباب التبول الليلي عند الاطفال

هناك نوعان من التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال يجيب عليك التفرقة بينهم هناك

النوع الأولي من التبول الليلي عند الاطفال

يحدث هذا النوع  في الاطفال صغيرة السن ووجد انه أكثر انتشار في الاولاد عن البنات بنسبة 15%نتيجة عدة أسباب وهي

صغر السن

عندما يكون الأطفال دون السادسة من عمره فهو مازال ينمو وتطور أجهزة جسمه طبيعيا لذلك لا داعي للقلق فمن المؤكد أن الطفل لا يزال لا يوجد لديه القدرة الكاملة في التحكم في عملية التبول .

الإكثار من شرب السوائل

شرب السوائل  كثيراًمن العادات الصحية المفيدة ولكن يجب علي الآباء بتطبيقها بالطريقة الصحيحة وهي أن يعتاد الطفل شرب السوائل كثيرا خلال الفترة الصباحية والتقليل منها كثير في المساء حتى ميعاد النوم .

العادات الخاطئة

العادات الخاطئة في تعليم الطفل كيفية تنظيم عملية التبول والتدريب على التحكم في نفسه فيجب على الوالدين تعليم الطفل دخول الحمام والتبول بإنتظام وعدم الإنشغال وترك المثانة ممتلئه لفترة طويلة لأنه له أخطار صحية على مثانة وكليتين الطفل .

الخوف والتوتر

الخوف أو القلق والتوتر لدى الطفل أو أي اضطرابات نفسية أخري مثل تعرض الطفل للتهديد أو العقاب المستمر أو الشعور بالغيرة من الأسباب التي تؤدي إلى التبول الليلي عند الاطفال .

النوع الثانوي من التبول الليلي

يحدث هذا النوع  في الغالب  في الاطفال الاكبر من 6 سنوات نتيجة مشاكل صحية مثل

التهاب المثانة

التهابات المثانة أو المسالك البولية يؤدي إلى عدم قدرة الطفل في التحكم في عملية التبول مع الشعور بألم وحرقان أثناء عملية التبول لذا على الوالدين الانتباه والتوجه سريعا للكشف الصحي .

داء السكري

يعاني الأطفال المصابون بداء السكري من كثرة العطش وبالتالي التبول بكمية كبيرة وعدد مرات كثيرة وقد لا يستطيع الطفل التحكم في نفسه .

مشاكل عصبية

من الممكن أن يكون الطفل يعاني من مشاكل عصبية تفقده القدرة على التحكم في عملية التبول .

الخلاصة

علاج التبول الليلي عند الاطفال بالعسل من العلاجات الحديثة التي تم تطويرها حديثاً والاهتمام بها وتم إضافة مستخلص العسل الطبيعي الى الكثير من علاجات المسالك البولية .

يجب على الوالدين اتباع التعليمات السليمة في تنظيم عملية التبول لدى أطفالهم وإتباع نظام غذائي صحي سليم للحفاظ على أجسام صحية ومناعة قوية لديهم .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Effects of Honey on the Urinary Total Nitrite and Prostaglandins ConcentrationBedwetting (Nocturnal Enuresis) in Children


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.