تجربتي

تجربتي مع تسارع دقات القلب



قد تكون تجربتي مع تسارع دقات القلب إحدى علامات وجود مشكلة بالقلب يجب على إثرها استشارة الطبيب المختص بشكل عاجل أو نتيجة الإجهاد وعدم أخذ القسط الوافر من الراحة او بعض الادوية والاطعمة، القلب، أو التعرض للإجهاد والضغوط النفسية التي تؤثر على القلب. لذلك يجب تحديد السبب الرئيسي وراء الخفقان وتسارع ضربات القلب وحلها.

تجربتي مع تسارع دقات القلب

التجربة الأولى

لقد كان ذلك قبل عام من الآن وكنت في سن 18، و كانت تجربتي مع خفقان القلب من التجارب الصعبة مع المزيد من القلق والوهم وراء أسباب زيادة الخفقان، ولكن الآن فأنا لا أشعر بتسارع دقات القلب ولا أعاني من وجود أي مشكلة بالقلب. لقد كنت أسمع دقات قلبي في أذني وقت النوم او عند الضغط على يدي، حيث كان قلبي ينبض بقوة ثم يتوقف عن ذلك لثانيتين مع الشعور بضيق في الصدر. وعند استشارة الطبيب المختص نصحني بتناول قسط من الراحة، والابتعاد عن الأعمال المجهدة، وتقليل شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين، وكذلك عدم تناول المنشطات. الآن وبعد تنفيذ تلك الوصايا تراجع الخفقان كثيراً وأصبحت طبيعية.

التجربة الثانية

يقول أحد الشباب لقد كنت أشعر  بخفقان شديد مع تسارع في دقات القلب ومع تكرار الأمر بدأت أشعر بالقلق. لذلك قمت بزيارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة، والتي لم تنتج عن وجود أي مشكلة صحية كبيرة. ولكن وصف لي الطبيب دواء أندرال للتخلص من تلك الحالة، وبفضل الله تحسنت حالتي كثيراً بعد استخدام الدواء.

التجربة الثالثة

رجل يبلغ من العمر 41 عاماً ذهب إلى قسم الطوارئ بعد تعرضه إلى خفقان ودوخة شديدة، وتسارع دقات القلب أثناء الاحتفال بفوز فريقه في المباراة. أوضح رسم القلب تسارع ضربات القلب QRS العريض المنتظم ، مع مضاعفة مفاجئة في معدل البطين من 150 إلى 300 نبضة / دقيقة مع انخفاض في ضغط الدم. عالج طبيب الطواريء الوضع عن طريق تقويم نظم القلب الكهربائي.



التجربة الرابعة

تقول تلك السيدة لقد شعرت برهبة مفاجئة بسبب تسارع دقات القلب وضيق في الصدر تسببت في نقلي إلى المستشفى. لقد كانت واحدة من نوبات ضربات القلب السريعة المفاجئة التي أمر بها، حيث كنت أعاني من اضطراب قلبي شائع يسمى تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي (PSVT) يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب وارتفاعها بشكل مفاجئ من 60-80 نبضة في الدقيقة إلى أكثر من 250 ، واستمرار تلك الحالة إلى عدة ساعات، مع الشعور بالدوخة، أو الإغماء، أو التعرق، وألم الصدر، مع الإحساس بضيق التنفس مع الذهاب إلى المستشفى مع كل نوبة.

التجربة الخامسة

وهي عبارة عن تساؤل أحد الأشخاص عن سبب تسارع دقات القلب فجأة بدون أسباب. جاءت الإجابة من أحد الأطباء المتخصصين أن الأمر يعتمد على مقدار التسارع ومدته،  فعندما تصبح ضربات القلب أسرع بمقدار 10 نبضة في الدقيقة ، نفترض أنها ليست خطيرة،  ولكن إذا كانت الزيادة بمقدار 30 نبضة في الدقيقة أو أكثر ، فقد يكون الأمر خطيرًا، ويجب أن تؤخذ التغيرات الحادة والمفاجئة في معدل ضربات القلب على محمل الجد و زيارة طبيب القلب لعمل مخطط كهربية القلب ومعرفة إذا كانت هناك مشكلة مرضية بالقلب تسبب ذلك التسارع أم أنه مجرد حالة طارئة نتيجة التعرض للإجهاد الزائد أو التوتر والقلق.

الخلاصة

تعد تجربتي مع تسارع دقات القلب من التجارب المفاجئة التي قد تمر سريعاً أو تدوم لفترة من الوقت مع وجود بعض الأعراض الأخرى التي تجبر المريض على الذهاب إلى المستشفى أو زيارة طبيب القلب لتحديد السبب في حالة تكرار الأمر وتلقي العلاج المناسب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Why does my heart rate accelerate randomly for no reason?Sudden Rapid HeartbeatSudden rate acceleration in a 41-year-old man with a wide QRS tachycardia


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *