الأدوية

افضل دواء لعلاج آلام الرقبة



ما هو افضل دواء لعلاج آلام الرقبة ؟ أصبحت الشكوى الرئيسية لمعظم الناس في الآونة الأخيرة هي آلام الرقبة، كذلك يمكن تخفيف آلام الرقبة باتباع بعض الإرشادات المنزلية؛ لكن إذا لم تُجدي نفعًا يجب الذهاب للطبيب لإيجاد أفضل الحلول سواء بالأدوية أو الجراحة أو غيرها من الحلول الأخرى.

افضل دواء لعلاج آلام الرقبة

يوجد خيارات كثيرة حول افضل دواء لعلاج آلام الرقبة سنذكره فيما يلي:

العلاجات المنزلية

إذا لم يكن ألم الرقبة منهِكًا ولم يكن ناتجًا عن إصابة، فيمكن تخفيف الألم عادةً ببعض العلاجات المنزلية، مثل:

الراحة

تجنب الأنشطة والحركات الشاقة التي تؤدي إلى تفاقم الألم بضعة أيام، كذلك يمكنك ممارسة بعض الحركة البسيطة لمنع الرقبة من أن تصبح أضعف، أو أكثر تيبسًا.

وضع الكمادات

يفيد وضع الكمادات سواء الباردة أو الدافئة في علاج آلام الرقبة؛ إذ يمكن أن يساعد وضع الكمادات الباردة على تقليل التورم والألم؛ بينما يساعد استخدام الكمادات الدافئة على استرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم والعناصر الغذائية الشافية إلى المنطقة المصابة.

بالنسبة للعلاج بالكمادات، يقتصر وضعها مدة 15 أو 20 دقيقة مع استراحة مدة ساعتين على الأقل بينهما لمنح الجلد وقتًا للتعافي.

تمارين الإطالة للرقبة

يمكنك ممارسة تمارين الإطالة المناسبة الرقبة، فقد تُفيد في تخفيف الألم؛ لكن إذا شعرت بتفاقم الألم عليك التوقف فورًا عن ممارستها.

الوضع الصحيح للجلوس

معظم مشاكل الرقبة تأتي نتيجة الجلوس بوضعية خطأ خاصةً عند استخدام الهاتف المحمول أو الكمبيوتر؛ لذا فمن المهم الجلوس في الوضع الصحيح طوال اليوم.

العلاج الطبيعي

إذ تتضمن عديد من خطط العلاج لألم الرقبة المستمر نوعًا من العلاج الطبيعي لتحسين قوة الرقبة ومرونتها، فمن الممكن أن يختلف هيكل وطول برنامج العلاج الطبيعي اعتمادًا على التشخيص والحالة المحددة.

كذلك لابد من عمل جلسات العلاج الطبيعي تحت إشراف طبي لمنع أي مضاعفات أو حدوث خطأ.

الأدوية

يمكن استخدام أدوية تخفيف الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) أولًا، مثل: العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، أو الأسيتامينوفين.

لكن إذا استمر ألم الرقبة يبحث الطبيب عن افضل دواء لعلاج آلام الرقبة ،فقد يصف الطبيب أدوية أقوى، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية القوية التي تصرف بوصفة طبية، أو باسط العضلات، أو المواد الأفيونية على المدى القصير.

كذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعة ومواعيد تناول الدواء؛ لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة.

شاهد أيضا : اقوى حقن مسكنه لآلام الظهر

العلاج التكميلي لألم الرقبة

يفضل كثير من الناس العلاج التكميلي ويعتقدون أنه افضل دواء لعلاج آلام الرقبة .

التدليك

يهدئ التدليك من توتر العضلات وتشنجاتها ويقلل الألم ويعزز الاسترخاء، فقد يفضل بعض الناس تدليكًا ذاتيًا، أو تدليكًا من صديق؛ بينما قد يجد البعض الآخر مزيدًا من الراحة عند إجراء التدليك بواسطة متخصص مدرب.

تقويم العظام

يستخدم أخصائي تقويم العظام اليدين لتقويم العمود الفقري وتقليل الألم، لكن يجب استبعاد أي حالة طبية خطيرة، مثل السكتة الدماغية؛ لتقليل حدوث مضاعفات.

الوخز بالإبر

يضع أخصائي الوخز بالإبر إبرًا رفيعة في نقاط معينة على الجلد بناءً على نوع الألم، أو السبب المشتبه به؛ إذ يساعد على تخفيف الألم.

ممارسة رياضة التأمل

قد تساعد ممارسة رياضة التأمل على استرخاء الجسم، وتقليل الألم، أو إعطاء إحساس بمزيد من التحكم في الألم؛ إذ تتوفر طرق مختلفة، مثل: تمارين التنفس المتحكم به وتقنيات الإلهاء.

الحقن العلاجي

قد تساعد بعض حقن العمود الفقري العنقي في تخفيف آلام الرقبة، إذ يلجأ إليها كثير من الأشخاص باعتبارها افضل دواء لعلاج آلام الرقبة ، مثل:

حقن الستيرويد

يُحقن محلول الكورتيزون الاستيرويد في الطبقة الخارجية للقناة الشوكية؛ الهدف هو تقليل التهاب جذور الأعصاب القريبة والأنسجة، والذي يحدث غالبًا بسبب الغضروف أو مشاكل أخري في العمود الفقري.

الاجتثاث عبر الموجات (RFA)

إذا كان المفصل الوجهي هو مصدر الألم المؤكد، فإن تقنية RFA تفيد في هذه الحالة؛ إذ تُوضع إبرة خاصة بالقرب من العصب الحسي لمفصل الوجه لخلق آفة حرارية تمنع إشارات الألم من الوصول إلى الدماغ.

عادةً ما يوفر RFA راحة طويلة الأمد، إذ وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 30 ٪ من المرضى ما زالوا يعانون من الراحة بعد 3 سنوات من علاج RFA.

حقن نقطة الزناد

عادةً ما يحدث هذا الحقن بدون حقن محلول، لكن باستخدام إبرة رفيعة جدًا، مثل إبرة الوخز بالإبر؛ وفي بعض الحالات، يمكن استخدام كمية صغيرة جدًا من المخدر الموضعي للمساعدة في تهدئة حزمة العضلات المتهيجة.

قد تتوفر خيارات حقن أخرى، إذ تميل الحقن إلى توفير راحة مؤقتة؛ لأنها تقلل الالتهاب أو تمنع الألم، بدلاً من معالجة السبب الأساسي.

إذا ساعدت الحقن في تقليل آلام الرقبة، فلا يزال من المهم استخدام تلك الفترة الزمنية لمواصلة التمارين العلاجية وتعديلات نمط الحياة التي قد توفر راحة أكثر على المدى الطويل.

عادةً ما تكون الحقن أحد خيارات العلاج الأخيرة التي يجب تجربتها قبل التفكير في الجراحة فهي آخر مراحل افضل دواء لعلاج آلام الرقبة .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Treatment for Neck PainNeck Pain


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.