الأمراض

تجربتي مع رفع مخزون الحديد



مخزون الحديد بالجسم أو الفيريتين Ferritin هو نوع من البروتينات التي ترتبط بالحديد أو تخزن الحديد في الجسم وتعد مؤشرا قويا على نسبة الحديد بالجسم، وبالتالي يمكن أن تؤثر نسبة مخزون الحديد بالجسم على نسبة الهيموجلوبين والذي يتكون أساسا من الحديد وبالتالي فإن نقص مخزون الحديد بالجسم خاصة لفترة طويلة أو بشكل مزمن قد يؤدي إلى الإصابة بأنيميا نقص الحديد بالجسم وما يترتب عليها من مضاعفات.

كما أن لنسبة مخزون الحديد بالجسم سواء المرتفعة أو المنخفضة أيضا بعض الدلالات التشخيصية في بعض الأمراض الأخرى.

ويتواجد الفيريتين غالبا في بعض أعضاء الجسم مثل الكبد وبعض أجزاء الجهاز المناعي ولا يتواجد إلا بنسبة بسيطة في الدم.

ومن خلال تجربتي في رفع مخزون الحديد بالجسم، سنتعرف على مدى تأثير نقص الحديد ومخزون الحديد بالجسم على الجسم وكيفية علاج ذلك من خلال تجارب بعض الاشخاص الذين اصيبوا بالأنيميا أو نقص مخزون الحديد بالجسم لسبب أو لآخر.

تجربتي مع رفع مخزون الحديد بالجسم

نظرا للارتباط بين مخزون الحديد بالجسم ونسبة الحديد الهام لبناء كرات الدم الحمراء وحماية الجسم من الإصابة بالأنيميا، وكيف يؤثر نقص مخزون الحديد بالجسم على نسبة الهيموجلوبين وبالتالي تعريض الجسم للإصابة بأعراض أنيميا نقص الحديد، سنسرد لكم بعض تجارب مرضى سابقين بأنيميا نقص الحديد بالجسم.

التجربة الأولى

يقص أحد الشباب تجربته مع مشكلة نقص الحديد وعلاجها قائلا

كنت أعاني منذ صغري من بعض الأعراض مثل فقدان الوزن وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي  والإرهاق الدائم وكذلك ارتفاع معدل ضربات القلب وشحوب الجلد وغير ذلك، وقد كان ذلك يؤثر بشكل سلبي على نشاطي وتركيزي في الدراسة وممارستي للأنشطة المعتادة.

وقد ذهبت لأكثر من طبيب وأجريت العديد من الفحوصات والتي أظهرت انخفاض معدل هيموجلوبين الدم لدي إصابتي بالأنيميا.

وقد وصف لي الطبيب عدة أدوية ومكملات غذائية تؤخذ بالفم لرفع تركيز الحديد بالدم ومساعدتي على استعادة صحتي وطاقتي والتغلب على الأنيميا بالإضافة لنظام غذائي مناسب غني بالحديد والعديد من المعادن والفيتامينات الأخرى.

ولكن للأسف ومما أثار دهشة الطبيب أن حالتي لم تتحسن إطلاقا، بل لقد ازدادت بعض الأعراض الأخرى سوءا رغم التزامي بتعليمات الطبيب و اضطررت لإجراء المزيد من الفحوصات الأخرى.

وبعد فترة من الوقت والذهاب للعديد من الأطباء وإجراء المزيد من الفحوصات اكتشفت إصابتي بمرض كرون Crohn’s disease والذي من ضمن أعراضه التأثير السلبي على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص وتوصيل الحديد للدم.

وقد خضعت لبعض الإجراءات الجراحية وغير الجراحية الصارمة نتيجة بعض المضاعفات التابعة لهذا المرض.

ولكن الجيد في الأمر أن أعراض الأنيميا لدي بدأت في التحسن بعد أن وصف لي الأطباء بعض أدوية الحديد التي تؤخذ بالوريد مباشرة ليستطيع الجسم الاستفادة منها بعد أن فشلت أدوية الحديد التي تؤخذ بالفم.

وها أنا ذا بعض مرور العديد من السنوات قد تحسنت حالتي كثيرا بفضل انتظامي على الأدوية التي تتغير جرعتها من الحين للآخر وباتباعي لنظام غذائي محدد.

وهذه كانت تجربتي مع رفع مخزون الحديد بالجسم.

التجربة الثانية

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع نقص مخزون الحديد بالجسم قائلة

مررت بفترة عصيبة أثرت بالسلب على نفسيتي كثيرا وأدت لإصابتي بفقدان الشهية، ومع مرور الوقت بدأت تظهر أعراض علي أهمها الإرهاق الشديد وبرودة الأطراف وشحوب الجلد فضلا عن اضطرابات النوم وتسارع ضربات القلب لدي بصورة ملحوظة وعدم القدرة على التركيز، وقد لاحظت أسرتي ذلك وظنت أن للأمر علاقة بالنفسية وحسب وبدأت أذهب إلى طبيب نفسي مختص والذي نصحني بضرورة عمل بعض التحاليل بالإضافة للمتابعة مع طبيب مختص.

وبالفعل قمت بعمل بعض التحاليل التي أوضحت إصابتي بأنيميا حادة ونقص الهيموجلوبين بالدم ونقص مخزون الحديد بالجسم.

