الأمراض

تجاربكم مع خلع الورك للكبار

ايمي



يعد خلع الورك من الحالات المرضية الطارئة التي تلزم تدخل طبي عاجل لتخفيف الألم وعلاج الحالة لذلك من خلال تجاربكم مع خلع الورك للكبار نتيجة التعرض للحوادث أو غيرها من الأسباب سوف نوضح حالات خلع الورك والتداعيات الناتجة عنها وكيفية علاج الحالة.

تجاربكم مع خلع الورك للكبار

يحدث خلع الورك الرضحي عند خروج رأس عظم الفخذ او ماتعرف بعظام  الفخذ من التجويف الخاص به في عظم الورك (الحوض). عادة ما يحدث ذلك الخلع نتيجة التعرض لحادثة كبيرة مثل حوادث السيارات والسقوط من ارتفاعات كبيرة، لذلك عادة ما يكون مصحوباً بكسر في العظام، مثل كسر الحوض والساقين، وإصابات متفرقة في الظهر والبطن والركبة والرأس.

أنواع خلع الورك

كما ذكرنا سابقاً، يحدث الخلع عند خروج رأس الفخذ من التجويف ويكون ذلك إما للخلف ويعرف بالخلع الخلفي، أو للأمام ويعرف بالخلع الأمامي.

الخلع الخلفي

ويمثل ذلك النسبة الأكبر من حالات الخلع الوركي (بنسبة 90٪ من الحالات)، حيث يتم الدفع بعظام الفخذ من التجويف في الاتجاه المعاكس او مايسمى الخلفي، حيث يحدث قطع في الجزء الخلفي من تجويف الورك أثناء الإصابة. وهذا ما يسمى كسر – خلع في الحُقِّي الخلفي للجدار الخلفي. وهنا يبقى الجزء السفلي من الساق في وضع ثابت ، مع تدوير الركبة والقدم نحو منتصف الجسم.

الخلع الأمامي

حيث انزلاق عظام الفخذ من التجويف الخاص به في اتجاه أمامي ، حيث انحناء الورك قليلاً فقط ، وتدور الركبة والقدم بعيدًا عن منتصف الجسم.



وغالباً يحدث تضرر الأعصاب حول الورك نتيجة تضرر الأربطة، والعضلات، والأنسجة الرخوة التي تعمل على  تثبيت العظام في مكانها.

خلع الورك بعد استبدال مفصل الورك

من الأمور النادرة حدوث خلع في الورك في المرضى الذين خضعوا لاستبدال مفصل الورك (THR) الكبار في السن وهاصة مع اتباع الاحتياطات التي يقدمها جراح العظام والعلاج الطبيعي. ولكن قد تحدث بعض الاضطرابات مع المرضى الذين يعانون من إعاقات جسدية أخرى ، والذين خضعوا لـ THR بعد كسر الورك أو بعد جراحات الورك الأخرى ، أو الأشخاص الذين عانوا من خلع أو أكثر في الورك قبل إجراء THR (مثل تعطل وضعف العضلات والأربطة حول الورك من الخلع السابق). لذلك قد يضطر المريض للقيام بجراحة مراجعة مفصل الورك.

أعراض خلع الورك للكبار

  • ألم شديد لا يحتمل يتطلب التدخل الطبي الفوري للعلاج.
  • عدم القدرة على تحريك الساق.
  • تلف الأعصاب المحيطة بمنطقة الورك.
  • الشعور بتنميل وفقدان القدرة على الإحساس في منطقة القدم والكاحل.

تشخيص الخلع الوركي للكبار

غالباً ما يتم تشخيص حالة المريض بمجرد النظر إلى موضع الساق، ولكن يجب أن يتم عمل فحص بدني شامل للمريض لتحديد الإصابات الأخرى المرافقة للخلع مثل وجود كسور إضافية في الورك. لذلك يقوم الطبيب بعمل اختبارات تصويرية مثل

  • عمل الأشعة السينية.
  • إجراء فحص بالتصوير المقطعي المحوسب.

وذلك لتحديد الموضع الدقيق لمناطق الخلع والكسور.

