الأمراض

أفضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب



يبدأ طريق الجسم السليم من قلب صحي خالي من الاضطرابات المؤثرة على وظائفه الحيوية، إذ تتواجد عديد من الأمراض القلبية الشائعة التي يعاني منها فئات عمرية مختلفة، من أشهرها عدم انتظام ضربات القلب، التي تندرج أسبابها من البسيط إلى شديد الخطورة، ولكن في جميع الأحوال لا يمكن إهمالها بل عليك السعي نحو معرفة افضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب، وكيفية التكيف معها.

افضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب

يعتمد افضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب على نوع وشدة عدم انتظام الضربات، وذلك يقوم الطبيب بتحديده وليس الشخص ذاته، إذ  في بعض الحالات لا يتطلب الأمر علاج، وفي أحيان أخرى توجد خيارات مثل: الأدوية، تغير نمط الحياة، استخدام الأجهزة الكهربائية أو إجراء جراحة.

التدخل الدوائي

تتوفر أنواع مختلفة من الأدوية لتناسب اختلاف الأشخاص، وقد يقوم المريض بتجربة العديد منها للحصول على النوع المناسب والأفضل له، مع الحرص على الإلتزام بالجرعة،وعدم التوقف عن تناول الدواء إلا بأمر من الطبيب المختص مثل:

  • الأدوية المضادة لاضطراب نظم القلب Antiarrhythmic التي تقوم بتحويل عدم انتظام ضربات القلب إلى الإيقاع الطبيعي أو منع هذه العملية اساساً.
  • أدوية التحكم في معدل ضربات القلب Heart Rate Control Drugs.
  • مضادات للتخثر Anticoagulants و مضادات الصفيحات Anti Platelets التي تقوم بتقليل خطر السكتة القلبية أو التعرض لجلطات.

التدخل الجراحي

تقويم نظم القلب الكهربائي والاستئصال بالقسطرة ضمن العلاجات الغازية المستخدمة لعلاج أو القضاء على عدم انتظام ضربات القلب، سيحدد الطبيب المختص أفضل اختيار لك.

تقويم نظم القلب الكهربائية Electrical cardioversion

قد يتطلب الأمر أكثر من العلاج الدوائي، إذ يتم إجراء تقويم نظم القلب من خلال الطبيب المختص بعد إعطاء مخدر قصير المفعول، ثم يُوصل نبض كهربائي من خلال جدار الصدر لمزامنة القلب وإعادة تشغيل النمط الطبيعي لضربات القلب.

استئصال القسطرة Catheter ablation



يتم توصيل طاقة كهربائية عالية التردد من خلال قسطرة إلى داخل القلب، مسببة عدم انتظام ضربات القلب التي بدورها تفصل الإيقاع الغير طبيعي، تُستخدم في حالات تسرع القلب الأذيني البطيني، وكذلك قد تقوم بتدمير الأنسجة التي تسبب النشاط الغير معتاد.

الأجهزة الكهربائية

يدُخل الطبيب أنواع من الأجهزة في القلب تقوم بتنظيم معدل الضربات،مثل:

منظم ضربات القلب الدائم Permanent Pacemaker

يقوم الجهاز بإرسال نبضات كهربائية صغيرة إلى عضلة القلب للحفاظ على معدل الضربات الطبيعي، تستشعر نشاط القلب الكهربائي مانعة القلب من النبض ببطء شديد.

جهاز مقوم نظم القلب Implantable cardioverter-defibrillator

يقوم بعلاج تسرع القلب البطيني والرجفان البطيني عن طريق مراقبة نظم القلب بإستمرار، إذ قام باستشعار نشاط زائد في ضربات القلب يقوم بتوفير الطاقة لضخ الدم مجددا بشكل طبيعي مع إعادة معدل ضربات القلب الطبيعية.

