الأمراض

سعر حقنة الرئة للحامل



الولادة المبكرة يمكن أن تُعرض الجنين للكثير من المخاطر، لذا عند ظهور علامات وأعراض الولادة المبكرة يبدأ الطبيب في وصف بعض الأدوية واتخاذ بعض الإجراءات الضرورية التي تساعد على تقليل تلك المخاطر، ومن ضمن تلك الأدوية حقنة الرئة، وفي هذا المقال ستتعرفي على سعر حقنة الرئة للحامل وأهميتها للجنين.

ما هي حقنة الرئة للحامل؟

في البداية يجب أن تتعرفي على بعض المعلومات الخاصة بالولادة المبكرة، حيث أن الولادة المبكرة هي الولادة قبل إتمام 37 أسبوع، وبالتأكيد هذا الأمر يحمل احتمالية كبيرة لعدم اكتمال نمو الجنين داخل الرحم، ويُعرض الطفل لاحتمالية حدوث الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل الشلل الدماغي وعدم اكتمال نمو الرئتين، كما يمكن أن تمتد هذه المخاطر وتستمر معه طوال حياته، حيث يمكن أن يواجه الأطفال الخدج صعوبة في التعلم، والأطفال الخدج هم من تمت ولادتهم قبل إتمام أسابيع الولادة.

وهنا يمكن الحديث عن حقنة الرئة، وهي عبارة عن حقنة كورتيكوستيرويد، أو تسمى أيضاً بالعلاج السترويدي، يقوم الطبيب بوصفها للحامل، بجانب بعض الأدوية والمضادات الحيوية، في حالة ظهور أعراض الولادة المبكرة عليها، مثل الشعور بانقباضات الرحم وملاحظة تغير الإفرازات المهبلية.

أهمية حقنة الرئة للحامل

حقنة الرئة أو حقن الكورتيكوستيرويد لا تستخدم إلا في حالة الولادة المبكرة فقط، فهي تساعد على زيادة معدل نمو الرئتين، وبالتالي يساعد ذلك على تقليل مخاطر الولادة المبكرة، وتلافي الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم اكتمال نمو الرئتين.

وبالإضافة إلى ذلك أثبتت الكثير من الأبحاث أن العلاج الستيرويدي يمكن أيضاً أن يقلل من حدوث عدد كبير من المشكلات الأخرى، مثل النزيف في المخ ومشاكل في الأمعاء.

أضرار حقنة الرئة للحامل

في أغلب الأحوال لا تتسبب حقنة الرئة أو حقن الكورتيكوستيرويد في أي أضرار خطيرة، سواء على الأم أو على الجنين، طالما تم تقييم الحالة من قبل طبيب مختص.

ولكن أشارت بعض الأبحاث إلى أن في بعض الحالات يمكن أن يتأثر الجنين بجرعات الكورتيكورستيرويد، التي قد تتسبب في انخفاض وزنه عند الولادة وصغر الرأس.

كما أن بعض الحوامل يمكن أن يشعرن بانخفاض معدل حركة الجنين بعد الحقنة، وهو في الغالب أمر طبيعي وشائع الحدوث، إلا أنه من الضروري أن تُبلغي طبيبك على الفور إذا لاحظتِ ذلك، للتأكد من عدم حدوث أي مشكلة للجنين.

سعر حقنة الرئة للحامل

إذا كنتِ تعتقدين أن سعر حقنة الرئة للحامل سيكلفك الكثير، فاعتقادك خاطئ تماماً، فلحسن الحظ سعر حقنة الرئة للحامل في مصر لا يتعدى بضع جنيهات .

دواء بيتاميثازون: يتم إعطاؤه للحامل على جرعتين، مقدار كل جرعة 12 ملليغرام، ويفصل بين الجرعتين 24 ساعة.

دواء ديكساميثازون: يتم إعطاؤه للحامل عادة على 4 جرعات، مقدار كل جرعة 6 ملليغرام، ويفصل بين كل جرعة والتي تليها مدة زمنية تعادل 12 ساعة. وسعر الأمبول 5 جنيهات

في ختام مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على سعر حقنة الرئة للحامل وتعرفتي على أهميتها، ننصحك بعدم أخذ أي أدوية أو مكملات قبل أن تقومي باستشارة طبيبك، للتأكد من أنها مناسبة لحالتك الصحية، ولن تتسبب لكِ أو لجنينك في أي أضرار أو مضاعفات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Benefits and risks of corticosteroids for baby’s lungsPreterm Labor and Birthcochrane


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.