الأمراض

سعر حقنة RH في صيدليه العزبي



السيدات اللاتي يحملن فصيلة دم سالبة وأزواجهن ذوو فصيلة دم موجبة، يحتاجون إلى حقنة rh، وسعر حقنة rh في صيدلية العزبي يبحثن عنه الكثيرات من الحوامل اللاتي لديهن نفس الحالة المذكورة أعلاه، حيث يتم تلقي الجرعة المسموحة من هذه الحقنة خلال 72 ساعة فقط من بعد الولادة، تعمل صيدلية العزبي على توافرها في كافة فروعها الموجودة بمحافظات الجمهورية.

يتم تلقي جرعة من حقنة rh أيضًا في حالة ظهور أي علامة تشير إلى حدوث اختلاط في دم الأم والجنين،حيث يجب أخذها فورًا عند وجود بقع من الدم أو إصابة المرأة بنزيف دموي، ومن خلال هذا المقال نغطي التفاصيل المتعلقة بحقنة rh، وذلك من حيث السعر ومتى تحتاجها المرأة الحامل وإلى آخره.

سعر حقنة rh في صيدلية العزبي

توفر صيدلية العزبي حقنة rh في جميع فروعها بمصر بسعر يبدأ من 900 جنيه مصر، ويختلف السعر بالزيادة أو النقصان حسب التغيرات اليومية في الأسواق وشركات الأدوية.

كما بلغت تكلفة الحقنة في أسواق أخرى 1100 جنيه مصري، أما سعرها كلقاح يبلغ 750 جنيه، كما أنها قد تُعطى بسعر2500 جنيه خارج التأمين الصحي أو الدعم المقدم من الحكومة، وفي المملكة السعودية تتوفر بسعر 500 ريال سعودي.

الحالات التي تؤخذ بها حقنة RH؟

يلعب بروتين RH الموجود ضمن البروتينات في الدم دورًا فعالًا في عملية الحمل؛ لذلك يجب على السيدة الحامل إجراء تحليل RH، وعند عدم وجود بروتين RH في الدم لا يشير هذا إلى أي مشكلات صحية للأم، لكن للحفاظ على صحة الأم وللتحسين من صحة الجنين يتم تلقي حقنة rh لتعويض البروتين، ولكن قد تكون نتيجة التحليل واحدة من الحالات الآتية:

  • النتيجة سلبية، أي لا يوجد بروتين rh في الدم، وفي هذه الحالة يجب أن تتلقى الأم حقنة rh.
  • النتيجة إيجابية، أي أنه يوجد بروتين rh في الدم، وليست هناك حاجة إلى حقنة rh.
  • عندما تكون النتيجة لدى الأم سلبية ولدى الأب إيجابية، فهُنا نعتبر أن التحليل بشكل عام إيجابي، وذلك لإحتمالية وجود بروتين rh لدى الجنين، ولكن في هذه الحالة لن يحدث توافق بين دم الأم والجنين؛ لذا أثناء الولادة سينتقل كمية من بروتين rh من الجنين إلى الأم، وجهازها المناعي سيهاجمه ببعض الأجسام المضادة؛ لأنه يعامله كجسم غريب.
  • عندما تكون النتيجة سلبية لدى الأم والأب، أي أن الطفل أيضًا سلبي، فهُنا يجب أخذ الحقنة فورًا.

كما أن النتائج السلبية من تحليل RH قد تكون نادرة عكس الإيجابية منها، ولكن يوصى بإجراء التحليل على أي حال للإطمئنان على حملك والجنين، ويتم إجراء التحليل خلال الشهور الثلاثة الأولى من فترة الحمل، وبناءًا على نتيجة التحليل يتم أخذ القرار من قِبل الطبيب المختص.

طرق تلقي حقنة rh

يمكن أن تؤخذ الحقنة بطريقتين محددتين، يجب الالتزام بكل طريقة على حدة دون الخلط بينهما، وهما كالتالي:

  • من الممكن تلقي حقنة rh عبر العضل مرة واحدة فقط، ويتم ذلك بعد الولادة الأولى مباشرةً.
  • يمكن أخذ حقنة rh عبر العضل مرتين، المرة الأولى بعد ولادة الطفل الأول مباشرةً، والمرة الأخرى تتلقاها السيدة الحامل في الشهر السابع من فترة الحمل بالطفل الثاني.

توابع عدم تلقي حقنة rh

عند إجراء تحليل RH وتظهر نتيجته بأن الأم سالبة والأب موجبة، فيجب أن تتلقى الأم فورًا حقنة rh، ويصيب السيدة الحامل بعض المضاعفات الصحية والأضرار عند تغافلها عن تناول هذه الحقنة، نوضحها حتى تنتبه كل مرأة جيدًا وتحرص على أخذها في التوقيت المناسب، من هذه الأضرار ما يلي:

  • حركة شديدة ومستمرة للطفل داخل الرحم، مما يتسبب في إصابة الأم بإضطرابات وآلام حادة.
  • إجهاض المرأة الحامل.
  • إصابة الأم بنزيف شديد خلال فترات متقطعة أثناء الحمل.
  • إيذاء الطفل في الكبد مثل إضعاف وظيفته أو أي مشكلات أخرى، وذلك عندما تؤثر الأجسام المضادة بشكل سلبي على خلايا الدم الحمراء عند الطفل.
  • آلام حادة عند السيدة، قد يرجع إلى ورم حميد في قناة فالوب أو في منطقة الرحم.
  • حدوث حمل خارج الرحم تمامًا، ويجب عندها إنقاذ السيدة فورًا.

ظروف تخزين حقنة rh

هناك بعض الظروف المحددة من قِبل الأطباء المتخصصين لحفظ حقنة rh، يجب الالتزام بها جيدًا؛ منعًا لحدوث أي خلل في مفعولها، وهذه الظروف موضحة كالتالي:

  • حفظ حقنة rh في الثلاجة، والحذر من وضعها في الفريزر.
  • تغليف الحقنة بحرص عند إخراجها من الثلاجة، وذلك مع وضع كمية من الثلج حولها.

عرضنا خلال المقال كل ما يخص حقنة rh، فهي ضرورية جدًا في حالة الكثيرات من الحوامل، وتوفرها صيدلية العزبي وبعض الأسواق في مختلف محافظات مصر لشدة الحاجة إليها، كما نوصي بضرورة مراجعة الطبيب المختص فورًا قبل الإقبال على تناول أي جرعة من الحقنة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.