الأمراض

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع



تكون الحامل بحاجة إلى معرفة الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع خلال أشهر الحمل الأخيرة حتى تَصل إلى التغذية السليمة التي تساعدها وتساعد طفلها على المرور بفترة حمل مريحة وخالية من المشاكل الصحية ومن المتاعب حتى تنتهي رحلة الحمل وهي وطفلها في صحة جيدة.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

يجب عليك الحامل أن تعتني بتناول الفواكه المفيدة للحامل في الشعر السابع حتى تحلي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها خلال هذه المرحلة ومن هذه الفواكه ما يلي:

البطيخ

تناول البطيخ مهم للحامل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المياة، والمرأة في هذه الفترة تكون في حاجة للكثير من السوائل في جسدها حتى يتحسن تدفق الدورة الدموية لديها، كما أن البطيخ يقلل من الغثيان الذي يصيب الحامل، لأن مياة البطيخ تعمل على تنشيط خلايا الجسم.

البرتقال

يحتوي البرتقال على فيتامين ج الذي يحافظ على رطوبة الجسم، ويقي الخلايا من التلف، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يقلل من احتمالية إصابة الجنين بتشوهات في منطقة المخ.

الموز



يعد الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ج وحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يسبب توزان للسوائل في جسم الحامل، لكن مع ذلك لا ينصح بالإكثار من تناول الموز، تكفي ثمرة واحدة في اليوم.

التوت

تعد فاكهة التوت من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع كونها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها المرأة، مثل الفولات والكربوهيدرات ومركبات الفلافونويد والألياف وفيتامين ج.

الجوافة

تحسن الجوافة من عمليات الهضم عند الحامل، وترفع من قوة الجهاز العصبي لدى الجنين كونها تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين E وفيتامين C.

الكيوي

يساعد الكيوي الأم على الوقاية من نزلات البرد الموسمية خلال فترة الحمل، كما أنه يعمل على مقاومة تخثر الدم، وهذا يعود إلى نسبة الفسفور المرتفعة التي يحتوي عليها، كما أنه غني أيضًا بالألياف والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

المشمش



يعد المشمش من الفواكه التي تساعد على نمو الجنين ووقايته من الإصابة بفقر الدم، لأنه من الفواكه الغنية بالحديد، كما أنه يعمل على تقوية الأسنان والعظام لدى الجنين لأنه غني بالكاليسيوم.

العنب

يقوي العنب من مناعة الطفل ويغذي الحامل بالعديد من الفيتامينات المهمة، مثل فيتامين ك وج وحمض الفوليك.

فواكه ينصح بالابتعاد عنها في الشهر السابع

هناك بعض الفواكه التي من الأفضل لكِ الابتعاد عنها خلال الشهر السابع وفيما يلي بعض هذه الفواكه وأسباب الابتعاد عنها:

  • يفضل أن تبتعدي تمامًا عن تناول الفواكه الغنية بالسكر إذا كنت تعانين من سكر الحمل.
  • احذري من تناول الفواكه دون غسلها لأنه يكون عليها الكثير من البكتيريا والطفيليات.
  • ينصح بالابتعاد عن تناول فاكهة الأناناس لأنها تحتوي على مادة تسمى البروملين، وتعمل هذه المادة كملين للرحم مما يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.
  • البابايا تتكون من مادة تدعى اللاتكس وهي تسبب اضطرابات في الأمعاء وانقباضات للرحم.

الفيتامينات والمعادن المهمة في الشهر السابع

هناك بعض الفيتامينات التي تزداد حاجة المرأة لها خلال فترة الحمل وفيما يلي بعض هذه الفيتامينات:

  • تحتاج الحامل بشكل كبير إلى الحديد لأنه يساهم في تكوين الطفل ونموه خصوصًا في الشهور الأخيرة من الحمل، ويمكن الحصول على الحديد من خلال اللحوم والمأكولات البحرية والسبانخ.
  • أثناء تكون العظام والأسنان عند الجنين يكون جسم الأم في حاجة إلى كميات كبيرة من الكاليسيوم والذي يتواجد بنسب كبيرة في منتجات الألبان والخضروات.

نصائح للحامل في الشهر السابع

توجد بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها خلال الشهر السابع من الحمل لتحافظ على صحتها وصحة طفلها وهذه النصائح هي:

  • حافظي على ممارسة هواياتك التي تحبينها لأن هذا سيجعلك في مزاج جيد وبالتأكيد سينعكس الأمر على طفلك ويشعر بك خلال الشهر السابع.
  • حاولي أن تتغلبي على مخاوفك تجاه اقتراب الحمل عن طريق الحديث والفضفضة مع أشخاص تثقين بهم أو مع من مروا بتجربة الولادة من قبل لأن هذا سيشعرك بالراحة والإسترخاء.
  • أثناء الاستحمام استخدمي الأعشاب التي لها رائحة جميلة وعطرة واستحمي بمياة دافئة، حتى تشعري بالراحة والاسترخاء وارتدي الملابس المصنوعة من القطن لأنها تجعلك في حالة أفضل.
  • الابتعاد عن الأماكن المليئة بالصخب والضوضاء لأن الجنين في الشهر السابع يكون سمعه قد اكتمل نموه، كما أنه يكون حساسًا جدًا لأي صوت يسمعه ويكون في فترة يتعرف فيها على العالم من خلال أذنيه.
  • احرصي على القيام بفحوصات الدم بشكل دوري للإطمئنان عليك وعلى طفلك.
  • اجمعي بعض المعلومات عن الولادة قبل الموعد وأعراضها وأسبابها لأنه من الممكن أن تتعرضي لذلك خلال الشهر السابع.
  • امتنعي عن شرب الكحول أو التدخين لأنه يشكل خطرًا كبيرًا عليك وعلى جنينك.
  • اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على جميع الفيتامينات التي تكونين في حاجة لها.
  • ابتعدي عم حملي الأشياء الثقيلة أو الجلوس بشكل خاطئ حتى لا يؤثر ذلك على الجنين.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.