العلاج في تجاربكم مع الخلع الوركي للكبار

هناك عدة طرق لعلاج الخلع الوركي تبعاً لشدة الحالة وهي:

طريقة الرد Reduction Procedure

ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة في حالات الخلع الوركي فقط دون وجود إصابات أخرى ملازمة لها، حيث يتم تناول المريض مخدراً لتحمل الألم ورد العظام إلى موضعها، ثم يقوم الطبيب المختص بمعالجة العظام وإعادتها إلى وضعها الصحيح.



ولكن في بعض الحالات التي تعاني من وجود تمزق في الأنسجة الرخوة او وجود شظايا عظمية صغيرة تمنع عظام الفخذ من العودة إلى التجويف، يلزم إجراء عملية جراحية لإزالة تلك الأنسجة الرخوة ووضع العظام بشكل صحيح.

بعد الجراحة يتم عمل مجموعة أخرى من الأشعة السينية ، والتصوير المقطعي المحوسب (CT) ، للتأكد من عودة العظام إلى الوضع الصحيح.

العلاج الغير جراحي

يتم ذلك بعد رد مفصل الورك إلى مكانه في التجويف بنجاح وعدم وجود كسر مصاحب في رأس الفخذ أو التجويف ، يكون هنا العلاج غير الجراحي مناسبًا للحالة لمدة 6 إلى 10 أسابيع مع تجنب وضع الساق المصابة في أوضاع معينة او اجهادها أثناء فترة التعافي.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى الجراحة في حالة وجود كسور مرتبطة بالخلع ، أو عدم استقرار حالة الورك حتى بعد الرد.

وهنا تهدف الجراحة إلى استعادة استقرار مفصل الورك في مكانه الطبيعي وإعادة أسطح الغضروف إلى وضعها. ولكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة إذ قد يحتاج المريض إلى نقل دم أثناء هذه الجراحة أو بعدها نتيجة فقدان الكثير من الدم أثناء الجراحة.

المضاعفات الناتجة عن الخلع الوركي للكبار

من خلال تجاربكم مع الخلع الوركي للكبار توجد عدة مضاعفات طويلة المدى قد تحدث نتيجة الخلع والكسور التي قد تصاحبه وهي:



إصابة العصب Nerve injury

يحدث ذلك نتيجة دفع عظام الفخذ خارج التجويف، وخاصة حالات الخلع الخلفي، حيث يتسبب ذلك في تلف العصب الوركي ، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الجزء الخلفي من الساقين ، هو العصب الأكثر إصابة بسبب الخلع. قد تتسبب إصابة العصب الوركي في ضعف أسفل الساق وتؤثر على القدرة على حركة الركبة والكاحل والقدم. وتقدر إصابة ذلك العصب بحوالي 10٪ من مصابي الخلع الوركي.

تنخر العظام Osteonecrosis

أو ما يعرف بتنخر الأوعية الدموية نتيجة تَسبب خلع الورك في تمزق الأوعية الدموية و انقطاع التدفق الدموي إلى العظام، مسبباً ما يعرف تنخر العظام والذي قد يسبب تدمير مفصل الورك والتهاب المفاصل.

التهاب المفاصل Arthritis

قد يتسبب خلع الورك في تضرر الغضروف الواقي المغلف للعظام، مما يؤدي إلى التهاب المفصل الأمر الذي قد يتسبب في النهاية إلى استبدال مفصل الورك بالكامل.

التعافي من حالات الخلع الوركي للكبار

يستغرق التعافي من حالات الخلع بعض الوقت قد يصل إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر لاستكمال الشفاء. مع استكمال إعادة التأهيل في حالات الكسور الإضافية والخضوع للعلاج الطبيعي أثناء تلك الفترة. مع الأخذ في الاعتبار الحد من حركة الورك لعدة أسابيع للحماية من تكرار الإصابة بالخلع مرة أخرى.

غالبًا ما يقوم المريض باستخدام أدوات تساعده على الحركة في البداية مثل المشاة أو العكازات، أو العصي حتى تمام استعادتهم قدرتهم على الحركة.



 من خلال تجاربكم مع الخلع الوركي للكبار أوضحنا حالات التعرض للخلع الوركي وأنواعه وطرق العلاج المتوفرة ولكن يجب أن يتم ذلك سريعاً باعتباره أحد الحالات الطبية الطارئة لتفادي حدوث مضاعفات أخطر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.