الأدوية

حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل



دائما ما يكون السؤال هو هل أخذ حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل آمن؟ وما هي حقن الهيبارين تحت الجلد؟ ولماذا دائما ما ينصح بها الأطباء للمرأة الحامل؟ وما هو الهيبارين ؟ سوف نشرح لك عزيزتي القارئة كل ما تحتاجين معرفته عن حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل، وسنجيب عن كل الأسئلة التي قد تطرأ إلى ذهنك.

ما هو الهيبارين؟

الهيبارين هو دواء لعلاج تجلط (تخثر) الدم، فهو يحافظ علي عدم تجلط الدم ويساعد في سرعة سريانه داخل الأوعية الدموية بسهولة، ودائما ما يتم حقن الهيبارين قبل الجراحات الكبري مثل القلب المفتوح او لبعض المرضي الذين يخضعون إلي الغسيل الكلوي، ولكن مثله مثل باقي الأدوية لا يجب أخذه دون أستشارة طبيب.

حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل

خلال فترة حملك يمكن أن تتعرضي لخطر الإصابة بالجلطات الدموية، ويستمر هذا الخطر حتي 12 أسبوعاً من بعد الولادة، وقد يزيد أثناء فترة النفاس، فيقوم الطبيب بأخذ الإحتياطات والحذر من الإصابة بتجلط الدم لتقليل هذا الخطر، فلذا سيدتي إن كنت مقبلة علي الحمل أو حامل بالفعل في أول شهور حملك، وكنت تعانين مسبقاً من أي نوع من أمراض تخثر الدم، فعليكي مراجعة الطبيب الخاص بك ليتم وصف الجرعة والعلاج الملائم لصحتك

متي يمكن أستخدام حقن الهيبارين؟

ينصح الطبيب بإجراء تحاليل الدم، فإن كان عامل التجلط أعلي من الطبيعي يقوم بوصف حقن الهيبارين، وفي بعض الحالات الأخرى، يصف الطبيب حقن الهيبارين، مثل:

  • علاج جلطة وريدية بساقك
  • في حال إصابتك بأمراض قلبيه

هل أخذ حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل آمن؟

يجب استشارة طبيبك الخاص قبل أخذ أي حقن أو أدوية، وخاصةً حقن الهيبارين، وبعد أن يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد الجرعة اللازمة.

تعليمات أخذ حقن الهيبارين تحت الجلد

في حالة إذا وصف لك الطبيب حقن هيبارين تحت الجلد فنعرض لك طريقة الاستخدام:

عدد الجرعات :- من 8-12 ساعة عن طريق الوريد، تبدأ فاعلية الحقن بعد حوالي 20 لـ 30 دقيقة، وتستمر الفاعلية من 12 لـ 14 ساعة.



تحذيرات عند تناول حقن الهيبارين تحت الجلد

  • أثناء الحمل :- ينبغي الحذر في أستخدامه في الأسابيع الثلاثة الأخيرة في الحمل وبعد الولادة مباشرة، وذلك لعدم التعرض لخطر حدوث نزيف.
  • الرضاعة :- ينتقل الدواء إلي لبن الأم وبالتالي ينتقل إلى الطفل.
  • الأطفال والرضع :- يجب مراعاة وزن وطول الطفل عند تحديد الجرعة المناسبة.
  • كبار السن :- يجب الحذر في الجرعة مع إستشارة طبيبك

وبعد أن تعرفتي على حقن الهيبارين تحت الجلد للحامل وطرحنا أسباب استخدامها فيجب استشارة طبيبك في حال كنت في بداية الحمل أو نهايته.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.