وقد وصف لي الطبيب بعض المكملات الغذائية والأدوية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات بالإضافة لتناول غذاء غني بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكبدة وبعض الحبوب والخضراوات الورقية وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي لعلاج الأنيميا ورفع مخزون الحديد بالجسم.

ومع انتظامي في العلاج النفسي وتناول الأدوية والغذاء المناسب مع تغيير جرعة الدواء من حين لآخر حسب رأي الطبيب بدأت في التحسن تدريجيا وتحسنت معظم الأعراض وإن كانت معدتي قد اصابها بعض الاضطراب مع الشعور بالغثيان في كثير من الأوقات نتيجة بعض الأدوية الموصوفة لي.

التجربة الثالثة

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع علاج أنيميا نقص الحديد قائلة

منذ عامين علمت أنني أصبحت حاملا، ولكم أسعدني هذا الخبر كثيرا إذ إنني كنت قد تاخرت في الحمل لفترة، ومنذ بداية حملي وأنا أعاني من القئ المستمر خاصة في أول ثلاثة أشهر من الحمل، ورغم أن طبيبتي قد وصفت لي بعض الأدوية للتخفيف من حدة القيء إلا أن ذلك لم يؤثر كثيرا في تخفيف الأعراض.

ومع مرور الوقت بدأت افقد وزني وأصيب بإعياء شديد خاصة مع فقدان الشهية وقد ازداد معدل ضربات قلبي وبدأ لوني في الشحوب وأثر ذلك أيضا على التنفس لدي وكنت أشعر دائما بالدوار وعدم الاتزان حتى لم أتمكن من القيام بأقل الأنشطة اليومية المعتادة لدي وقد ارتعبت من أن تؤثر حالتي هذه على صحة جنيني.

وقد بدأ هيموجلوبين الدم لدي في الانخفاض، وقد طمأنتني الطبيبة وأخبرتني أن بعض الحوامل يصبن بالأنيميا أحيانا مع الحمل وسنعتمد على بعض الإجراءات التي تحسن من أعراض هذه الأنيميا وترفع من مخزون الحديد بالجسم.

ومنذ بداية المرحلة الثانية من الحمل وصفت لي طبيبتي بعض الأدوية الخاصة برفع نسبة مخزون الحديد بالجسم وتحسين أعراض الأنيميا بالٱضافة لبعض الفيتامينات الأخرى الهامة في الحمل، كما نصحتني بالاهتمام بتناول غذاء صحي ومتكامل يحتوي على الحديد والعناصر والفيتامينات المختلفة خاصة اللحوم الحمراء والخضراوات والفواكه الطازجة والبقوليات.

وقد تحسنت حالتي كثيرا خاصة مع تحسن أعراض القيء والغثيان.

وقد وصفت لي الطبيبة ايضا هذه الفيتامينات والادوية لفترة ما بعد الولادة للتغلب على آثار الحمل وما يتبعها من تأثير الرضاعة على جسم الأم وما تعرضت له من أنيميا وتعب.

وقد كانت هذه باختصار تجربتي مع رفع مخزون الحديد وعلاج مشكلة الأنيميا مع الحمل.

التجربة الرابعة

تحكي إحدى السيدات تجربتها قائلة

منذ بداية بلوغي وأنا أعاني من التعرض لنزول دماء غزيرة أثناء الدورة الشهرية، والتي كانت تستمر لأكثر من أسبوع أعاني فيها من تعب شديد ولم أرغب في تناول أي هرمونات حتى لا تؤثر على جسمي مستقبلا.

وحتى مع تناول بعض الأدوية لتخفيف نزول الدم لم تؤثر على حالتي كثيرا.

ومع مرور الوقت بدأت أصيب بفقدان التركيز وشحوب الوجه وبرودة في الأطراف فضلا عن الإعياء الشديد وارتفاع معدل ضربات القلب وقد أثر ذلك كثيرا بالسلب على دراستي.

وقد نصحت الطبيبة امي بضرورة إجراء بعض الفحوصات وتحاليل الدم لي والتي أثبتت إصابتي بأنيميا نقص الحديد ونقص مخزون الحديد بالدم.

وقد وصف لي بعض الأدوية والمكملات الغذائية المحتوية على الحديد وبعض الفيتامينات الأخرى لمساعدتي على رفع مخزون الحديد بالجسم والتغلب على أعراض الأنيميا.

كما نصحتني بضرورة تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والحديد، كما أشارت علي بتناول فيتامين سي والعصائر الغنية به مثل الليمون البرتقال بعد تناول الطعام للمساعدة على امتصاص الحديد.

ومع تقدم العمر بدأت تنتظم دورتي الشهرية وتتحسن أعراضها كثيرا خاصة كمية الدم المتدفق، وقد تحسنت أعراض الأنيميا لدي كثيرا وبدأت في تخفيف جرعات الأدوية والفيتامينات الموصوفة والتي كانت تؤثر بالسلب على معدتي احيانا.

وقد كانت هذه تجربتي مع رفع مخزون الحديد بالجسم.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد أفدناكم بسرد مجموعة تجربتي مع رفع مخزون الحديد بالجسم والتغلب على ما يتبعها من مشاكل صحية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.