الأمراض

التخلص من التهاب الحلق بسرعة



يعد التهاب الحلق من المشاكل المؤرقة وخاصة إذا تسبب في صعوبة البلع وينتج عن الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا أو الحساسية أو التدخين و يبحث المريض عن طرق التخلص من التهاب الحلق بسرعة لعلاج الأمر ولكن يجب معرفة السبب الحقيقي وتناول الأدوية المناسبة للحالة بالإضافة إلى بعض الطرق العلاجية المنزلية التي تعطي نتيجة في الحالات البسيطة.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

توجد عدة طرق للتخلص من التهاب الحلق وتخفيف الحالة مثل

تناول السوائل الدافئة

يعمل تناول بعض المشروبات الدافئة مثل الشاي، واليانسون، أو شوربة الدجاج على ترطيب وتنقية الأغشية المخاطية، وزيادة تدفق الهواء وعلاج التهابات الجيوب الأنفية وتقليل السعال الناتج عن وجود التهاب بالحلق.

مشروب الليمون بالعسل

ويعد واحد من أفضل المشروبات الدافئة التي تعمل على تطهير الحلق وتقليل الإحساس بالاحتقان، ويعد العسل مضاد قوي للبكتيريا ويعمل على تهدئة السعال.

مشروب القرفة والزنجبيل

يعمل على ترطيب الحلق وتخفيف حدة الالتهاب من خلال زيادة إنتاج اللعاب وتحفيز خروج المخاط للحلق.

شرب السوائل شديدة البرودة

أفاد بعض الأطباء بأن شرب الماء المثلج أو امتصاص الثلج يعمل على تخدير الحلق وتقليل حدة الالتهاب.

الغرغرة

عن طريقة إذابة كمية بسيطة من ملح الطعام  نصف ملعقة إلى الماء الدافيء، ويتم الغرغرة به مرة كل 3 ساعات ويعمل هذا الخليط على تطهير الحلق وتخفيف الالتهاب.

عمل حمام ساخن

حيث يساعد التعرض للبخار واستنشاقه على تطهير وترطيب الحلق وتخفيف المخاط المتكون، وتقليل حدة الالتهاب.

الراحة الجسدية

يساعد تناول قسطاً من الراحة على تخفيف الأمر وذلك لأنها تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم ومكافحة العدوى المسببة للالتهاب، ولكن لا يجب الاستلقاء بشكل زائد عن اللازم لتجنب زيادة الضغط  على مؤخرة الحلق وزيادة الألم.

وكذلك يجب تقليل الكلام وإعطاء الصوت بعض الراحة، أو التحدث بصوت منخفض لتجنب زيادة الاحتقان.

تجنب تناول الطعام الحمضي

حيث يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى ارتجاع الحمض من المعدة إلى الحلق، مما يزيد من درجة الالتهاب وحدته، لذلك يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية، و الموالح مثل البرتقال.

كما يفضل عدم تناول الطعام قبل النوم بساعة على الأقل لتجنب ارتجاع المريء وزيادة إنتاج حمض المعدة.

استخدام بعض الأدوية المهدئة

توجد بعض الأدوية المتوفرة ولا تحتاج لوصفة طبية over the counter مثل مضادات الهيستامين والأدوية المسكنة للألم ومضادات الحموضة والتي تعمل على تخفيف حدة الاحتقان، وكذلك استخدام المستحلبات التي تعمل على تطهير الحلق وتقليل الالتهاب.

عادة ما يتم التخلص من التهاب الحلق بسرعة باستخدام هذه الطرق البسيطة ولكن يجب مراجعة الطبيب في حالة شدة الأعراض مثل صعوبة التنفس والبلع، ووجود دم بالمخاط، وفي حالة الجفاف، والحكة، أو التهاب المفاصل حتى يتم عمل التحاليل اللازمة وتناول العلاج المناسب لنوع العدوى المسببة للالتهاب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
6 Sore Throat Remedies That Actually Work 6 At-Home Remedies to Ease Your Sore Throat Sore Throat


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.