الصحة الجنسية

الطول الطبيعي للعضو الذكري في حالة الارتخاء

لا تقتصر صحة العضو الذكري عند الرجال علي كفاءة العلاقة الحميمة فقط فهي أيضا تدعم ثقته بنفسه وتعزز من حالته النفسية وهي دليل على رجولته لذلك فهي تشغل حيزا كبيرا من اهتمام الرجال.

ومن أكثر الأمور التي تشغل اهتمام الرجال فيما يتعلق بالعضو الذكري هو حجمه وطوله لذلك سوف نتحدث عن الطول الطبيعي للعضو الذكري في حالة الارتخاء أو الانتصاب.

يشعر الكثير من الرجال بالقلق بشأن ما إذا كان القضيب كبير ما يكفي لممارسه حياتهم الجنسيه بشكل طبيعي واذا كان سيرضي شريكهم جنسيا وهو الأمر الذى قد يؤثر على صورته الذاتية وكثيرا من هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة في معظم الحالات.

ماهو الطول الطبيعي للعضو الذكري في حالة الارتخاء و الانتصاب؟

لا يوجد رقم ثابت يمكن الجزم به في طول العضو الذكري فهناك كثيرا من العوامل التي تؤثر علي طول العضو الذكري منها العمر.

يبلغ متوسط الطول الطبيعي للعضو الذكري في حالة الارتخاء من 6 إلى 10 سنتيمتر أما في حالة الانتصاب يصل طوله من 11 إلى 16 سنتيمتر.

مراحل نمو العضو الذكري

يولد بعض الأشخاص بقضيب صغير،عندما يكون القضيب صغيرا بشكل غير عادي بسبب عوامل هرمونية أو وراثية،يؤدي القضيب الصغير نفس وظائف القضيب متوسط الحجم ولكن يشعر الناس بعدم الرضا عن مظهره وفي هذه الحالة يمكن يساعد العلاج الهرموني أو التدخل الجراحي في حل المشكلة في حالة رغبة الشخص في ذلك.

ينمو العضو الذكري في مرحلة البلوغ عند عمر 10 إلى 14 سنة وهي المرحلة التي تنمو فيها الخصيتين ايضا ويبدأ شعر العانة في الظهور.

يكبر العضو الذكري من حيث الحجم والطول وقد يصل إلي طول 4 _9 سنتيمتر ويستمر في النمو حيث يصل طوله في نهاية فترة البلوغ إلى 9_15 سنتيمتر ويستمر في النمو حتى يتوقف زيادة طول الرجل ويحدث هذا في بعد سنة أو سنتين من مرحلة البلوغ.

متى يمكن الحكم على قصر العضو الذكري؟

في حالة اذا كان طول العضو الذكري في حالة الانتصاب أقل من 7 سنتيمتر وفي حالة الارتخاء لا يتعدى طوله 2 سنتيمتر يعتبر القضيب قصيرا.

ماهي الأسباب العضو الذكري القصير؟

مشكلة صغر حجم القضيب هي مشكلة نادرة وغير شائعه بين الرجال ولكن يحكم الرجال بشكل خاطئ على حجم القضيب لعدم معرفته بالحجم الطبيعي.

  • تلعب الجينات الوراثية دورا كبيرا في تحديد حجم العضو التناسلي عند الرجال.
  • خلل في الهرمونات الذكورية وهي التستوستيرون وهو الهرمون المسئول عن نضخ العضو الذكري والذي يفرز من الخصيتين و يحدث هذا نتيجة قصور الغدد التناسلية.
  • وجود خلل في الكروموسومات.

كيف يمكن تشخيص صغر العضو الذكري؟

بعد قياس حجم القضيب ووجد أن طوله بالنسبة للبالغين اقل من 9 سم وبالنسبة للأطفال أقل من 1.5 سنتيمتر ينصح الطبيب بعمل بعض الفحوصات لتحديد الطريقة الأفضل للعلاج وسبب صغر حجم القضيب منها

  • عمل بعض الفحوصات البدنية.
  • فحص دم لمعرفة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم.
  • الرنين المغناطيسي والتصوير بالاشعه الفوق صوتية للأعضاء التناسلية.

تشير كثير من الأبحاث إلي أن القضيب الصغير هو حالة نادرة الحدوث ويجب علي الشخص الذي لديه مخاوف في هذا الموضوع التحدث مع أخصائي الصحة الجنسية لتقديم الدعم والمشورة المناسبة له.

القضيب مثل الناس يمكن أن يكون له احجام واشكال مختلفه ليس ثابت لدى الجميع لذلك لا داعي للقلق والمخاوف.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
المصدر
What size is the average penis?Penis size

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.