الأمراض

انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول الأسباب والحلول



تفرح المرأة بحدوث الحمل ولكن تحدث بعض التغيرات الطارئة ولكن ليست كل النساء فهناك من تعاني من انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول نتيجة حدوث بعض المشكلات في المعدة والهضم والبعض الآخر لا يحدث ذلك فلا يطرأ أي تغيير على شكل البطن خلال الشهر الأول من الحمل ولا تظهر أي علامات تدل على وجود حمل حيث يكون حجم الجنين في منتهى الصغر لا يُحدث أى فارق في الحجم أو الشكل.

هل يحدث انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول

قد تحدث بعض التغيرات البسيطة في جسد المرأة ولكن لا تصل لحد الانتفاخ فنجد أن حجم الجنين في الشهر الأول لا يتعدى ٢ملم ويبلغ ١٢.٧ملم في نهاية الشهر الثاني لذلك لا يوجد فارق كبير في شكل الجسم أو البطن ولا يلاحظ الآخرين وجود حمل.

ماذا يحدث خلال الشهر الأول من الحمل

يكون حجم الجنين صغير جداً مثل حبة الأرز تقريباً ويكون طوله من ٦إلى ٧مللم ويبدأ في تكوين الشكل الأولي حيث تأخذ العيون الشكل الدائري وتبدأ الدورة الدموية في العمل ويبدأ تكوين خلايا الدم ويتكون كلاً من الفك السفلي والفم والحنجرة وتتطور المشيمة حتى تستطيع حمل الغذاء من الأم إلى الجنين وتخلصه من الفضلات.

أسباب ظهور انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول

قد يحدث الانتفاخ في بداية الحمل عند بعض النساء و يكون ذلك بسبب زيادة إنتاج هرمون البروجسترون في الجسم بالرغم من أهميته في الحفاظ على الحمل ولكنه يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الغازات والانتفاخ والتجشؤ كما يعمل على ارتخاء عضلات الرحم والجهاز الهضمي مما يؤخر عملية الهضم لتوفير الوقت الكافي لامتصاص العناصر الغذائية ومرورها في القناة الهضمية حتى تصل إلى الجنين مسبباً حدوث الانتفاخ وبعض التقلصات ويكون ذلك مصحوباً بعرض الإمساك الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالانتفاخ.

علاج انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول

  • شرب كميات كبيرة من الماء لسهولة حركة الجهاز الهضمي وتقليل حدوث الإمساك مما يقلل الشعور بالانتفاخ.
  • تناول الألياف بكمية أكبر مثل الورقيات، والفاكهة، والحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل، والبقوليات.
  • تقليل حجم الوجبات مع زيادة العدد حتى يقلل ذلك من الحمل الزائد على المعدة ويقلل من الانتفاخ والغازات.
  • تناول الطعام بشكل بطيء لتجنب دخول كميات من الهواء كبيرة مع الطعام إلى المعدة في شكل فقاعات غازية مسببة الانتفاخ فيجب أن تحافظي على هدوئك أثناء تناول الطعام مع أخذ نفس عميق لتهدئة الوضع.
  • التقليل من بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ وعدم الإحساس بالراحة أثناء فترة الحمل مثل الفول، والبصل، والملفوف، والسكريات، والأطعمة المقلية.
  • استخدام بعض المشروبات التي تقلل من الغازات والإنتفاخ مثل النعناع وبذور الشمر لامتلاكهم خصائص مضادة للتشنجات.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل بانتظام.
  • الامتناع عن التدخين تماماً إذا كانت المرأة الحامل مدخنة.

متى يجب مراجعة الطبيب عند انتفاخ بطن الحامل في الشهر الاول

يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الانتفاخ مع ظهور بعض الأعراض الأخرى معه مثل

  • ظهور ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن.
  • تكرار حدوث الغثيان والإسهال مع فقدان في الوزن.
  • ظهور أعراض الأنيميا والإعياء والدوخة.
  • وجود آلام شديدة في البطن.

يعد انتفاخ البطن في بداية الحمل من الأعراض شائعة الحدوث لذلك لا تقلقي وفقط اتبعي التعليمات المشار إليها لتشعري بالمزيد من التحسن واكتمال الحمل بشكل صحيح فهذا ليس له علاقة بالجنين.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.