تجربتي

تجربتي مع خشونة الركبة



منحنا الله عز وجل مجموعة من الغضاريف التي توجد بين المفاصل لتمنع احتكاك العظام ببعضها وبالتالي تسهل الحركة بمرونة ويسر، ومن أهم هذه الغضاريف غضروف الركبة  هذا الغضروف يعتبر أهم غضروف في جسم الإنسان وأي تلف أو إصابة فيه تؤثر بشكل مباشر على حركة الجسم كله ناهيك عن الإحساس الدائم بالألم.

التجربة الأولى

واحدة من المرضى الذين يعانون من خشونة الركبة تقول إني كنت أعاني منذ فترة طويلة من آلام الركبة ولكني اتخذت قرار الذهاب إلى الطبيب بعدما اشتدت الآلام بدرجة لم أستطيع تحملها وبدأت تعطل مسار حياتي العادية ومن بين هذه الأعراض:

  • صعوبة في ثني الركبة ومدها.
  • صعوبة شديدة في صعود السلم.
  • ألم في مفصل الركبة.
  • عدم تحمل الأوزان الزائدة.
  • اختلال في التوازن أثناء المشي.
  • عند الحركة أسمع صوت طقطقة في المفصل نتيجة لاحتكاك عظام الركبة مع بعضها.
  • مواجهة بعض الصعوبات عند الخلود إلى النوم.

ونصحني الطبيب بحقن الزيت لأن أساس المشكلة هو نقص نسبة السائل الزلالي الموجود في الركبة لمنع احتكاك العظام وتسهيل الحركة بمرونة مما أدى إلى تآكل المفصل مع الوقت. وبعد الحقن نصحني الطبيب بالراحة التامة وعدم القيام بأي مجهود لفترة حتى يتم التئام المادة الزيتية مع المفصل ومن خلال تجربتي مع خشونة الركبة أنصح كل من يعاني هذا المرض بالحقن الزيتية لأني حصلت على نتائج فاقت توقعاتي.

التجربة الثانية

ذكرت إحدى السيدات أنها كانت تعاني هى ووالدتها من خشونة الركبة وقالت لقد قمت أنا ووالدتي باستخدام أحد الوصفات  للتخلص من آلام المفاصل وخشونة الركبة وهذه الوصفة مكونه من:

  • ملعقة من الكركم.
  • ملعقة من الزنجبيل البودر.
  • ربع ملعقة من الشطة.
  • ملعقتين من الزبدة.

وقمت بمزجها معًا لمدة عشر دقائق حتى أصبحت مثل الكريم في القوام ثم قمت بغسل الركبة بالماء الدافئ ثم أخذت كمية مناسبة من الخلطة وقمت بتدليك الركبة لمدة خمس دقائق ليتم تنشيط الدورة الدموية في الركبة ويجب تطبيق تلك الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع الاول وبعد ذلك تطبق مرة واحدة قبل النوم.

التجربة الثالثة



تقول سيدة أخرى إني كنت أعاني من مرض خشونة الركبة لدرجة كانت تمنعني من الصلاة أوالسجود ولو تمكنت من السجود لا أتمكن من فرد رجلي وأكاد أشعر أني فقدتها من شدة الألم، وقالت أنا لم أتحسن إلا بعد أن ذهبت إلى طبيب العظام الذي وصف لي بعض العلاجات الموضعية والأدوية الطبية وقالت إن الأمر يأخذ بعض الوقت حتى تشعر بالتحسن وهذا على حسب اختلاف الحالة من شخص لآخر.

التجربة الرابعة

هذه التجربة تحكيها فتاة عن والدها فتقول كان أبي يعاني من خشونة الركبة وقام باستخدام أنواع كثيرة من الأدوية والعلاجات حتى الحجامة ولكنها لم تجدي نفعًا ولم يتحسن إلا بعد إجراءه لجراحة لتغيير مفصل الركبة بالكامل.

التجربة الخامسة

تقول إحدى السيدات من خلال تجربتي مع خشونة الركبة أرى أن زيت فاليريا هو أفضل علاج لخشونة الركبة إذ أنه يتكون من عدة زيوت وأعشاب طبيعية مثل الكافور والقرنفل والكايين ، مؤكدة أنه علاج مثالي بشرط أن يتم التأكد من أنه المنتج الأصلي.

التجربة السادسة

ذكر صاحب هذه التجربة أن والده كان يعاني من خشونة الركبة ولكنه بدأ في التحسن بعد تناوله كبسولات موف فري مرتين يوميًا لمدة ١٢٠يوم.

التجربة السابعة



يقول أحد الأشخاص عانيت من الخشونة لدرجة أني كنت أخشى الخروج أو صعود ونزول السلم، وقد استخدمت العديد من الأدوية لكى أتخلص من آلام الركبة ولكن دون فائدة وأخيراً قمت بتجريب خلطة طبيعية مكونة من العسل والقرفة والماء المغلي واستعماله مرتين في اليوم وبعد اليوم الثالث بدأت أشعر بتحسن والآن أنا أداوم عليها بجانب بعض الفيتامينات والكالسيوم.

التجربة الثامنة

تقول إحدى السيدات أنا كنت أعاني من عرق النسا وآلام في منطقة الركبة فقمت بعمل وصفة مكونة من الماء المغلي وربع كيلو من الجيلاتين وتسخينهما معًا ثم قمت بإضافة لتر من االعصيرالطبيعي ثم قمت بالاحتفاظ به في الثلاجة وقمت بتناول ثلاثة أكواب منه يوميًا وتلك الوصفة حققت نتائج جيدة.

التجربة التاسعة

تقول سيدة كنت أشكو من خشونة الركبة وقمت بتجربة الكركمين لتخفيف الألم الذي كنت أعاني منه وقد لاحظت تحسن بعد أن كدت أفقد الأمل في العلاج.

التجربة العاشرة

تروي هذه السيدة مراجعتها مع مرض خشونة الركبة وتقول تجربتي مع خشونة الركبة بعد معاناة ٣٤ سنة جربت خلالها أدوية كثيرة وقمت بعمل جلسات علاج طبيعي لفترات طويلة كان يزول الألم بشكل مؤقت ثم يعاود في الظهور مرة أخرى ، ولكني قمت باتباع  ثلاثة أشياء ساعدتني في التخلص من هذا الألم.

فقمت باستخدام دواء يسمى جلوكوزامين مع تناول كوب من منقوع حب الرشاد المغلي هذا بجانب المحافظة في طلوع الدرج بحيث أضغط علي مقدمة القدم وليس القدم كله هذا يخفف الضغط على مفصل الركبة فلا أشعر بأي ألم.



وفي حالة ماكنت أشعر بالألم في الليل كنت أضع الماء الساخن في قرية وأقوم بوضع على الركبة بعد لفها برباط ولكن ليس بشدة حتى لا يُحبس الدم في الأوردة.

التجربة الحادية عشر

روت سيدة أخرى مشكلتها مع الخشونة فقالت كنت أعاني من تورم في الركبة وأشعر بحرارة شديدة فيها ولم اتمكن من ثني ركبتي ولا الجلوس في وضع القرفصاء بالإضافة إلى معاناتي في صعود السلالم.

فقمت باستخدام دواء اسمه هيدروجيم لمدة ٣شهور وبعدها شعرت بتحسن لفترة مؤقته ثم عاود الألم ثانيةً حتى قرأت عن بذور الكتان وحب الرشاد وقمت بتناولهم قبل النوم وعندما استيقظت لاحظت أن الألم قد زال.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *