الأمراض

سعر تحليل RH للحامل .. ماهو تحليل Rh وماهي أهميته للحامل



يعتبر تحليل العامل Rh من أشهر التحاليل المعروفة للسيده الحامل الذي من الضروري ان يطلبه الطبيب المختص لكل امرأة حامل في بداية الحمل.قبل معرفه سعر تحليل RH للحامل يجب اولا معرفه ماهو عامل Rh.

ماهو عامل Rh أو ما يعرف بعامل الريسوس

عامل الريسوس هو بروتين جيني من فصيلة الدم يمكن العثور عليه على سطح خلايا الدم الحمراء. إذا كان دمك يحمل عامل RH إيجابي ،فهذا يعني أن دمك يحتوي على بروتين  عامل ريسس ويتوافق مع الأشخاص سلبي عامل RH. الأشخاص الذين لديهم دم من نوع Rh-negative لا يمتلكون هذا البروتين وتعتبر أجسامهم غريبة.

لذلك إذا تلقى شخص مصاب بدم سلبي عامل RH نقل دم من شخص يحمل دمًا إيجابيًا ،فإن جهاز المناعة لديه يهاجم الخلية باعتباره غريبا ويدمرها. يمكن أن تكون المرأة إيجابية أو سلبيه.

سعر تحليل RH للحامل

90 جنيه مصري.

أهمية تحليل RH للحامل

تتمثل الخطوة الأولى في معرفة نوع عامل RH الذي لديك و معرفة نوع فصيلة الدم لديك ،اطلب فحص دم أو احصل على مكالمة من مكتب الطبيب إذا لم يجروا ذلك في وقت الولادة.

الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من عدم توافق مع الجانب الإيجابي معك. يمكن أن يحدث هذا فقط أثناء الحمل ونادرًا ما يحدث بعد الولادة ،لذا استشيري طبيبك فورًا بعد الولادة إذا كان هناك أي نزيف أثناء أو قبل المخاض يمكن أن يشير إلى حالة عدم التوافق.

لمراقبة صحة الأم والجنين. عامل الريسوس هو بروتين موجود على سطح خلايا الدم الحمراء يساعدها على حمل الأكسجين. في حين أن بعض الناس لديهم عامل ريسس إيجابي ،فإن البعض الآخر يكون سلبيًا.

إذا كان عامل الريسوس لديكي موجبا فهذا لا يشكل أي أخطار علي الأم أو الجنين بصرف عن نوع الدم لدى الجنين سواء كان إيجابيا أو سلبيا للعامل RH.

إذا كان العامل الريسوسي لديك سلبيًا ،يجب فحص دم الزوج لمعرفة عامل RH وهنا نجد انفسنا امام احتمالين.

1-إذا كان الأب سالب فلا داعي للقلق لأن الجنين سيكون بالتأكيد سالب مثل والديه وهذا لا يشكل أي خطورة من عدم توافق دم الأم ودم الجنين.

 2-إذا كان الأب إيجابيا فهذا يعني وجود احتمالية بنسبة 50% أن يكون الجنين إيجابيا مثل وأبوه والذي يؤدي إلي مشاكل كثيرة منها الإجهاض في معظم الحالات.

يمكن لجسمك أن يتفاعل مع حمل إيجابي عامل ريسس عن طريق إنتاج أجسام مضادة تعبر المشيمة إلى مجرى دم طفلك وتهاجم خلايا الدم الحمراء. تُعرف هذه الحالة بمرض انحلال الوليد (HDN) ،والذي يمكن أن يكون قاتلاً لطفلك إذا لم يتم علاجه على الفور بحقنة من الغلوبولين المناعي ضد العامل الريسوس أو RhoGAM® بعد الولادة مباشرة.

قد يختلط دم الأم ودم الجنين في حالات كثيرة منها :

  • حمل خارج الرحم والإجهاض.
  • النزيف المهبلي.
  • أخذ عينة من المشيمة أو فحص السائل الامنيوسي.
  • بزل الحمل السري.

كيفية علاج حالات عدم توافق العامل RH بين دم الأم ودم الجنين

يحتاج الطبيب إلي عمل تحليل RH في بداية الحمل وفي الأسبوع 28 وقبل الولادة للتأكد من توافق دم الأم مع دم الجنين أما في حالة عدم توافق العامل RH فيجب التعامل بسرعه وبدقه للحد من مضاعفات المشكلة والحفاظ على صحة الجنين ،عند فحص دم الأم يكون بعض الاحتمالات منها:

عدم وجود أجسام مضادة في دم الأم

في حالة فحص دم الأم وتبين عدم وجود أجسام مضادة للعامل RH يعطي الدكتور الأم حقنة الجلوبيولين المناعي للعامل RH لمنع تكوين أجسام مضادة للعامل RH.

وجود أجسام مضادة في دم الأم

أما إذا كانت الأجسام المضادة قد تكونت بالفعل في دم الأم فلا فائدة من العلاج ويجب مراقبة الجنين جيدا لتجنب حالات فقر الدم الشديد والتي قد تؤدي إلى وفاة الجنين.

قد يلجأ الطبيب إلى الولادة المبكرة قبل الأسبوع 37 للحفاظ على صحة الجنين أو نقل الدم للجنين وهو داخل الرحم عن طريق الحبل السري. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
how rh factor affect your pregnancyRh incompatibility during pregnancy


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.