تغير نمط الحياة

يلعب نمط يومك المعتاد دور هام  في التأثير على طريقة عمل القلب، لذلك هناك بعض الممارسات التي يمكنك القيام بها سيكون لها تأثير إيجابي على صحتك كلياً وليس القلب فقط:

  • زيادة مستوى النشاط البدني، وممارسة الرياضة بإنتظام بالشكل الملائم لوضعك الصحي والعمر،وقدرتك البدنية.
  • الإقلاع عن التدخين، إذ يقوم التبغ بالتأثير على معدل ضربات القلب.
  • وضع خطة غذائية صحية متوازنة وفعالة غنية بالفاكهة والخضروات ، والحرص على الابتعاد عن كل ما قد يؤثر على معدل ضربات القلب، مثل: مشروبات الكافيين والكحوليات.
  • معرفة معدل نبض قلبك الطبيعي، يُعلم الطبيب المريض كيفية القيام بذلك في المنزل، وقد يكون من الضروري معرفة ذلك في حالة وجود جهاز تنظيم معدل ضربات القلب الاصطناعي.
  • تقوم بعض المسكنات، و أدوية البرد والسعال بزيادة معدل ضربات القلب؛ لاحتوائها على مواد منبهة و مزيلة للاحتقان مثل: السودوإيفيدرين.
  • الحفاظ على وزن صحي مناسب، إذ زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • التحكم في الأمراض المزمنة مثل: مرض ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع الكوليسترول.
  • التحكم في التوتر النفسي، وتجنب الضغوطات وتعلم كيفية التكيف مع الضغط العصبي بطريقة صحية.

أشهر أسباب عدم انتظام ضربات القلب

بعد التعرف على أفضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب، عليك معرفة أن اختلال إيقاع ضربات القلب  بزيادة السرعة أو بطئه أو غير منتظم، بصورة أساسية يحدث نتيجة خلل في النظام المعقد بداخل القلب وكيفية ووقت ضخ الدم، بينما قد يحدث بصورة طبيعية أيضا:



  • عند الشعور بالخوف أو الفرح الشديد.
  • تناول مشروبات مثل: الكافيين والكحوليات.
  • تناول أدوية، مثل: الأمفيتامينات التي تحفز الدماغ، حاصرات البيتا لعلاج ضغط الدم المرتفع.

في معظم الأحيان لا تظهر أعراض شديدة نتيجة تغير معدل ضربات القلب ويتعايش معها كثير من الأشخاص، فهي شائعة أكثر مما تظن، لذلك من المهم أن يتمكن الشخص من متابعة طبيعة عمل قلبه بانتظام، واللجوء للطبيب المختص في حالة الشعور بخلل ما بصفة مستمرة.

إليك أشهر 4 أسباب مؤدية إلى عدم انتظام ضربات القلب:

مرض الشريان التاجي

من أشهر وأخطر مشاكل القلب، وتحدث عادة بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول وتجمع ترسبات أخرى في الشرايين التاجية التي بدورها تمنع تدفق الدم، مسببة حدوث ضغط على القلب وتغيير معدل ضرباته الطبيعي، يُمكن أن يؤدي هذا إلى خفقان شديد في القلب.

جراحة القلب

تعد من أكثر الجراحات تعقيداً التي تساعد في إنقاذ حياتك، ولكن بعد هذا النوع من الجراحات قد لا يعمل القلب بنفس ذات الطريقة وعلى نفس المعدل، لذلك المتابعة مع الطبيب المختص أمر ضروري.

حدوث تغيرات أو تشوهات في عضلة القلب

التعرض لنوبات قلبية أو إصابات عالية الخطورة قد يؤثر حتماً على نظام ضربات القلب، بل قد يؤدي إلى حدوث اعتلال في عضلة القلب التي تؤدي بدورها إلى حدوث تضخم.



حدوث خلل في الإلكتروليتات داخل الجسم

ترتبط المعادن في الجسم بعمل القلب، إذ تقوم بعض العناصر مثل: البوتاسيوم والماغنسيوم، الصوديوم  بتوصيل الكهرباء خلال القلب التي تعمل على خفقان القلب بصورة منتظمة، حدوث نقص أو زيادة في هذه العناصر سيؤثر حتماً على معدل ضربات القلب.

الخاتمة

افضل علاج لعدم انتظام ضربات القلب هو مجموعة من الاختيارات التي يقوم الطبيب بتحديد المناسب منها للمريض بناء على حالته والسبب وراء هذا الاختلال، سواء كان من خلال الأدوية أو التدخلات الجراحية أو استخدام أجهزة كهربائية متطورة، وقد لا يحتاج الأمر شيئا، ولا يجب إنكار دور نظام الحياة الصحي الذي يظل دوره محورياً في الوقاية والعلاج لكثير من الحالات المرضية القلبية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Heart arrhythmia - Symptoms and causes4 reasons behind an irregular heartbeatAbnormal Heart Rhythms: Types, Causes, Diagnosis, TreatmentArrhythmia Treatments


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.