الأدوية

دواء مسكن لآلام الرقبة والكتف



تعد الرقبة والكتف من أكثر أماكن الألم انتشاراً لذلك يبحث الكثيرين عن دواء مسكن لآلام الرقبة والكتف للتخفيف من حدة هذه الآلام الموجعة الناتجة عن عدة أسباب فقد تكون ناتجة عن انزلاق غضروفي أو تدهور فقرات الرقبة أو وجود التهابات في عضلات الكتف مما يستدعي استخدام بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب و الباسطة للعضلات.

دواء مسكن لآلام الرقبة والكتف

تبدأ الشكوى من الألم في منطقتي الرقبة والكتف في حالة عدم القدرة على تحريك مناطق الرأس والكتف والرقبة في أياً من الاتجاهات الأمامية أو الخلفية أو الجانبين ويدوم ذلك لأكثر من أسبوع فيبدأ البحث عن دواء مسكن لآلام الرقبة والكتف ولكن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب وحسب شدة الحالة مثل

استخدام مسكنات الألم وتتضمن

اسيتامينوفين(Paracetamol 500mg)

أو ما يعرف بـ أسم(تايلينول) ويعمل من خلال منع تكوين البروستاجلاندين داخل الجهاز العصبي المركزي مما يمنع تطور نقل الألم في الأماكن المحيطة ويتوفر في الصيدليات بسعر ٣.٤جنيهاً مصرياً.

وتوجد عدة بدائل تحمل نفس المادة الفعالة ونفس التأثير المسكن للألم مثل فلوبى اكس أقراص بسعر ٧جنيهات، سيتال أقراص بسعر ٨جنيهات، بارامول أقراص بسعر ١٣.٥جنيهاً.

ايبوبروفين(Nonsteroidal anti-inflammatory drug)

وهي مادة مضادة للالتهاب تعمل لتسكين الألم وتوجد بعدة تركيزات حسب شدة الحالة فيوجد ايبوبروفين بتركيز ٢٠٠مجم بسعر ٣.٦٠ جنيهاً، ٤٠٠مجم بسعر ٦جنيهات ، ٦٠٠مجم بسعر ٣١.٥ جنيهاً مصرياً ويوجد بعدة أشكال دوائية مثل الأقراص، كبسولات، شراب، جيل أو كريم، حقن وريدية، أو لبوس وتوجد له عدة بدائل تحمل نفس المادة الفعالة مثل ماركوفين ٤٠٠مجم بسعر ٥.٨٥جنيهاً، بروفيوسول ٤٠٠ بسعر ٥.٥جنيهاً، وتركيز ٦٠٠مجم بسعر ٩.٥جنيهاً، الترافين ٤٠٠ مجم بسعر ٩جنيهات، بروفينال ٦٠٠مجم بسعر ١٢جنيهاً.

نابروكسين(non steroidal anti-inflammatory drug)

يعمل من خلال تثبيط إنزيم الأكسدة الحلقي المسؤول عن إنتاج المواد المسببة للألم والالتهاب ويعد دواء مسكن لآلام الرقبة والكتف قوي ويتوفر بالاسم التجاري نابروسين بعدة تركيزات مثل ٢٥٠مجم بسعر ٩.٣جنيهاً، وتركيز ٥٠٠مجم بسعر ٨.٠٥ جنيهاً، لبوس بتركيز ٥٠٠مجم بسعر ٨.٦٥ جنيهاً.

استخدام أدوية باسطة للعضلات

مثل دواء باكلوفين الذي يعمل على ارتخاء عضلات الكتف وحول الرقبة مما يعمل على تسكين الألم ويعد من الأدوية المضادة لتشنج العضلات بشكل قوي ويوجد بتركيز ١٠مجم بسعر ١٤.٢٥جنيهاً، وتركيز ٢٥مجم بسعر ٢١.٧٥جنيهاً ولكن لابد من أخذ الحذر عند استخدامه واستشارة الطبيب لأنه قد يسبب الشعور بالنعاس واحتباس البول.

استخدام حقن الكورتيكوستيرويد

وهي حقن موضعية تحقن في الرقبة قرب جذور الأعصاب وتعمل على تسكين الألم بشكل كبير.

استخدام امبولات التخدير

مثل مادة الليدوكايين وهي حقن تعمل على تخدير الألم في منطقة الرقبة والكتفين.

بعض العلاجات المنزلية لتسكين آلام الرقبة والكتفين

  • مثل استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتبادل مثل استخدام : الكمادات الباردة من الثلج لمدة ٢٠دقيقة عدة مرات يومياً أو استخدام كمادات ساخنة بدلاً منها أو استبدالها بوسادة تدفئة وضبطها على وضع منخفض.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تخفف الألم في هذه المناطق سواء في المنزل أو التوجه إلى إحدى مراكز العلاج الطبيعي المتخصصة.
  • استخدام التدليك للأشخاص المصابين بآلام في الرقبة والكتف من قبل شخص متخصص للقيام بالأمر بشكل صحيح مما يعطي نتيجة جيدة في تخفيف الألم.

بعض الآلام لا يمكن تحملها ولابد عن البحث عن دواء سريع لها قبل البحث عن الطبيب المختص مثل دواء مسكن لآلام الرقبة والكتف لابد أن يكون متوفر بداخل كل منزل للحالات الطارئة ولكن لابد من استشارة الطبيب والتأكد من صحته لتجنب أى آثار جانبية نحن في غنى عنها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Pain Management: Neck and Shoulder Pain Best Ways to Relieve Neck and Shoulder Pain


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.