الأمراض

تعرفي على طفرات نمو الطفل وعلاماتها



ربما لاحظتي أن طفلك يطالب فجأة بمزيد من الطعام حتى إذا كنتي على دراية بجدول زمني معقول إلى حد ما لتغدية طفلك لدرجه انك تشعرين أن حليبك غير كافي. ويمكن أحيانًا لمولودك الجديد تغيير مواعيد احتياجه للرضاعة فجأة. ويبدأ في تناول الطعام كل ساعة ، وحتى عندما ينتهي ، لا يزال يتصرف كما لو كان مفترسًا. لكن الأمر ليس كذلك فان طفلك يمر بطفرة في النمو Growth spurt. هذه الظاهرة تحدث لكل الأطفال.

إذا كنت تتساءل عما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الحليب ، فاسترخي لقد يمر طفلك بأول طفرة في نمو طفلك ( الأولى من حوالي خمسة طفرات سيحصل عليها خلال عامه الأول).

في هذا المقال سنتعرف علي معنى طفرات النمو و كيفية معرفة إذا كان طفلك الصغير يمر بهذة المرحلة أم لا .

ما هي طفرات نمو الطفل؟

ينمو الأطفال بسرعة أكبر خلال عامهم الأول ويحدث الكثير من ذلك في شكل طفرات نمو قصيرة: أي اندفاعات قصيرة ومكثفة من النمو. خلال الأشهر 12 الأولى من الحياة ، يميل الأطفال إلى مضاعفة وزن أجسامهم ثلاث مرات ويكتسبون في المتوسط 10 سنتيمتر في الطول.

قبل طفرة النمو ، قد يزداد وزن طفلك ببطء. بعد طفرة النمو ، قد تلاحظي ارتفاعه أو زيادة وزنه . لذا فهذا ليس خيالك – لقد تجاوز طفلك حقًا كل ملابس حديثي الولادة بين اليوم و التالي.

متى تمر الأطفال بطفرات النمو؟

يمكن أن تحدث طفرات نمو الطفل في أي وقت خلال السنة الأولى. بينما يختلف كل طفل عن الآخر ، يعاني الأطفال عادة من طفرات نمو في:



من 1 إلى 3 أسابيع ، من 6 إلى 8 أسابيع ، 3 اشهر ، 6 اشهر ، 9 أشهر ، 12 أشهر، 18 شهر.

ضع في اعتبارك هناك فروق فردية فقد يعاني طفلك من طفرة في النمو قبل أو بعد هذه الأوقات.

ألستِ متأكدة مما إذا كان طفلك يمر بطفرة في النمو أم أنه يعاني من شهية كبيرة؟

علامات طفرة نمو الطفل

زيادة الجوع
يرغب طفلك في تناول الطعام دون توقف – مثل كل ساعة أو ساعتين (أو أحيانًا كل 30 دقيقة). إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فاعلمي أنه كلما زاد إرضاع طفلك ، زاد تحفيز إنتاج الحليب لمواكبة شهيته المتزايدة. سيرغب الأطفال الأكبر سنًا أيضًا في زيادة الرضاعة وزيادة تناولهم للأطعمة الصلبة ، إذا كانوا يأكلونها.

كثرة الاستيقاظ ليلاً
حتى لو كان طفلك ينام لمدة خمس أو ست ساعات متواصلة ، فقد يستيقظ الرضيع أثناء طفرة النمو لتناول وجبة خفيفة في منتصف الليل . قد تجدين أن لو كان طفلك الأكبر سنًا يستيقظ مبكرًا من قيلولته أيضًا.
عدم الارتياح بشكل عام
سيكون منزعجًا جدًا من الإمساك بالثدي لأنه يريد المزيد من الحليب في الوقت الحالي ، وقد لا يكون إنتاجك على مستوى السرعة حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك عدم ارتياحه فى نومته ويستيقظ بشكل كبير.

كم من الوقت تستمر طفرات النمو؟
تستمر معظم طفرات نمو الطفل لبضعة أيام فقط و بعد ذلك ستعود الحياة إلى طبيعتها على الأقل.

هل ينام الأطفال أكثر أثناء طفرات النمو؟
تقول بعض الأبحاث أن الأطفال الرضع يميلون إلى النوم أكثر خلال الأيام التي يمرون فيها بطفرة في النمو في الطول. ولكن من الشائع أيضًا أن يستيقظ الأطفال كثيرًا للمطالبة بإرضاعهم ، ويمكن أن يمر بعض الأطفال بالعكس.



كيفية التعامل مع طفرات نمو الطفل؟
نظرًا لأنكى تكافحى بالفعل للحصول على قسط كافٍ من الراحة ، فى نلك الفترة الصعبة بسبب عدم نومك فكل ما عليكي فعلة هو شرب الماء الكثير وتناول الخضروات والفاكهة والتغذية السليمة والاكلات المغذية لإنتاج وسرعه إفراز اللبن .

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، حاولي التمسك بها. عندما يبدو طفلك أكثر جوعًا ، قد تقلقين من عدم حصوله على ما يكفي من الطعام والتفكير في التخلي عن الرضاعة الطبيعية تمامًا وهذا فقط بسبب الطفرة ليس اكثر. لكن تلك الوجبات المؤقتة على مدار الساعة هي في الواقع طريقة طفلك لزيادة إمدادات الحليب لمواكبة شهيته الصحية.

قريباً ، ستنتهي آلام الجوع الدائمة هذه، وستنتهي طفرة النمو وستعود الأمور إلى طبيعتها. حتى حدوث طفرة نمو الطفل التالية ، هذا هو.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.